الجمعة 19 ربيع الثاني / 04 ديسمبر 2020
 / 
08:13 ص بتوقيت الدوحة

مجلس الوزراء ينظر في اتخاذ إجراءات استصدار قانون «المناطق الاقتصادية»

قنا

الخميس 11 مايو 2017
رئيس الوزراء: شبابنا هم الركيزة الأساسية لبناء الوطن
ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح أمس بمقره في الديوان الأميري. وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:

نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولاً - اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بشأن المناطق الاقتصادية، وذلك بعد أن اطلع مجلس الوزراء على توصية مجلس الشورى حول مشروع القانون.

وبموجب الأحكام الواردة في المشروع، لمجلس الوزراء، بناء على اقتراح مجلس إدارة شركة المناطق الاقتصادية، إنشاء منطقة اقتصادية أو أكثر، وذلك بقصد إقامة مشروعات وتشجيع وجذب الاستثمارات إليها.

ويجوز أن تؤسس أو تُنشأ في المنطقة جميع أنواع الشركات أو عقود المشاركة أو أيّ كيانات قانونية أخرى سواء كانت مملوكة لشخص طبيعي أو معنوي واحد أو أكثر، من المواطنين أو من غيرهم.
ويعفى المشروع من الحصول على أيّ ترخيص آخر أو موافقة أو إذن أو تسجيل في الدولة لمزاولة هذا العمل، ويتمتع المشروع بحرية تحويل أيّ من رأسماله أو إيراداته أو أرباحه أو استثماراته خارج الدولة دون قيود.

ثانياً - الموافقة على سريان قانون المعاملات والتجارة الإلكترونية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2010 على المعاملات العقارية والتوثيقية.

ثالثاً - الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بشأن إجراء التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2020.

رابعاً - الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بتنظيم الإجازة الدورية لأئمة المساجد العاملين بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ونص مشروع القرار على أنه استثناء من الأحكام المنصوص عليها في المادة (63) من قانون الموارد البشرية المدنية الصادر بالقانون رقم (15) لسنة 2016، يجوز ترحيل الإجازة الدورية لأئمة المساجد العاملين بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات، ولا يجوز أثناء الخدمة صرف بدل نقدي عن الرصيد المتبقي وغير المستنفذ من إجازتهم السنوية.

خامساً - الموافقة على التصديق على بروتوكولين بتعديل نصي المادتين (50/أ)، (56) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944).

سادساً - اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على اتفاقية حول المساعدات الإدارية المتبادلة للتطبيق الأمثل لقانون الجمارك ولقمع وتقصي ومكافحة المخالفات الجمركية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية فنزويلا البوليفارية.

الموافقة على 4 مشاريع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

وافق مجلس الوزراء أمس برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أمس على مشروع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين حكومة دولة قطر وحكومة جورجيا، ومشروع اتفاقية للتعاون والتبادل الإخباري المشترك بين حكومة دولة قطر وحكومة دولة سانت فنسنت وغرينادين.

كما وافق على مشروع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في الشؤون الأمنية بين حكومة دولة قطر وحكومة مملكة تايلاند.


_
_
  • الظهر

    11:24 ص
...