دادلي.. من الهندسة الكيميائية إلى مصاف الأثرياء

alarab
اقتصاد 11 مايو 2013 , 12:00ص
القاهرة - عبدالغني عبدالرازق
بواب دادلي واحد من أبرز الأثرياء في الولايات المتحدة الأميركية، ولد دادلي في 14 سبتمبر، 1955 بمنطقه كوينز التابعة لولاية نيويورك الأميركية، تخرج من المدرسة المركزية العليا هينسدال التي تقع في إحدى ضواحي شيكاجو، في عام 1973. حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة ألينوي، بعد ذلك حصل على درجة MIM من كلية ثندربيرد للإدارة العالمية ليقرر بعد ذلك الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الميثودية الجنوبية.في عام 1979 انضم دادلي إلى مجموعة أموكو وكانت مهمته التفاوض على الصفقات، وفي عام 1994 أصبح هو المدير العام وكان يضع استراتيجيات المجموعة وظل في هذا المنصب لمدة ثلاث سنوات، بعد ذلك تأتي المحطة الأبرز في حياه دادلي عندما انضم إلى الشركة النفطية العملاقة «بريتش بتروليوم»، وداخل هذه الشركة تولى العديد من المناصب الهامة، ففي عام 2003 تم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي وظل في هذا المنصب لمدة 5 سنوات، وأثناء توليه لهذا المنصب استطاع أن يبرم صفقه بقيمه 6 مليارات دولار مع مجموعة من المستثمرين الروس. في 6 أبريل 2009 تم تعيينه في منصب العضو المنتدب وأصبح له سلطة الإشراف على أنشطة الشركة في القارة الأميركية وآسيا. وفي 23 يونيو 2010 تم تعيينه في منصب المدير التنفيذي العام للشركة خلفا لتوني هيوارد وذلك على خلفية الانتقادات الحادة التي تعرض بسبب سوء إدارته لكارثة البقعة النفطية في خليج المكسيك والخسائر الفادحة التي تكبدتها الشركة. حيث بلغت الخسارة 16.9 مليار دولار.