الثلاثاء 5 ذو القعدة / 15 يونيو 2021
 / 
07:29 م بتوقيت الدوحة

للمشاركة في دوري أبطال آسيا بالمجموعة الخامسة.. الريان يطير إلى الهند

إسماعيل مرزوق

الأحد 11 أبريل 2021

أغلق الثالوث الآسيوي الملف المحلي، وبدأ التركيز في المعركة الكروية القارية التي تنطلق الأربعاء، حيث يبدأ الدحيل والسد والريان مشوارهم في دوري أبطال آسيا 2021، ويغادر عصر اليوم إلى الهند من أجل المشاركة في البطولة، ضمن المجموعة الخامسة والتي تضم اجو الهندي، وبيرسبوليس الإيراني، والوحدة الإماراتي الذي صعد عن طريق الملحق، بعد فوزه على الزوراء العراقي. 
الفرق الثلاثة أنهت مشوارها في الدوري، وستتفرغ حالياً للمشوار الآسيوي الذي يعتبر الأصعب في تاريخ البطولة، بعد زيادة عدد فرقها، وتغيير نظام التأهل من دور المجموعات إلى دور الـ 16.
المجموعة الخامسة التي ستُقام في ضيافة جوا الهندي، ومعه أندية الريان، وبرسبوليس الإيراني، ويلعب السد في الرياض، في حين يلعب الدحيل في جدة.
وتشهد النسخة الجديدة من بطولة دوري أبطال آسيا أكبر مشاركة للأندية في دور المجموعات في نسخة هذا العام بتواجد 40 فريقاً بواقع 20 فريقاً لأندية شرق القارة، تم تقسيمها إلى 5 مجموعات، ومثلها لأندية شرق القارة، ويقضي نظام البطولة بتأهل الأوائل من المجموعات الخمس، وكذلك أفضل 3 «ثوان» من تلك المجموعات إلى دور الـ 16 من البطولة، واستمرار بقية نظام البطولة، كما هو من قبل بخروج المغلوب حتى تتويج البطل. ويأتي قرار إقامة مباريات دور المجموعات في البطولة القارية بسبب تواصل جائحة كورونا في العديد من الدول، وكذلك عملية الإغلاق الموجودة عند بعض الدول، ولذلك كان قرار الآسيوي بعد النجاح الكبير الذي حققته قطر من قبل في استضافة نسخة العام الماضي، من خلال مباريات الغرب في سبتمبر وأكتوبر، ثم مباريات الشرق في نوفمبر، ولعب المباراة النهائية للبطولة في ديسمبر، والتي توّج من خلالها فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بلقب البطولة.
الريان اختتم دوري نجوم قطر بالتواجد في المربع عقب التعادل الأخير مع الخور، ليختتم المسابقة بشكل جيد، ويدخل الآسيوية بهدف التأهل للدور الثاني، لا سيما أن معنويات الفريق مرتفعة بعد الضمان بالتواجد في المربع، ويشارك الرهيب مكتمل الصفوف باستثناء فقط المحترف ميركادو، والذي تعرض للإصابة وتم استبعاده من القائمة. 
ويدخل الفرنسي لوران بلان مدرب الفريق  البطولة برغبة وحماس، ومعتمد على كل من محمد علاء، وشجاع خليل، والكربي، وخالد مفتاح، وبراهيمي، والحرازي، ويوهان، وفريدون، وأحمد عبدالمقصور، والحارس العملاق فهد يونس.
وقد تم وضع مجموعة من المتطلبات لضمان تطبيق أعلى معايير وبروتوكولات الصحة والسلامة، ضمن عملية تقييم طلبات الاستضافة، والتي كانت مفتوحة لجميع الاتحادات الوطنية الأعضاء، وتتضمن هذه المعايير أيضاً وجود الحد الأدنى من قيود السفر والحجر الصحي للأندية القادمة، وسهولة رحلات السفر، والوضع الصحي في الدولة المضيفة، إلى جانب وجود ملاعب كافية لإقامة المباريات، بالإضافة إلى فرض إجراء فحوصات «كوفيد – 19» بشكل إلزامي على جميع اللاعبين.
وكان أولسان هيونداي الكوري الجنوبي قد توّج بلقب نسخة عام 2020، بعد فوزه على فريق بيرسيبوليس الإيراني بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية للبطولة على ملعب الجنوب أحد ملاعب بطولة كأس العالم قطر 2022.

_
_
  • العشاء

    7:56 م
...