السبت 3 شوال / 15 مايو 2021
 / 
02:38 ص بتوقيت الدوحة

شراكة بين جامعة حمد بن خليفة و«حصاد» الغذائية

الدوحة - العرب

الأحد 11 أبريل 2021

وقّعت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة مذكرة تفاهم مع شركة حصاد الغذائية، بهدف التعاون في إجراء عدد من الأبحاث، التي من شأنها المساهمة في تطوير قطاع الإنتاج الغذائي المحلي.
تهدف الاتفاقية إلى إنشاء تكامل بين المؤسسات الأكاديمية والاستثمارية بالدولة، من خلال التعاون في تطوير برامج بحثية وتقنيات حديثة ذات صلة بمجالات الأمن الغذائي، والإنتاج الغذائي المستدام، وقطاع الطاقة، واستخدام المياه، والذكاء الاصطناعي.
كما تسعى إلى تقديم الدعم لطلاب الدراسات العليا بكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، عبر دعم مشاريعهم البحثية المتعلقة بنفس المجالات، عبر استخدام البيت المحمي التجريبي، الواقع في إحدى المزارع التابعة لشركة حصاد الغذائية في منطقة الشحانية.


وقال الدكتور طارق الأنصاري، الأستاذ المساعد بكلية العلوم والهندسة، عن أهداف مذكرة التفاهم: «تنبثق هذه الاتفاقية من الجهود طويلة المدى التي تبذلها الكلية لدعم استراتيجية الأمن الغذائي في قطر، وقد أظهرنا حتى الآن، عبر مشاريعنا البحثية وشراكاتنا الصناعية المتواصلة، كيف يمكننا المساهمة في تعزيز الإنتاج الغذائي المستدام والأمن الغذائي في قطر».
وأضاف: «نتطلع إلى اغتنام هذه الفرصة الجديدة للتعاون بشكل رسمي مع شركة حصاد الغذائية؛ للمساهمة في تطوير قطاع الثروة الحيوانية والقطاع الزراعي في البلاد».
وأكد الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، أن الاتفاقية توفر من خلال مجالات التعاون الجديدة فرصاً فريدة للكلية، تتيح إمكانية مشاركة خبراتنا وأبحاثنا التطبيقية الجديدة حول التقنيات المستجدة مع شركة حصاد الغذائية. وقال: «توضح الاتفاقية كيف يمكن للتعاون البحثي والصناعي أن يساعد في بناء الثقة في رقمنة العمليات الزراعية ودعم القطاع الصناعي لتوسيع قدراته على تنفيذ حلول مبتكرة»، لافتاً إلى أن النتائج والفوائد التي تعود بالنفع على شركة حصاد الغذائية، سوف تمهد الطريق للنهوض بالقطاع الزراعي بأكمله، مع تحقيق تأثير إيجابي في مسيرة نمو دولة قطر وتطورها.
وأعرب السيد مبارك راشد السحوتي، المدير التنفيذي للعلاقات التجارية في شركة حصاد الغذائية، عن سعادته بالتعاون مع كلية العلوم والهندسة، وقال: «إننا نسعى دائماً إلى دعم مبادرات وبرامج البحوث والتطوير، بهدف تطوير القطاع الزراعي المحلي والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي».