الثلاثاء 29 رمضان / 11 مايو 2021
 / 
01:57 م بتوقيت الدوحة

«العطية للطاقة»: تراجع أسعار النفط 2 %

الدوحة - العرب

الأحد 11 أبريل 2021

أكدت النشرة الأسبوعية لمؤسسة عبد الله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة انخفاض أسعار النفط يوم الجمعة متراجعة بنسبة 2 % هذا الأسبوع، في ظل زيادة الإنتاج وتجدد الإغلاق في بعض البلدان، للحدّ من انتشار فيروس كوفيد - 19، مقوّضة التفاؤل بشأن انتعاش الطلب على الوقود. وكان خام برنت قد انخفض بمقدار 22 سنتاً، أو 0.4 %، ليغلق عند سعر 62.95 دولار، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 28 سنتاً، أو 0.5 %، ليصل إلى 59.32 دولار. وترجع خسائر أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى تجدد الإغلاق في بعض أنحاء العالم ومشاكل في برامج التطعيم التي تهدد تعافي الطلب على النفط.
وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة يوم الجمعة: إن عدد منصات النفط لم يتغير هذا الأسبوع، مع توقع المحللين بأن زيادة عدد الحفارات من شأنه أن يحافظ على استقرار الإنتاج.
وأضاف التقرير الأسبوعي: تسبب قرار أوبك بلس بزيادة الإمدادات بمقدار مليوني برميل يومياً بين شهري مايو ويوليو بمزيد من الضغط على الأسعار. 
وتحرز المحادثات بين إيران والولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 بعض التقدم، لكن مسؤولين إيرانيين أشاروا إلى أن الخلاف مع واشنطن يتعلق بالعقوبات التي يتعين على واشنطن رفعها. ومن المحتمل أن يتسبب الاتفاق بزيادة في إمدادات النفط قد تصل إلى مليوني برميل، وفقاً لشركة استخبارات البيانات «كيبلر – Kpler».
من جانب آخر، ارتفعت الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا الأسبوع الماضي على خلفية الطلب من قبل الصين، حيث سعى اثنان على الأقل من المشترين للحصول على شحنات من الغاز قبل الشتاء. وقُدر متوسط سعر الغاز الطبيعي المسال الذي سيسلم في شهر مايو إلى شمال شرق آسيا بحوالي 7.30 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، أي بزيادة بلغت 35 سنتاً عن الأسبوع السابق.

_
_
  • العصر

    2:58 م
...