الثلاثاء 5 ذو القعدة / 15 يونيو 2021
 / 
07:24 م بتوقيت الدوحة

انطلاق أعمال المنتدى العالمي الخامس للتدريب على الطيران بالدوحة

الدوحة - قنا

الإثنين 10 ديسمبر 2018
. - كلية قطر لعلوم الطيران
انطلقت في الدوحة اليوم، أعمال المنتدى العالمي الخامس للتدريب على الطيران وبرنامج (ترينر) المتقدم، الذي تنظمه كلية قطر لعلوم الطيران بالتعاون مع المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، ويستمر لمدة ثلاثة أيام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشدد سعادة الشيخ جبر بن حمد آل ثاني مدير عام كلية قطر لعلوم الطيران، على أهمية التدريب ومكانته الكبيرة في عالم اليوم، الذي يشهد تطورا تكنولوجيا وعلميا سريعا ومتغيرا، الأمر الذي يستدعي من قطاع الطيران إدخال علوم جديدة ومتطورة في جميع المجالات.

وأكد في كلمة افتتاحية بالمنتدى، أن أهمية التدريب غير مقتصرة على اكتساب المعارف والتقنيات الحديثة، بل صار التدريب أمرا ضروريا لتقوية نقاط الضعف ورفع كفاءة المتدربين حسب متطلبات صناعة الطيران مع التركيز في التدريب على المهام والواجبات التعليمية الرئيسية للبرامج التدريبية، إضافة إلى استحداث البرامج التي يحتاج اليها المتدربون في بيئة العمل المشابهة للحقيقة.

ولفت سعادته إلى أن الكثير من الأكاديميات والمؤسسات والمراكز عمدت إلى تأسيس وتطوير أقسام جديدة للتدريب على الطيران، وذلك انسجاما مع الدراسات الحديثة التي حضت نتائجها على ضرورة مواكبة تطور صناعة الطيران في المنطقة للنظم التدريبية المعمول بها في قطاع صناعة الطيران على مستوى العالم.

وأشار إلى أن كلية قطر لعلوم الطيران عملت على تطبيق برنامج "ترينر بلاس" في أقسامها التخصصية، وهو البرنامج الذي طرحته المنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو"، واستطاعت الكلية أن تحصل على العضوية الكاملة فيه خلال العام 2013.

من جانبها، قالت سعادة الدكتورة فانغ ليو أمين عام المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) 
، إن قطاع الطيران التجاري يتضاعف حجمه من حيث عدد الرحلات والركاب مرة كل 15 عاماً منذ بدأت المنظمة بجمع وتحليل البيانات المتعلقة بهذا القطاع في منتصف سبعينيات القرن الماضي.. مبينة أن الرحلات التجارية نقلت خلال العام الماضي أكثر من 4.1 مليار مسافر على متن أكثر من 37 مليون طائرة.

وفي إطار تأكيدها على أهمية العناية بهذا القطاع، قالت الأمينة العامة لمنظمة الإيكاو، إن شبكة الطيران العالمية تدير أكثر من 100 ألف رحلة كل يوم، تحمل على متنها 10 ملايين مسافر وأطنانا من شحنات البضائع حول العالم.. موضحة أن كل ذلك يتطلب تطوير وزيادة التعاون بين الدول في مجال الاحتياجات التدريبية والدورات المقدمة، على نطاق دولي أو إقليمي أو محلي.

يشار إلى أن برنامج "ترينر" المتقدم شبكة تدريب دولية تعاونية تضم أكثر من 90 مركزًا ومؤسسة تدريبية متخصصة في أكثر من 70 بلدًا عضوًا في منظمة (إيكاو)، ويهدف إلى دعم الدول الأعضاء به في جهود ومبادرات تطوير ومشاركة مواد تدريبية عالية الجودة، وقائمة على الكفاءة.








_
_
  • العشاء

    7:56 م
...