ماستركارد: ثقة المستهلكين في قطر تصل لأعلى مستوياتها

alarab
اقتصاد 10 نوفمبر 2014 , 01:06م
الدوحة – العرب

أعلنت ماستركارد عن نتائج أحدث بيانات مؤشر ثقة المستهلكين والذي أظهر ارتفاعاً غير مسبوق في ثقة المستهلكين بدولة قطر بنسبة وصلت إلى 97.2 %.
وقد ظهر تفاؤل وثقة المستهلكين في دولة قطر وفقاً لخمسة مؤشرات تم قياسها على مؤشر ماستركارد. وعند مقارنة أحدث البيانات مع النتائج السابقة من الاستطلاع التي صدرت العام الماضي، نجد أن المستهلكين الآن أصبحوا أكثر تفاؤلاً حول البورصة (97،8 مقابل 91،7) والدخل الثابت (97.5 مقابل 95.7)، ومستوى المعيشة (97.3 مقابل 97.2). وأشارت النتائج الأخيرة إلى تفاؤل المستهلكين فيما يتعلق بالتوظيف (95.5 مقابل 99.4) على الرغم من الانخفاض الطفيف مقارنة بالنتائج السابقة للاستطلاع، وتبقى مؤشرات الاقتصاد كما هي بمعدل 98.0.
وتشير النتائج إلى أن المشاركين من الرجال أبدوا تفاؤلاً أكثر من النساء المشاركات بالنسبة للأشهر المقبلة (97.5 مقابل 96.9) وأن المستهلكين الذين التي تتراوح أعمارهم تحت الـ 30 عاماً (98.2) هم أكثر تفاؤلاً من المشاركين الأكبر سناً (96.2).
وفي هذا الإطار، قال راغاف براساد المدير العام لعمليات ماستركارد في دول الخليج: "نحن سعداء بإعلاننا اليوم عن وصول مؤشرات استطلاع ثقة المستهلكين في قطر إلى أعلى مستوياتها في منطقة الشرق الأوسط. فقد أصبح المستهلكون أكثر تفاؤلاً بالبورصة، مما يعكس استقرار الاقتصاد القطري وفرص الاستثمار التي توفرها الحكومة من خلال جهودها في تنويع مصادر الاقتصاد القطري".
وعلى مستوى الشرق الأوسط، يتمتع مؤشر ثقة المستهلكين بمستوى عال من الثبات والاستقرار، وينعكس ذلك على النتائج الإيجابية في جميع المؤشرات الخمسة المذكورة، على الرغم من الانخفاض الطفيف بالمقارنة مع الإصدار السابق لنتائج المؤشر قبل ستة أشهر. فبات المستهلكون أكثر تفاؤلاً بشأن الدخل الثابت (86.2 مقابل 83.9) والعمل (83.6 مقابل 80.9) بينما تشير النتائج إلى انخفاض في ثقة المستهلكين في مستوى المعيشة (74.0 مقابل 78.1) والبورصة (75.6 مقابل 78.1) مع ثبات مؤشر ثقة المستهلكين حول الاقتصاد دون تغير بنسبة 80.3. والجدير بالذكر أن معدل المجموع العام للمؤشر في الشرق الأوسط هو 78.5 وهو أعلى من إجمالي معدل الثقة في آسيا\المحيط الهادي(63.3) وإفريقيا (78.1) كما كان عليه الحال في الاستطلاع السابق أيضاً.
أما على مستوى الشرق الأوسط، احتلت دولة قطر أعلى نسبة لثقة المستهلكين (97.2) وتليها المملكة العربية السعودية (96.3) وتتبعها سلطنة عمان (94.6) ثم الكويت (92.6) والإمارات (88.7) ومصر (78.6) ولبنان (12.4).
ويستند مؤشر ماستركارد لثقة المستهلكين إلى استطلاعات ودراسات أجريت بين شهري يوليو وأغسطس من هذا العام وشملت 12 ألف و205 مشارك تراوحت أعمارهم بين 18 إلى 64 عاماً في 27 بلداً من آسيا / المحيط الهادي والشرق الأوسط وإفريقيا. ويعد هذا المؤشر هو الثاني والأربعون منذ العام 1993 بهدف قياس ثقة المستهلكين في الدول التي يشملها الاستطلاع.