الثلاثاء 8 ربيع الأول / 04 أكتوبر 2022
 / 
10:02 م بتوقيت الدوحة

تتويج تشارلز الثالث رسميا ملكا للمملكة المتحدة 

لندن- قنا

السبت 10 سبتمبر 2022

أعلنت هيئة الجلوس على العرش في بريطانيا تنصيب الملك تشارلز الثالث رسميا ملكا للمملكة المتحدة، وذلك في مراسم أقيمت في قصر /سانت جيمس/ تم بثها على الهواء مباشرة في التلفزيون.
وتبع إعلان الهيئة، المشكلة من كبار السياسيين والقضاة والمسؤولين في الدولة، تتويج تشارلز الثالث ملكا في مؤسسات الدولة، رفع الأعلام التي نكست عند منتصف السارية حدادا على الملكة الراحلة إليزابيث الثانية من جديد.
وتم الإعلان العام الأول عن صعود الملك الجديد العرش من شرفة /فراير كورت/ في قصر /سانت جيمس/ وسط لندن، وفقا لتقاليد مستمرة منذ عقود، حيث عزف عازفو البوق وتم القاء التحية بالأسلحة النارية في حديقة /هايد بارك/ وأعلى برج لندن.
وأصبح تشارلز الثالث ملكا في اللحظة التي توفيت فيها والدته، إلا أن التقليد المتبع يوجب انعقاد هيئة الجلوس على العرش في أقرب وقت ممكن لإصدار إعلان رسمي لتتويجه خلفا لها.
وكان الملك تشارلز الثالث أعلن، في خطاب متلفز مساء أمس /الجمعة/، تعيين ولي عهده الأمير ويليام وزوجته كاثرين أميرا وأميرة على ويلز، وذلك في أول خطاب رسمي له بعد اعتلائه عرش البلاد خلفا للملكة الراحلة إليزابيث الثانية التي وافتها المنية أمس الأول /الخميس/ عن عمر ناهز السادسة والتسعين.
وتعهد الملك، في خطابه الأول للأمة بعد توليه العرش، بأن يخدم الشعب البريطاني بولاء واحترام وحب. وقال "إن الملكة الراحلة كانت طيلة حياتها ملهمة ومثالا لي ولعائلتي. إن تكريسها لحياتها كملكة لم يلن في أي وقت من الأوقات في أوقات التغيير والتقدم أو أوقات البهجة والاحتفال وأوقات الحزن والفقدان".
وأكد أنه "يدرك جيدا الواجبات والمسؤوليات الكبيرة" المناطة بالملك ، مضيفا أنه سيبذل كل جهده ليكون على "المثال الملهم" لوالدته الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت /الخميس/.

_
_
  • العشاء

    6:48 م
...