الإثنين 20 صفر / 27 سبتمبر 2021
 / 
05:01 ص بتوقيت الدوحة

د. مريم الدوسري مديرة المركز: «جنوب الوكرة الصحي».. خدمات عالية الجودة للمراجعين

حامد سليمان

الجمعة 10 سبتمبر 2021

الخدمات تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة 
توفير خدمة كتابة تقارير الأشعة بدلاً من التحويل للمستشفى
غرفة للسونار بتقنية عالية وشاشات كبيرة مع جهاز لتدفئة الجلد
تسجيل المرضى بطريقة دقيقة جداً وسلسة لتوفير خدمة بجودة عالية
83 شخصاً يعملون بالمركز ما بين أطباء استشاريين وتمريض وفنيي مختبرات وأشعة وصيادلة
 

أكدت الدكتورة مريم الدوسري، مديرة مركز جنوب الوكرة الصحي، أن المركز الذي جرى افتتاحه 6 سبتمبر الجاري، يقدم خدمات عالية الجودة للمراجعين، وأن عدد المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ارتفعت بافتتاح المركز الجديد إلى 28 مركزا. 
وقالت «إن مساحة المركز تبلغ 3000 متر مربع، ويضم 127 موقف سيارات تتضمن مواقف لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى المرافق داخل المركز وتعنى بسلامة وراحة المراجعين بصورة عامة، وذوي الاحتياجات الخاصة، ممن خصصت لهم نوافذ على مستويات تناسب ارتفاع الكراسي المتحركة، وأبواب اوتوماتيكية لسهولة تنقلهم من مكان لآخر داخل المركز. 
ونوهت بأن المركز يضم 6 عيادات لاستشارات طب الاسرة، وعيادات للأمراض المزمنة غير المعدية، وغرفة للعزل بضغط سلبي يسحب الهواء للخارج، ليكون الهواء نقيا، ما يقلل من انتشار العدوى، وهو انجاز لمركز صحي من الفئة أ، كما يضم المركز عيادات الأسنان والتغذية والتثقيف الصحي وقسم الاشعة.
 وأوضحت أن قسم الاشعة به اختصاصي لكتابة التقارير، يتم الانتهاء منها في 60 دقيقة إلى ساعتين بالنسبة للحالات الطارئة، ويومين بالنسبة للحالات غير الطارئة، وذلك بدلا من انتقال المريض للمستشفى وصدور التقارير في فترة تتراوح بين 3 ايام إلى اسبوع، ليقدم المركز خدمة سريعة لمراجعيه.
 وأشارت إلى ان المركز يضم غرفة للسونار بتقنية عالية، وشاشات كبيرة مع جهاز لتدفئة الجلد، لتوفير أفضل الخدمات للجمهور. 
 وقالت د. مريم الدوسري إن المركز به غرفة للتطعيمات مستوفية شروط ومعايير الاستدامة، بتوفير إضاءة طبيعية عبر مولدات طاقة شمسية.
 وأضافت: يضم المركز منطقة تجمع تفاعلية بين المرضى والكوادر الصحية، حيث يضم تقديم الفعاليات الاجتماعية والصحية والتثقيفية، ليكون للمريض دور كبير بأخذ رأي المرضى في كافة الأمور.
وأوضحت أن الطاقة الاستيعابية للمركز في المرحلة الأولى 5 آلاف شخص، وسيتم زيادة تلك الطاقة مع مرور الوقت، وسنكون مركزاً مسانداً لمركز الوكرة الصحي، ويخدم نفس المنطقة 90، وسيتم رفع الطاقة الاستيعابية إلى 10 آلاف شخص مع نهاية العام الجاري.
وحول المرحلة الأولى من التسجيل بالمركز أشارت الدوسري إلى أن المرحلة الأولى كانت عبارة عن ارسال رابط إلى عدد من الجمهور المتواجد في منطقة المركز، وذلك قبل 7 أشهر، فعن طريق المسح وجد أن هناك ما يقارب من 780 مبنى بالمنطقة وقد تم التواصل معهم عن طريق رسائل الجوال (SMS) وارسال رسائل تشجيعية للتسجيل بالمركز عبر الرابط الذي تم ارفاقه بالرسائل، إضافة إلى أن هناك فرصة ثانية للجمهور بحيث يمكن للجميع التسجيل عبر موقع المركز.
وفيما يخص طريقة وكيفية تسجيل المرضي، قالت مديرة مركز جنوب الوكرة الصحي: نقوم بتسجيل المرضى بطريقة دقيقة جداً وسلسة لكي نوفر خدمة بجودة عالية تهدف إلى مساندة مركز الوكرة وإلى راحة المراجعين، وقد تم وضع خطة للتسجيل.
وأضافت: بعد المرحلة الأولى الخاصة بالمنطقة الجغرافية، تأتي المرحلة الثانية والتي تتعلق بفتح باب النقل من مركز الوكرة الصحي وكذلك مركز الثمامة الصحي إلى مركز جنوب الوكرة، والأولوية تكون للمواطنين، ومن ثم يمكن لنا أن نرفع الطاقة الاستيعابية أيضاً، وذلك تزامناً مع توفير عيادات أسنان أكثر وعيادات استشارات عائلية أكثر، وأصبح هناك توسع في المركز سيكون بالطبع هناك حاجة إلى رفع السعة الاستيعابية بشكل يضمن لنا تقديم خدماتنا الصحية بالجودة المطلوبة.
وتابعت: فيما يتعلق بعيادة المرأة السليمة فمن الممكن أن نوفر خدمة أخذ العينات فقط، ولكن الخدمة بشكل عام ليست موجودة ويمكن الحصول عليها من قبل بعض المراكز الأخرى، ويمكن أن نقوم بتحويل المرضى إلكترونياً إلى المراكز القريبة والموجودة بالمنطقة. 
ونوهت د. مريم الدوسري إلى أن المركز يعمل من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة 11 مساءً من الأحد للخميس فقط، ولكن في الحالات العاجلة يكون من الساعة الثانية إلى الرابعة، ويوجد بالمركز قسم للحالات الطارئة، وخصصت عيادة التغذية فقط يوم الاثنين من كل أسبوع.
وتابعت إن تنظيم عملية التسجيل للمواعيد مقننة لتفادى الازدحام في بعض المراكز الصحية الأخرى ولذلك ندعو الجميع لضرورة تسجيل المواعيد لضمان الحصول على خدمات صحية متميزة في وقت مخصص.
ولفتت إلى أن العيادات المتخصصة بالمركز تشمل الأسنان والتثقيف الصحي وعيادات الحوامل وما بعد الولادة والحوامل والطفل السليم (التطعيمات)، موضحة أنه في حال وجود حالات تتطلب رعاية متخصصة فإنه يتم التحويل للعيادات المتخصصة في المراكز الأخرى مثل مركز الوكرة الصحي أو الثمامة.
وأكدت على أن المركز يضم مختبرا وقسما للأشعة مشيرة لتوافر أجهزة حديثة في المختبر، مثل تلك المتخصصة لكشف الأوردة والتي تسهل في إمكانية الحصول على العينات بسهولة للمرضى.
وأوضحت أن افتتاح المركز جاء بعد مشاركة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في توفير 88 % من التطعيمات الخاصة بكوفيد-19، وأن الدولة اجتازت مرحلة كبيرة في محاربة الفيروس.
وقالت إن مركز جنوب الوكرة الصحي يضم أيضاً غرفا مخصصة لفحوصات كوفيد - 19 ولتوفير اللقاحات، وذلك من خلال آلية مخصصة لتوفير اللقاح، وأشارت إلى أن الفحوصات تتم في غرف عزل مخصصة لذلك، موضحة أن هناك آلية خاصة للتعامل مع المشتبه في إصابتهم بأمراض معدية سواء كانت كورونا أو غيرها وذلك من خلال استقبالهم في غرف تسجيل ويتم عزلهم مباشرة في غرف العزل واجراء الفحوصات اللازمة داخل هذه الغرف وتوفير الأدوية أيضا دون الانتقال منها.
ونوهت إلى أن عدد المراجعين يوميا في الوقت الحالي لا تتعدى 50 مراجعا حيث لازال المركز حديث العهد متوقعة الازدياد التدريجي في حالات المراجعات خلال الشهرين المقبلين، ومن ثم تم وضع خطة محددة للتعامل مع الاقبال المتوقع.
وقالت إن الكوادر العاملة في المركز تشمل 83 شخصا ما بين أطباء استشاريين وتمريض وفنيي مختبرات وأشعة وصيادلة.
ودعت المستفيدين من مركز جنوب الوكرة لتلقي تطعيم الانفلونزا الموسمية التي تم إطلاق حملة بخصوصها تستمر من 1 سبتمبر حتى نهاية نوفمبر، موضحة أن التطعيم لا يتعارض مع لقاح كوفيد-19 على الإطلاق حيث أعلنت وزارة الصحة أنه لا يوجد مانع من الحصول على اللقاحين في توقيت واحد.
وقالت د. مريم الدوسري: وقد روعي في تصميم المركز أيضا متطلبات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث اللافتات الإرشادية من صور معبرة ورموز طريقة بريل للمكفوفين ودورات مياه ملائمة وممرات واسعة لسهولة الحركة وأبواب آلية ومكاتب استقبال ذات ارتفاع مناسب، فضلاً عن مواقف قريبة من المداخل الرئيسية ومنحدرات بدلاً من السلالم.
وأشارت إلى استخدام الطاقة الشمسية بغرض تسخين المياه داخل المباني، واستخدام الإضاءة الطبيعية عن طريق عمل فتحات بانوراما بالأسقف بحيث تسمح لضوء وأشعة الشمس بالدخول بحيث تحقق جزء يسير من توفير الطاقة الكهربية المستخدمة في الإنارة، وكذلك تطهير المكان قدر الإمكان من خلال أشعة الشمس بما لها من عظيم الفوائد. وعمل منظومة لترشيد استخدامات واستهلاك المياه داخل المبنى وخارجه. وتوفير مساحات خضراء للنباتات والأشجار بمحيط المبنى الخارجي.
ونوهت إلى أن وجود المركز في محيط المدارس يعزز الأنشطة المستقبلية لدعم القضايا والاهتمامات المشتركة بين الجهتين، وقد تقرر ضم فئة المراهقين متمثلة ببعض الطلبة المسجلين في المركز الى قائمة أصدقاء المركز، مما يمكنهم من التعبير عن رأيهم واحتياجاتهم الاجتماعية، الصحية والنفسية، ليتم عمل خطة شاملة لتلبية احتياجاتهم.
وأوضحت أنَّ توزيع الخدمات في المراكز الصحية لا يخضع للظروف، أو لقرارات عشوائية، بل يخضع لاستراتيجية عمل بالتنسيق مع إدارة التشغيل التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وأن مركز جنوب الوكرة الصحي تم تنفيذه طبقاً للمواصفات المحلية والمعايير الدولية، ليحقق معايير الاستدامة المطلوبة بمعدل 3 نجوم.
وقالت د. مريم الدوسري: يمكن تفصيل الخدمات التي يحتويها المبنى الرئيسي كما يلي: عدد 2 صيدلية، وقسم العيادات العامة (6 غرف عيادات) وعيادات الأسنان (1 عيادة أسنان)، وعيادات طب الأطفال (عدد 2 عيادة) ومختبرات طبية وقسم الاشعة يحتوي على (غرفة أشعة سينية، غرفة الموجات فوق الصوتية) وغرفة عزل ومبنى المسجد.

_
_
  • الظهر

    11:25 ص
...