مجموعة الدوحة للتأمين تفوز بجائزة أفضل تطبيق للتأمين في قطر

alarab
اقتصاد 10 أغسطس 2025 , 01:23ص
الدوحة - العرب

في إنجاز يُعد علامة فارقة في مسيرتها نحو التحول الرقمي، أعلنت مجموعة الدوحة للتأمين (DIG) فوزها بجائزة «أفضل تطبيق جوال في قطر» خلال حفل جوائز ، وهو تكريم يعزز مكانة المجموعة في الابتكار الرقمي بقطاع التأمين وتمكين العملاء. وتأتي هذه الجائزة تتويجًا لالتزام مجموعة الدوحة للتأمين الثابت بإعادة صياغة تجربة التأمين من خلال التكنولوجيا، عبر تقديم حلول رقمية ذكية ومتكاملة تفوق توقعات العملاء، وتتماشى مع الخطة الاستراتيجية الثالثة لمصرف قطر المركزي لتطوير القطاع المالي (2023–2026)، وأهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
وتهدف مجموعة الدوحة للتأمين إلى رقمنة جميع جوانب عملياتها من خلال إطلاق منصات رقمية متكاملة وتطبيقات ذكية لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، حيث تضع العميل في قلب اهتماماتها، وتسعى لتقديم تجربة تأمينية سلسة من خلال حلول مبتكرة وذكية. 

التحول الرقمي
وفي هذا الإطار أطلقت المجموعة تطبيقها المبتكر
«DIG App» للهواتف الذكية الذي يعد أكثر من مجرد قناة خدمية بل منصة استراتيجية تُحدث نقلة نوعية في طريقة تفكير الناس بالتأمين والتفاعل معه وإدارته. 
ويوفر التطبيق مجموعة واسعة من الخدمات التأمينية وغير التأمينية من إصدار الوثائق إلى تجديدها، ومن متابعة المطالبات إلى الدعم المباشر، تم تصميم كل نقطة تواصل لتكون سريعة، بسيطة، آمنة، ومخصصة لتناسب كل مستخدم.

خدمات وحلول مبتكرة
كما يتيح تطبيق «DIG App» عددا من الخدمات من بينها: 
• إصدار الوثائق وتجديدها بشكل فوري.
• تتبع المطالبات بمساعدة الذكاء الاصطناعي والمساعد الافتراضي. 
• بوابات دفع مدمجة تشمل Apple Pay وGoogle Pay. 
• تنبيهات وإشعارات ذكية استباقية. 
• تواصل متعدد القنوات عبر WhatsApp، روبوت الدردشة، روبوت الصوت، وتكامل مع نظام إدارة علاقات العملاء. 
• تخزين مستندات فوري ومسح ضوئي تلقائي للوثائق باستخدام تقنيات OCR. 

نهج استراتيجي 
تستثمر مجموعة الدوحة للتأمين في التحول الرقمي لتعزيز مكانتها كرائد في قطاع التأمين داخل قطر وخارجها، مع التركيز على تقديم تجربة تأمينية متميزة ومبتكرة تلبي احتياجات العملاء المتنوعة. ويمثل التحول الرقمي في تطبيق DIG ركيزة أساسية في خارطة طريق رقمية شاملة، ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية وهي:
• تقديم تجربة رقمية تركز على العميل – من خلال تمكين المستخدمين من الوصول الدائم عبر الهاتف المحمول مع تجربة استخدام سلسة. 
•كفاءة تشغيلية وأتمتة – من خلال اعتماد الذكاء الاصطناعي، وتكامل الأنظمة (APIs)، والتحليلات اللحظية لدعم اتخاذ القرار وتحسين العمليات. 
•مواءمة وطنية والتزام تنظيمي – من خلال التوافق التام مع أولويات التحول الرقمي لمصرف قطر المركزي، بما في ذلك البنية التحتية المالية المفتوحة، والأمن السيبراني، والشمول المالي. 

رؤى وأهداف 
كما تتوافق مبادرة المجموعة بشكل مباشر مع الأهداف التالية:
• الخطة الاستراتيجية الثالثة لمصرف قطر المركزي (2023–2026): لا سيما في محاور تمكين الابتكار، حماية العملاء، والإشراف القائم على التكنولوجيا. 
• رؤية قطر الوطنية 2030: خاصة في مجالات بناء اقتصاد معرفي، وتعزيز البنية التحتية الرقمية، ودعم التنوع الاقتصادي. 

ريادة إقليمية
يُكمل DIG التطبيق الحائز على الجوائز المنظومة الرقمية الأشمل لمجموعة الدوحة للتأمين، والتي تشمل بوابات إلكترونية، أنظمة اكتتاب ذكية، واجهات برمجة تطبيقات مصرفية (bancassurance APIs)، وتدفقات أعمال آلية متكاملة. كما أن الشركات التابعة مثل MENA RE ، وشركة الدوحة للتأمين الاسلامي ( شامل ) ، وMenarelife،و DIG IFSC تتبنى نماذج رقمية رائدة، ما يعزز بدوره من ريادة المجموعة على المستوى الإقليمي في مجال التأمين الرقمي.

شهادات دولية مرموقة
حصلت مجموعة الدوحة للتأمين على شهادة الأيزو ISO 27001 في إدارة أمن المعلومات، وتؤكد هذه الشهادة التزامها بتبني أفضل السياسات والممارسات وأكثرها تطورا فيما يتعلق بأمن المعلومات، حيث تعتبر استجابة استباقية لاحتياجات عملائها وشركائها في بيئة أعمال دائمة التطور، وتشكل جزء من استراتيجيتها طويلة الأمد لضمان أمن المعلومات. وتعد الآيزو 27001 أحد معايير إدارة أمن المعلومات المعترف بها دوليا والذي يضمن قدرة المؤسسات على تحديد وإدارة وتقليل المخاطر التي تهدد أمن المعلومات. كذلك حصلت المجموعة على شهادة PCI DSS وهي معيار عالمي لأمن معلومات المؤسسات التي تتعامل مع بيانات بطاقات الدفع، وتهدف إلى حماية معلومات حاملي البطاقات من خلال وضع مجموعة من المتطلبات الأمنية التي يجب على الشركات الالتزام بها عند تخزين أو معالجة أو نقل بيانات بطاقات الدفع.