الخميس 18 ربيع الثاني / 03 ديسمبر 2020
 / 
07:50 ص بتوقيت الدوحة

تركيا تقترب من توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع بريطانيا

أنقرة- قنا

الجمعة 10 يوليو 2020
مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي
قال السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، إن بلاده باتت "قريبة جدا" من توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع بريطانيا.
وأضاف وزير الخارجية التركي، في تصريحات لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية خلال زيارة عمل قام بها إلى لندن التقى خلالها السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، إن اتفاق التجارة الحرة بين تركيا وبريطانيا سيغطي السلع المصنعة والزراعة والخدمات.. مضيفا أنه "من حيث المبدأ لا تشوب الاتفاق أية خلافات، لكن هناك حاجة لوضع اللمسات الأخيرة على بعض المسائل الفنية". وتابع: "الأمور تجري بشكل جيد جدا ونحن قريبون للغاية من صياغة الاتفاق بشكله النهائي".
وتعد المملكة المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا بعد ألمانيا، ويعد التوصل لاتفاق للتجارة الحرة مع بريطانيا أمرا بالغ الأهمية للشركات التركية، خاصة مصنعي السيارات وأصحاب مصانع المنسوجات ومنتجي الأجهزة المنزلية، وفق الصحيفة البريطانية.
ووصف وزير الخارجية التركي المملكة المتحدة بأنها "حليف استراتيجي" قائلا: اتفقنا مسبقا مع المملكة المتحدة على زيادة تجارتنا الثنائية في الفترة ما بعد /بريكست/، ووضعنا هدفا لرفع التجارة الثنائية إلى 20 مليار دولار.
يشار أن حجم التجارة بين تركيا وبريطانيا بلغ العام الماضي 18.8 مليار دولار.
كما لفت وزير الخارجية التركي إلى أن أنقرة تأمل في التفاوض على اتفاق منفصل بشأن الهجرة مع بريطانيا، اتفاق من شأنه منح الأتراك مكانة خاصة عندما تطبق المملكة المتحدة قواعد جديدة للهجرة في عهد ما بعد "بريكست".
يذكر أن وزير الخارجية التركي قام بزيارة عمل إلى العاصمة البريطانية لندن، أمس الأول /الأربعاء/، التقى خلالها مع السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني. كما أجرى محادثات مع نظيره دومينيك راب.

_
_
  • الظهر

    11:24 ص
...