الأحد 6 رمضان / 18 أبريل 2021
 / 
09:29 م بتوقيت الدوحة

بدء محادثات السلام حول سوريا في جنيف وسط آمال ضئيلة للنجاح

أ.ف.ب

الإثنين 10 يوليو 2017
مفاوضات جنيف - صورة أرشيفية
بدأت الاثنين في جنيف جولة سابعة من محادثات السلام بين الحكومة السورية والمعارضة برعاية الامم المتحدة، وسط آمال ضئيلة بإمكانية تحقيق اي تقدم في العملية السياسية لإنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من ست سنوات.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا الذي يبذل جهودا منذ سنوات لايجاد حل للازمة السورية "سنعمل بشكل مكثف جدا".

وبدأت الجولة الجديدة صباح الاثنين بلقاء بين دي ميستورا والوفد الحكومي السوري. ويرتقب أن تستمر مفاوضات جنيف حتى 14 يوليو.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن الوفد الحكومي برئاسة بشار الجعفري عقد جلسة محادثات مع دي ميستورا في مقر الامم المتحدة في جنيف في مستهل الجولة السابعة من الحوار.

وتأتي جولة المفاوضات غير المباشرة هذه غداة سريان وقف لاطلاق النار في ثلاث محافظات في جنوب سوريا، بموجب اتفاق روسي اميركي اردني بناء على مذكرة مناطق خفض التصعيد التي تم اقرارها في محادثات استانا في مايو.

ويستكمل طرفا النزاع السوري بحث جدول الأعمال السابق المؤلف من اربع سلات هي الدستور والحكم والانتخابات ومكافحة الارهاب بالتزامن مع اجتماعات تقنية تتناول "مسائل قانونية ودستورية". 
ولم تحقق جولة المفاوضات الاخيرة في جنيف التي انتهت في 19 مايو اي تقدم ملفت على طريق انهاء النزاع الذي تسبب بمقتل اكثر من 320 الف شخص منذ اندلاعه في العام 2011.

وأقر المبعوث الخاص للامم المتحدة ستافان دي ميستورا في احاطة قدمها الى مجلس الامن اثر انتهاء الجولة السابقة بوجود هوة عميقة بين الطرفين حيال القضايا الاساسية، لافتا الى ان ضيق الوقت احبط عملية التقدم.

_
_
  • العشاء

    7:28 م
...