الأربعاء 6 ذو القعدة / 16 يونيو 2021
 / 
09:07 م بتوقيت الدوحة

خليفة بن جاسم: قطر تدعم العمل العربي المشترك

الدوحة - العرب

الخميس 10 يونيو 2021

ترأس سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر وفد الغرفة المشارك في اجتماعات الدورة 131 لمجلس إدارة اتحاد الغرف العربية، التي عقدت في مدينة دبي يومي الاثنين والثلاثاء 7 و8 يونيو 2021، بمشاركة رؤساء الاتحادات وغرف التجارة والصناعة بالدول العربية الأعضاء في الاتحاد، كما ترأس سعادته وفد الغرفة في الاجتماع الـ 55 لمجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي والذي عقد في نفس المكان يوم الأربعاء 9 يونيو الجاري.
وضم وفد الغرفة كلاً من سعادة السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس الغرفة، وعضوي مجلس الإدارة السيد عبد الرحمن عبد الجليل عبد الغني والسيد محمد بن أحمد العبيدلي، والمدير العام السيد صالح بن حمد الشرقي.
وأكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر في تصريحات صحفية دعم دولة قطر للعمل العربي المشترك في مختلف المجالات والميادين، لافتاً في هذا الإطار إلى أن غرفة قطر تدعم كافة الجهود الرامية إلى تعزيز التجارة البينية العربية ورفعها إلى مستويات أعلى، وزيادة الاستثمارات العربية المشتركة. وأشار إلى التنسيق المتواصل بين غرف التجارة والصناعة العربية، والعمل الدؤوب الذي يقوم به اتحاد الغرف العربية في سبيل تعزيز التجارة البينية العربية والاستثمارات المتبادلة، سعياً إلى تحقيق التكامل الاقتصادي العربي.
وقد تناول اجتماع مجلس إدارة اتحاد الغرف العربية مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا المطروحة على جدول الأعمال من بينها استعراض نشاط الاتحاد خلال الفترة الماضية، واستعراض تقارير وتوصيات كل من اللجنة المالية واللجنة التنفيذية ولجنة شؤون الغرف المشتركة، فضلاً عن مناقشة الحسابات الختامية للاتحاد وتقرير مراقب الحسابات وتقرير الأمانة العامة عن الوضع المالي للاتحاد للعام 2020، مع بيان الاشتراكات والمستحقات على الغرف الأعضاء وموازنة 2021.
وقد تركزت النقاشات حول القواعد الجديدة لدور الغرف العربية لمواكبة احتياجات قطاعات الأعمال في إطار التحولات الطارئة والبعيدة الأثر في الاقتصادين العالمي والعربي. 
ويعمل الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية على تشجيع التجارة العربية البينية، ودعم منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وصولاً إلى السوق العربية المشتركة، كما يقوم باستقصاء مجالات وفرص الاستثمارات العربية المشتركة، والعمل على التعريف بها، والترويج لها، وتسهيل تنفيذها وقيامها داخل الدول العربية، والعمل على توطين الاستثمارات العربية ضمن المنطقة العربية، واجتذاب الاستثمارات الأجنبية، وخاصة المباشرة منها إلى الدول العربية. 
ومن جهة أخرى، ناقش اجتماع اتحاد الغرف بدول مجلس التعاون الخليجي عدداً من القضايا التي تستهدف تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين دول مجلس التعاون، كما ناقش مشروع التقرير السنوي للأمانة العامة للاتحاد لعام 2021، ومتابعة تطورات تشييد مقر الأمانة العامة للاتحاد، والحسابات الختامية للأمانة العامة للاتحاد لعام 2020، وتعيين مدقق حسابات للعام 2021.

_
_
  • العشاء

    7:56 م
...