الأحد 6 رمضان / 18 أبريل 2021
 / 
07:42 م بتوقيت الدوحة

مستشار ترمب يتهم رئيس وزراء كندا بـ "الخيانة"

الأحد 10 يونيو 2018
مستشار ترمب يتهم رئيس وزراء كندا بـ "الخيانة"
اتهم السيد لاري كودلو كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم، السيد جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي بتقويض الولايات المتحدة وحلفائها عبر التصريحات التي أدلى بها عقب قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (مجموعة السبع).

وقال كودلو، في مقابلة أجراها مع شبكة "سي إن إن" الأميركية، "لقد كانت خيانة"، في إشارة لتصريحات ترودو.

وكان رئيس الوزراء الكندي قد انتقد، في مؤتمر صحفي في ختام القمة الليلة الماضية، قرار ترمب بفرض رسوم جمركية على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم.. وقال إن خطوة ترمب "المهينة" بالتعلل بمخاوف الأمن القومي هدفها تبرير هذه الرسوم الجمركية.

وأضاف ترودو "سيكون هناك رد بكل أسف، لكنه سيكون واضحا وحازما لا لبس فيه، وهو أننا سنمضي قدما في اتخاذ إجراءات مضادة في الأول من يوليو المقبل.. الكنديون مهذبون وعقلانيون، لكن لن يتم التلاعب بهم".

وردا على هذه التصريحات، قال كودلو، إن رئيس الوزراء الكندي أدلى بتصريحات "للاستهلاك السياسي الداخلي"، وتسبب في "أضرار جسيمة لمجموعة السبع بأكملها".

كما اعتبر كودلو أن التصريحات التي أدلى بها ترودو تشكل "طعنة في الظهر".

وأضاف المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي أن الولايات المتحدة أمضت القمة في التفاوض "بحسن نية" مع ترودو والقادة الآخرين المجتمعين بقمة "مجموعة السبع".. لافتا إلى أن الولايات المتحدة خططت للتوقيع على البيان المشترك، إلى أن جاء المؤتمر الصحفي لترودو.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد تراجع عن موافقته على البيان المشترك الصادر في ختام قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، متهما كندا بـ "عدم التحلي بالنزاهة".

وأعلن ترامب، في تغريدات له على موقع "تويتر"، أنه وجه ممثلي الولايات المتحدة في قمة مجموعة السبع، التي استضافتها كندا، بعدم الإقرار بالبيان الختامي.

وأضاف أنه اتخذ هذا القرار بعد "تصريحات مغلوطة" لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وقيام كندا بفرض "رسوم جمركية هائلة" على المزارعين والعاملين الأميركيين.




































_
_
  • العشاء

    7:28 م
...