

نظمت مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات – الدفنة، مسابقة الروبوت لذوي الإعاقة للعام الأكاديمي 2023/2024م، والتي جاءت تحت عنوان «الروبوت الهداف»، بالتعاون مع النادي العلمي القطري ومجمع الشيخ عبد الله الأنصاري للقرآن الكريم وعلومه.
وقامت السيدة فاطمة الساعدي، مدير إدارة التربية الخاصة والتعليم الدامج بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والسيدة فاطمة المهندي، رئيس لجنة مسابقات الروبوت في النادي العلمي القطري، والسيدة عائشة المنصوري، خبير توجيه تكنولوجيا معلومات أول بالوزارة، والسيدة لطيفة محمد النعيمي، مديرة مدرسة الهداية للبنات بالدفنة، بتكريم المدارس الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في مختلف المراحل؛ وهم: مدرسة الخور الإعدادية للبنات، التي فازت بالمركز الأول، وحازت مدرسة أم حكيم الثانوية للبنات على المركز الثاني، بينما حققت مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات المركز الثالث. أما بالنسبة لمدارس المرحلة الابتدائية الفائزة، فهي: مدرسة سعد بن أبي وقاص النموذجية للبنين، التي فازت بالمركز الأول، وحازت مدرسة عبد الله بن تركي الابتدائية للبنين على المركز الثاني، بينما حققت مدرسة أبي حنيفة النموذجية للبنين المركز الثالث. كما تم تكريم 15 مدرسة فائزة بمختلف فئات المسابقة؛ وتشمل: هداف المسابقة، والمبتكر الواعد، والمبرمج الواعد، والمهندس الواعد.
وتستهدف هذه المسابقة التنافسية طلبة ذوي الإعاقة (المستوى الثالث من الإعاقة، المرحلة الابتدائية – بنين وبنات، المرحلة الإعدادية والثانوية – بنات)، وتهدف إلى صقل مهاراتهم التكنولوجية، ورفع مستوى إدراكهم إضافة إلى دعم الموهوبين والمبدعين منهم وتعزيز قدراتهم على البرمجة.
وشارك في المسابقة 44 طالبًا ومعلمًا من 23 مدرسة حكومية للبنين والبنات بمختلف المراحل؛ حيث عملوا على برمجة جهاز الروبوت التعليمي للسير على مسار محدَّد للوصول إلى الهدف، ويُعتبر الجهاز الوسيلة المُثلى لتعليم المبادئ الأولى للبرمجة والخوارزميات والتفكير المنطقي، بالإضافة لتعليم المفاهيم الأساسية في علوم الحوسبة والرياضيات بطريقة مشوقة وتفاعلية.
وتضمنت المسابقة مرحلتين؛ تكون المنافسة في المرحلة الأولى على طاولة لملعب كرة قدم مصغر بمرمى واحد فقط؛ حيث تتنافس الفرق المشاركة على إحراز أكبر عدد ممكن من الأهداف خلال فترة زمنية محددة، وفي المرحلة الثانية تلعب الفرق بـعشر كرات، ويفوز الفريق الذي يسدد عشرة أهداف في المرمى في مدة أقل.
ويقيِّم الفرق المشاركة بالمسابقة محكمون من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والنادي العلمي القطري؛ حيث يُقيَّمون بناءً على عدد الأهداف التي أُحرزت في المرمى، والأداء على طاولة الملعب، وتعاون أعضاء الفريق الواحد، ولوحة المشروع المقدَّمة من حيث الابتكار وطريقة العرض.
وقالت السيدة لطيفة محمد النعيمي، مديرة مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات: «فخورون بمشاركة طلابنا المبدعين في هذه التجربة الفريدة والمُلهمة، إن هذه المسابقة ليست مجرد تحدٍّ تقني، بل هي تعبير عميق عن التزامنا بتعزيز قدرات جميع طلابنا.
وأضافت: نؤمن بقوة التكنولوجيا الحديثة ودورها الكبير في تمكين وتحفيز طلابنا من ذوي الإعاقة؛ إذ يُعد الروبوت والذكاء الاصطناعي أدوات قوية لدعم التعلم وتطوير المهارات الحياتية في الوقت الراهن.
وتابعت: نحنُ هنا اليوم لتشجيع ودعم طلابنا في اكتشاف إمكانياتهم وتحقيق طموحاتهم، ونتطلع إلى مشاركتهم في هذه التجربة المتميزة فهي فرصة لاستكشاف الابتكار والتعلم بطرق جديدة ومبتكرة».
وأوضحت الطالبة أبرار صلاح اليزيدي من مدرسة رملة بنت أبي سفيان الثانوية للبنات أنها شاركت في مسابقة «الروبوت الهداف» بتصميم جهاز روبوت تعليمي وبرمجته ليصل إلى الكلمات التي تحتوي على حرف معين من أحرف اللغة العربية، وأعربت عن استفادتها من هذه التجربة في معرفة الاتجاهات وظروف المكان.
كما عبّر الطالب شامس محمد الشحي من مدرسة الوكير النموذجية للبنين عن استمتاعه بالمشاركة في هذه المسابقة التي استطاع من خلالها برمجة جهاز روبوت لاستخدامه للعب في ملعب كرة قدم مصغَّر وإحراز الأهداف، والتنافس مع مدارس أخرى في جو من المتعة والتحدي، كما شجع زملاءه الطلاب على المشاركة في مسابقة «الروبوت الهداف» لتعزيز مهاراتهم العلمية والعملية في مختلف المجالات.