

سركيس:إطلاق مهرجان تسوّق لتحقيق قيمة مضافة للمتسوقين
خان: الأسواق أسعارها أقل.. وإقبال كبير على الملابس
المنتصري: تنوّع المنتجات والعروض يتيح للمستهلك خيارات عديدة
تشهد الأسواق في قطر حالياً انتعاشاً كبيراً قبل أيام من عيد الفطر المبارك، حيث بدأت معظم العائلات منذ منتصف الشهر الكريم في شراء احتياجات العيد من السلع والمنتجات المختلفة.
وتشهد أسواق الملابس إقبالاً كبيراً من العائلات والشباب في المجمعات التجارية «المولات» والأسواق الشعبية في وسط الدوحة، رغم مشاريع الطرق التي تعوق السير بالسيارة في هذه المناطق.
وفي المولات التجارية بدأ العديد من المحلات الشهيرة للملابس والأحذية عروضاً على منتجاتها وسط إقبال كبير من الشباب على الصيحات الجديدة من الملابس، باعتبار العيد فرصة للظهور بهذه الملابس، رغم الإجراءات الاحترازية التي تطبقها الدولة، وفي مقدمتها منع التجمعات في الشوارع أو الأماكن العامة وفي المطاعم.
وأكد مديرو المجمعات والمحلات التجارية بالأسواق أن هناك إقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين على عمليات الشراء في الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم مع اقتراب العيد، خاصة ملابس الأطفال والشباب والسيدات باعتبارها من العادات والتقاليد السنوية، كما تشهد العطور ومستحضرات التجميل إقبالاً منقطع النظير خلال الأيام الحالية.
مهرجات لجذب المتسوقين
ويؤكد إميل سركيس مدير عام «قطر مول» التزام المجمع بتوفير تجربة تسوق فريدة واستثنائية ومجدية، وتحقيق قيمة مضافة للمتسوقين خصوصاً في شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك، حيث تم إطلاق مهرجان تسوق جديد يتيح للمتسوقين الفوز بسيارة فاخرة، والمشاركة في حملة «امسح واربح» للفوز بجوائز نقدية وعينية تزيد قيمة مجموعها عن مليون ريال.
ويضيف.. في قطر مول شعارنا الدائم أن الكل رابح، وللمشاركة في مهرجان تسوق واربح، يجب على المتسوق إنفاق 200 ريال في أي من متاجر المول، وتقديم الإيصال إلى أحد مكاتب خدمة العملاء ليحصل على قسيمة تخوله الدخول في السحب على الجائزة الكبرى وهي سيارة رانج روفر فيلار 2021، والذي يقام في 1 يوليو على مسرح الأويسس، ويمكن المشاركة بأكثر من قسيمة وفق المبلغ الذي ينفقه المتسوق.
إلى جانب ذلك، يحصل المتسوق على قسيمة أخرى مجانية في مهرجان «امسح واربح» مقابل كل قسيمة في مهرجان تسوق واربح، فور مسح القسيمة، يستطيع الفائز ببطاقة هدية قطر مول أو هدية عينية مقدمة من قطر مول التوجه إلى مكتب خدمة العملاء الخاص بالمهرجان في ساحة الأويسس للحصول على هديته، وتتراوح قيمة بطاقة هدية قطر مول من 200 ريال إلى 10 آلاف ريال، ويستطيع المتسوقون الذين يفوزون بهدايا من المتاجر الأخرى التوجه مباشرة إلى تلك المتاجر لاستلام هداياهم فوراً.
وتساهم التخفيضات والعروض التي يوفرها العديد من المتاجر في مختلف الفئات، في إتاحة الفرصة للعائلات للتسوق بقيمة أكبر، كما يواصل المول الإجراءات الاحترازية لتوفير تجربة تسوق آمنة لجميع المتسوقين والزوار، حيث يواصل عمليات التعقيم يومياً لكافة أرجاء المول.
ومن أبرز المتاجر المشاركة في مهرجان «امسح واربح» في قطر مول: فودافون، متجر السلام، الصالون الأزرق، بيرشكا، أرماني أكشينج، لفتيز، دي كيه أن واي، نظارات قطر، ذا ون، مسافر والعديد من المتاجر الأخرى.
الأسواق الشعبية تناسب الجميع
من جانبه، يؤكد علي محمد خان مدير أحد المحلات التجارية بسوق الجبر، أن أسعار الملابس عادة في الأسواق الشعبية تكون مناسبة للجميع، خاصة أن المحلات تحرص على ذلك لجذب المشترين، لذلك يكون الإقبال على هذه الأسواق أكبر من المجمعات التجارية، فالأسعار في الأسواق تكون أقل من الأسعار في المجمعات التجارية، لذلك تفضلها فئات كثيرة من العائلات والشباب.
ويوضح أن شراء الماركات الأصلية «براندات» يكون من المحلات الوكيلة لها، سواء في المجمعات أو الأسواق التجارية، إلا إن هناك بعض المحلات التجارية في الأسواق تبيع الماركات الأصلية التي مر عليها عام أو أكثر، وتجد إقبالاً من العائلات للاستفادة من أسعارها الأقل، والتي تنخفض حوالي 50% عن نظيرتها من المحلات بالمولات.
ويضيف أن هناك منافسة كبيرة بين المحلات التجارية بالأسواق في قطر، مما يدعو هذه المحلات إلى تقديم عروض سعرية على منتجاتها، خاصة التي تشهد إقبالاً خلال فترة الأعياد والمواسم، لأن رفع الأسعار عن المحلات المشابهة يسهم في تقليل المبيعات، وهو ما يتنافى مع وضع السوق خلال الفترة الحالية.
عادات وتقاليد الأعياد
كريم المنتصري مدير محل ملابس في إزدان مول، يؤكد أنه رغم الإجراءات التي اتخذتها الدولة للتخفيف من حالات كورونا، فإن الأسواق تشهد إقبالاً هذه الأيام، مع الالتزام الكامل بهذه الإجراءات سواء من المحلات التجارية أو من المستهلكين.
ويضيف أن فترة الأعياد رغم أي ظروف لها خصوصيتها وعاداتها، ومن أهمها شراء الملابس الجديدة وديكورات المنزل من المفروشات، حتى يكون هناك شيء جديد في البيوت، لذلك فإن الإقبال دائماً يكون في نهاية شهر رمضان الكريم على الملابس والأحذية ومستلزمات المنازل من الديكورات والمفروشات البسيطة.
ويوضح المنتصري أن المحلات تنتهز هذه الفرصة في طرح الصيحات الجديدة من الموضة وكل ما هو جديد، إضافة إلى العروض السعرية على المنتجات التي تأخذ أشكالاً متعددة سواء تخفيضات في الأسعار، أو كوبونات استرجاع قيمة، أو سحوبات على جوائز كبيرة، وكلها تتم تحت رقابة وإشراف وزارة التجارة والصناعة وإدارة حماية المستهلك التابعة لها.
ويشير إلى أن الأسواق في قطر تتمتع بميزة جيدة وهي تنوعها في المنتجات والأسعار، بمعنى أن جميع الاحتياجات متوافرة من «براندات» عالية القيمة، وصولاً إلى الأسعار المناسبة لفئات محدودة الدخل بالأسواق الشعبية، وهذا التنوع يساهم في إتاحة الاختيارات أمام المستهلكين بدون أي صعوبة.
المجمعات تعلن عروضاً ترويجية
وأعلن دوحة فستيفال سيتي عن استعداده للاحتفال بعيد الفطر من خلال عروض حصرية وتشكيلات جديدة للأدوات المنزلية والملابس والمطاعم، وتقدم العلامات التجارية للأدوات المنزلية في دوحة فستيفال سيتي بما في ذلك «لورا آشلي» و»مدام كوكو»، تشكيلات مميزة وجميلة للذين يتطلعون إلى تزيين منازلهم أو تقديم هدايا فريدة احتفالاً بعيد الفطر.
وأطلقت متاجر الملابس في دوحة فستيفال سيتي عروضاً مميزة، لتكشف النقاب عن مجموعاتها الحصرية للعيد، مع أزياء مميزة وحديثة أو تقليدية، لتوفير تجربة مميزة لسكان قطر ولأحبائهم.
ستوفّر «تالي وايل»، العلامة التجارية السويسرية تخفيضات بنسبة 50% حتى 25 مايو، فضلاً عن إطلاق مجموعتها الجديدة لإطلالات الصيف الجريئة والأنيقة، وتقدم «كهادي»، علامة الأزياء الباكستانية، أزياء أصلية مصنوعة من أفضل المنسوجات وتجمع بين جمال الشرق والغرب، فضلاً عن مجموعة خاصة للعيد بإطلالات ملونة ومبهرة.
وتقدم «سبيروني»، العلامة التجارية الإيطالية المعروفة بصناعة الأحذية الرجالية الجلدية 100%، مجموعة جديدة من أرقى ملابس العيد، ولمشاركة الأجواء الاحتفالية مع الأطفال، ستقدم «مونسون» تشكيلات جديدة لملابس الأطفال اليومية والملابس الخاصة بالاحتفالات، كما ستقدم علامة «ليتل ميلانو» أسعاراً حصرية على قطع مختارة فضلاً عن تشكيلة جديدة خاصة بالعيد.
خطة متكاملة لـ «التجارة»
من جانبها، تؤكد وزارة التجارة والصناعة أنها تعمل على تطبيق خطة متكاملة خلال شهر رمضان المبارك والأعياد، بتنفيذ حملات تفتيش مستمرة لرقابة أسعار الخدمات والمنتجات التي تقدّمها جميع المحلات والمطاعم، حيث يعكس مؤشر أسعار المستهلك الذي يصدره جهاز التخطيط والإحصاء انخفاض الأسعار خلال رمضان.
وتشير الوزارة إلى العمل باستمرار على تطبيق قانون حماية المستهلك، والحرص الكبير على دعم تسويق المنتجات الوطنية بمنافذ البيع، وأنها نجحت في تلبية الكثير من الاحتياجات بجودتها العالية وقدرتها التنافسية الكبيرة، وأكدت أن فترة الحصار وجائحة كورونا أسفرت عن إطلاق العديد من المصانع التي توفر سلعاً متنوّعة وخيارات كثيرة أمام المستهلكين، وأكدت أن قطاع حماية المستهلك يعمل باستمرار على طرح منتجات عالية الجودة على المنصات الإلكترونية لحماية المستهلكين من الغش التجاري، مطالبة بالتزام التجار بقانون حماية المستهلك.