الثلاثاء 12 ذو القعدة / 22 يونيو 2021
 / 
02:09 م بتوقيت الدوحة

«التجارة»: القطاعات الاقتصادية ملتزمة بالقيود المفروضة

محمد طلبة 

الإثنين 10 مايو 2021

أكد السيد صالح الخليفي وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة بوزارة التجارة والصناعة، التزام كافة الشركات والمؤسسات الاقتصادية بالإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها، مما ساهم في تراجع أرقام حالات الإصابة بفيروس كورونا.
وأضاف أنه بعد مرور أكثر من سنة فإن القطاعات الاقتصادية لديها التزام تام بالرغم من اكتشاف عدد من المخالفات البسيطة التي تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.
وحث الخليفي المستهلكين خلال فترة الأعياد مع الإقبال على الأسواق بالالتزام بالقيود المفروضة والاعتماد على الخدمات الإلكترونية التي توصل المنتجات حتى باب البيت، وذلك لتلافي التجمعات والازدحام في الأسواق، مع اختيار المجمعات التجارية الأقل ارتياداً من الزوار واختيار الوقت المناسب.
وحول مراحل الرفع التدريجي للقيود على القطاعات الاقتصادية، أوضح الخليفي أنه بالنسبة لمراكز التسوق ستكون بنسبة 30 % من الطاقة الاستيعابية في المرحلة الأولى، والمطاعم توصيل الطلبات فقط، وفي المرحلة الثانية 50 % مع فتح الردهات بالمطاعم بطاقة 30 %.
وبالنسبة للأسواق الشعبية ستكون 30 % من الطاقة الاستيعابية مع فتح المحلات يومي الجمعة السبت، وفي المرحلة الثانية زيادتها إلى 50 % مع عدم دخول الأطفال أقل من 12 عاماً، وفي المرحلة الثالثة 50 % مع السماح بدخول الأطفال.
وبالنسبة لأسواق الجملة ستكون 30 % من الطاقة الاستيعابية ومنع دخول الأطفال ما دون 12 عاماً، وفي المرحلة الثانية رفع الطاقة إلى 50 % مع استمرار منع دخول الأطفال، وفي المرحلة الثالثة 50 % مع السماح بدخول الأطفال.
وأضاف الخليفي إنه بالنسبة للمطاعم ومحلات الطعام سيكون 30 % للأماكن المفتوحة والمغلقة 30 % أيضاً، وفي المرحلة الثانية سترتفع في الأماكن المفتوحة إلى 40 % مع 30 % في المغلقة، وفي المرحلة الثالثة 50 % في المفتوحة و30 % في المغلقة، مع تطعيم كافة العاملين في هذه المطاعم.
وفي دور السينما ستكون المرحلة الأولى 30 % ممن تلقوا التطعيم، على أن يكونوا فوق 16 عاماً، وفي المرحلة الثانية السماح بدخول ما فوق 12 عاماً مع نفس النسبة، وفي الثالثة ليس هناك أي تغيير.
وبالنسبة لخدمات الضيافة والنظافة، أوضح الخليفي سيتم السماح بالعمل لأكثر من شخص في البيت الواحد مع طاقة استيعابية 30 % لأماكن العمل لهذه الخدمات، وفي المرحلة الثانية سيتم رفع طاقة العمل لهذه الشركات إلى 50 %، وفي المرحلة الثالثة 80 % مع الحصول على التطعيمات اللازمة.
وبالنسبة للنوادي الصحية في المرحلة الأولى 30 % للعملاء المطعمين، وفي الثانية 40 %، وفي المرحلة الثالثة 50 %. أما محلات الحلاقة وصالونات التجميل ستكون المرحلة الأولى 30 % للعملاء المطعمين بشرط تطعيم العمالة، والثانية 30 % أيضاً، والمرحلة الثالثة 50 % مع التطعيم للجميع من العملاء والعاملين.
وبالنسبة للحدائق المائية وبرك السباحة 30 % للأماكن الخارجية، و20 % للأماكن الداخلية في المرحلتين الأولى والثانية، والثالثة 40 % في الأماكن المفتوحة، و30 % في الأماكن المغلقة.
وبالنسبة لأماكن اللعب والترفيه ستكون المرحلة الأولى 30 % للأماكن المفتوحة، و20 % للمغلقة مع شرط التطعيم، وفي الثانية نفس النسبة مع السماح بدخول غير المطعمين، وفي الثالثة 40 % للأماكن المفتوحة و30 % للمغلقة.
وأكد الخليفي أن تخفيف القيود مرهون بالالتزام بالإجراءات وانخفاض حالات الإصابات، مشيراً إلى استمرار حملة التطعيم لجميع العاملين في القطاعات الاقتصادية من شركات ومؤسسات ومطاعم ومحلات للوصول إلى رفع القيود الكامل.
وأشار إلى قيام وزارة التجارة بحملات دورية على كافة المنشآت الاقتصادية للتأكد من اتباع القواعد المقررة، مشيداً بالتزام هذه المنشآت وحرصها على تطبيق الإجراءات الاحترازية بهدف حماية المجتمع، وصولاً إلى رفع القيود بصورة كاملة، وهو ما نتطلع إليه في المراحل المقبلة بعد تقييم المراحل كل على حدة.

_
_
  • العصر

    2:59 م
...