الأحد 11 جمادى الآخرة / 24 يناير 2021
 / 
11:37 ص بتوقيت الدوحة

تأسيس مكتب لمنظمة العمل الدولية بالدوحة

الدوحة- محمود مختار

الثلاثاء 10 أبريل 2018
جانب من المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل مؤتمر العمل والعمال الخامس
نظمت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية مؤتمرا صحفيا الثلاثاء، للإعلان عن تفاصيل مؤتمر العمل والعمال الخامس والذى يعقد في الأول من مايو بمناسبة اليوم العالمي للعمال والذى يٌعقد برعاية سعادة الدكتور عيسي بن سعد الجفالى النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

محمد المير: العمالة الوافدة تعيش حياة كريمة بقطر

وقال السيد محمد المير مدير إدارة تفتيش العمل خلال كلمته، إن دولة قطر تبذل جهود كبيرة لتحسين أوضاع العمالة حيث قامت بتطوير أنظمتها وإجراءاتها لتحسين ظروف العمال وتعمل على تطوير تلك الإجراءات بشكل مستمر وقد توجت إجراءاتها فى هذا الإطار مؤخرا بتوقيع اتفاقية تعاون مع منظمة العمل الدولية سيتم من خلاله تأسيس مكتب للمنظمة فى دولة قطر.


وأشار إلى أن المؤتمر يعقد للمرة الأولى بعد الحصار وقد حرصنا على استمراره تأكيدا على حرص دولة قطر على حماية حقوق العمال وتأكيدا على أن الحصار لم ولن يفت فى عضدنا، مشيرا إلى أن الوزارة ستعيد إلقاء الضوء خلال المؤتمر على الإجراءات التى تم اتخاذها لصالح العمالة الوافدة بشكل عام كذلك سنلقى الضوء على الخدمات التى نقدمها للعمالة كذلك سيتم منح الجوائز المقررة للفائزين من العمال والجاليات المختلفة .

وأوضح المير أن من أهم الامور التى تحققت للعمالة الوافدة برنامج حماية الأجور الذى راعت دولة قطر ان يتم تنفيذه على مختلف الشركات العاملة فى قطر مهما بلغ عدد العمالة الموجود فيها واليوم أى شركة أو اى جهة عمل لديها عمالة وافدة ولو عامل واحد ملزمة بتحويل أجر العمالة إلى حساباتهم فى البنوك فى موعد منتظم.. مضيفا أن العمالة الوفادة تعيش حياة كريمة بالدوحة.

ثاني بن علي: قطر حققت إصلاحات هائلة في قوانين العمل لتعزيز حقوق العمال

من جانبه أكد سعادة الدكتور الشيخ ثاني بن علي آل ثاني عضو مجلس إدارة مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم ورئيس لجنة مؤتمر العمل والعمال، أن مؤتمر العمل والعمال الخامس جاء هذا العام تحت شعار "بناء دولة العز والخير" لتقدير أصحاب العمل والعمال ممن ساهموا في تحقيق أهداف دولة قطر رغم الحصار الجائر والغاشم عليها.



وأضاف خلال كلمته، أن هذا المؤتمر ظل يحقق النجاح تلو النجاح منذ عام 2013، وما كان لنا أن نحقق هذه المسيرة المتميزة ونحن ندخل عامنا الخامس لولا اقتدائنا بالرؤية الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وذلك من خلال جملة التوجيهات التي وردت في رؤية قطر 2030 والتي حددت الحاجة إلى التشريعات القانونية والإجراءات الإدارية التي تنفذها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية التي تعمل على الارتقاء بالأوضاع المعيشية للعمالة الوافدة وتقديم كافة الضمانات لها.

وتابع قائلا: اليوم نعتزم اطلاق النسخة الخامسة من مؤتمر العمل والعمال في الأول من مايو المقبل، ويأتي هذا المؤتمر في ظل جملة من الانجازات التي حققتها الدولة في تحقيق أعلى معايير حقوق العمال مثل نظام الأجور الجديد وإلغاء نظام الكفالة وتوفير الخدمات الصحية الراقية والسكن اللائق للعمال.

وأشار "آل ثاني" أنه سيتم خلال المؤتمر إعلان المستحقين لجوائز العمل والعمال بفئاتها المختلفة بالإضافة إلى تدشين كتاب العمال في إصداره الخامس ويأتي هذا الجهد في إطار ما تقوم به الدولة في تعزيز دور العمال وتوفير البيئة المناسبة لهم باعتبارهم جزء أصيل من منظومة البناء والتطور في دولة العز والخير.

وأوضح سعادته أن جلسات المؤتمر تتمثل في جلستين الأولى تحت عنوان "السلامة الطبية" أما الثانية تأتي تحت منظور " التعاون المحلي والدولي والقانوني".

ونوه آل ثاني أن الشركات في دولة قطر زاد عددها بعد الحصار الجائر حيث وصلت إلى 77 ألف شركة وهذا يؤكد قوة ومتانة الاقتصاد القطري، كذلك فإن تفعيل لجان فض المنازعات العمالية تأكيد واضح على حرص دولة قطر على تحقيق العدالة الناجزة.



_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...