الجمعة 19 ربيع الثاني / 04 ديسمبر 2020
 / 
10:22 ص بتوقيت الدوحة

ورشة عمل ضمن خطوات إنشاء مركز قطر الوطني لمعلومات السرطان

الدوحة - قنا

الأحد 09 ديسمبر 2018
. - مركز قطر الوطني لمعلومات السرطان
نظم "سجل قطر الوطني للسرطان" بوزارة الصحة العامة ورشة العمل التدريبية الأولى في إطار الخطوات التنفيذية الرامية إلى إنشاء مركز قطر الوطني لمعلومات السرطان بالوزارة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الصحة العامة البريطانية، والخدمات الوطنية البريطانية لتسجيل السرطان والأمراض النادرة (NCRAS). 

تم خلال الورشة مناقشة المعلومات المتعلقة ببيانات السرطان وعرض لنموذج العمل البريطاني وشرح تفصيلي لماهية المرض وطرق العلاج والتشخيص، مع التركيز على كيفية الحصول على البيانات والطريقة المثلى لتحليلها وإظهارها بالشكل المناسب. 

وأشاد السيد عميد أبو حميدان، مدير سجل قطر الوطني للسرطان بالمستوى العلمي لهذه بالمناقشات الهامة والمثمرة التي شهدتها الورشة والمستوى العلمي المتميز للخبراء والحضور، مؤكدا أن إنشاء مركز قطر الوطني لمعلومات السرطان سيشكل دافعا قويا لفهم معطيات هذا المرض في دولة قطر، وأساسا قويا لبناء البرامج الوطنية لمكافحة السرطان، مشيرا إلى الدور الهام للمركز في دعم البحوث الطبية، في حين اعتبرت السيدة كارين جراهام رئيس فريق المدربين الورشة فرصة لتبادل الخبرات حول هذا المرض.

جدير بالذكر أن الإطار الوطني للسرطان 2017-2022، نص على الحاجة لإنشاء مركز وطني لمعلومات السرطان في وزارة الصحة العامة للعمل على ربط بيانات مرضى السرطان من مختلف مصادرها.

 وسيوفر المركز حين استكمال تنفيذه في عام 2022، قاعدة بيانات كاملة ومتاحة للمختصين من أصحاب القرار والباحثين الأكاديميين، ليصبح بمثابة خطوة أساسية نحو فهم هذا المرض ومكافحته.







_
_
  • الظهر

    11:24 ص
...