الإثنين 12 جمادى الآخرة / 25 يناير 2021
 / 
11:20 م بتوقيت الدوحة

«وايل كورنيل» تطوّر مهارات 4 آلاف من أصحاب المهن الصحية

الدوحة - العرب

الأحد 08 نوفمبر 2020
التقنية الافتراضية سهّلت على المهنيين الصحيين الاستمرار في تطوير مهاراتهم

تستقطب سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب - قطر عبر التقنية الافتراضية، أعداداً متزايدة من المتخصصين في مجال الرعاية الصحية الحريصين على إثراء مهاراتهم العملية ومعرفتهم العلمية رغم قيود جائحة «كوفيد-19»، وقد تابع الشهر الماضي أكثر من 4 آلاف من أصحاب المهن الصحية 3 محاضرات ضمن هذه السلسلة. 
وألقت الدكتورة نهى يسري الأستاذ المساعد للبحوث في وايل كورنيل للطب - قطر، محاضرة بعنوان «أبعاد ما فوق الجينات والميتابولوميات لداء السكري من النوع الثاني والسمنة بين القطريين»، ناقشت خلالها الطرق التي تتسبب بها السمنة وداء السكري بإحداث تعديلات في السمات الجينية للسكان القطريين. 
ووصفت المسارات الأيضية المضطربة في داء السكري من النوع الثاني، والسمنة بين السكان القطريين، وناقشت التعديلات فوق الجينية، وتوصيف الاستقلاب وتأثير مثيلة الحمض النووي في نشاط الحمض نفسه، والتي في العادة تكبح نسخ الجينات، في خطوة أولى من خطوات عدة لتعبير الجينات، واستند عرض الدكتورة يسري على بحثها المنجز بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.
وأما الدكتورة نور أحمد الخوري الطبيبة الاستشارية في طب الأشعة في «سدرة للطب»، فألقت محاضرة بعنوان «التصوير الإشعاعي للثدي: المفاهيم الأساسية وما بعدها»، حيث حددت المبادئ التوجيهية الحالية القائمة على الأدلة، والمتبعة لضمان إجراء التصوير الإشعاعي للثدي بطريقة مأمونة وفعالة، وتطرقت لأوجه التقدم الحديثة في التصوير الطبي للثدي.
وألقى الدكتور أحمد مجذوب الاستشاري في قسم المسالك البولية في مؤسسة حمد الطبية، ومدير برامج زمالة طب الذكورة وعقم الذكور، محاضرة بعنوان «تقييم حالات عقم الرجال وإدارتها». وناقش الدكتور مجذوب، الذي يشغل أيضاً منصب الأستاذ المساعد لطب المسالك البولية الإكلينيكي في وايل كورنيل للطب - قطر، مسببات عقم الرجال، والأساليب الأساسية لتقييمه، قبل خوضه في أساليب علاجه.
وقالت الدكتورة ثريا عريسي أستاذ الطب الإكلينيكي والعميد المشارك الأول للتعليم الطبي والتعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب - قطر: «نحن سعداء للغاية بإسهام سلسلة المحاضرات المتخصصة في إثراء المعرفة العلمية والمهارات العملية لأصحاب المهن الصحية».
 

_
_
  • العشاء

    6:43 م
...