الأحد 11 جمادى الآخرة / 24 يناير 2021
 / 
06:27 ص بتوقيت الدوحة

عرض 14 فيلما مدعومة من مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان سراييفو

الدوحة - قنا

الثلاثاء 09 أغسطس 2016
أرشيفية
يشهد مهرجان سراييفو السينمائي في نسخته الثانية والعشرين عرض أكثر من 14 فيلما حصلت على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام.

ويشكل مهرجان سراييفو السينمائي الذي يقام هذا العام من 12 إلى 20 أغسطس الجاري منصة مهمة أخرى لصانعي الأفلام الواعدين لإبراز مواهبهم السينمائية وعرض إنتاجاتهم على الساحة العالمية.

وقالت السيدة فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام :"تجمعنا علاقات قوية مع مهرجان سراييفو السينمائي الذي يعرض أحدث التوجهات في صناعة الأفلام".

وأضافت الرميحي في تصريح تضمنه بيان صادر عن مؤسسة الدوحة اليوم : " إن العلاقات بين المهرجان و(قمرة) التي أطلقتها مؤسسة الدوحة للأفلام وفرت منصة قوية لدعم المواهب الصاعدة من قطر والعالم كما تساهم في تعزيز التبادل الثقافي. ونحن على ثقة بأن التفاعل الإيجابي مع هذه الأفلام التي تتناول مواضيع متنوعة وتعتمد هيكليات روائية مختلفة ستحظى بصدى إيجابي لدى الجهور في مختلف أرجاء العالم".

ومن بين الأفلام التي ستعرض ضمن برنامج مؤسسة الدوحة للأفلام في المهرجان فيلمان في الفئة الحصرية "شريك مهرجان سراييفو السينمائي يقدم"، من ضمنهما فيلم "نحبك هادي" (تونس، بلجيكا، فرنسا، قطر / 2016) الحاصل على منحة في دورة منح الخريف 2013 من مؤسسة الدوحة للأفلام، وهو من إخراج وتأليف محمد بن عطية.
وفيلم "نحبك هادي" هو فيلم كوميدي رومانسي وحظي بإشادة واسعة في برلينالي 2016 وكان الفيلم العربي الأول في المسابقة خلال عقدين حيث فاز بجائزة أفضل أول فيلم طويل وبجائزة الدب الفضي لأفضل ممثل.

كما سيعرض في الفئة نفسها الفيلم الوثائقي الطويل "أبداً لم نكن أطفالاً" (مصر، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2015) للمخرج محمود سليمان والحاصل على منحة دورة الربيع 2014. 

ويأتي هذا الفيلم الوثائقي تتمة للفيلم الذي أخرجه سليمان في عام 2003 بعنوان "العيش بيننا" ليتتبع التغيرات الاجتماعية والسياسية في مصر خلال العشر سنوات التالية.

أما فيلم "كلاب" (رومانيا، فرنسا، بلغاريا، قطر / 2016) حاصل على منحة من مؤسسة الدوحة للأفلام خلال دورة منح الربيع 2016، يعرض في مهرجان سراييفو السينمائي في مسابقة الفيلم الطويل وهو من إخراج بوغدان ميريسا وعرض في السابق في فئة نظرة ما في مهرجان كان السينمائي .

وفيلم "تحت الظل" (إيران، المملكة المتحدة، الأردن، قطر / 2016) من إخراج باباك أنفاري حاصل على منحة في دورة منح الربيع 2015 من مؤسسة الدوحة للأفلام.. ويعرض الفيلم في فئة كينوسكوب، وتدور أحداثه في طهران في عام 1988.

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...