في أمسية احتفالية بمركز بورشه بالدوحة.. الجيل الثالث من «بورشه باناميرا» الجديدة كلياً يصل الدوحة

alarab
المزيد 09 يونيو 2024 , 01:20ص
الدوحة - العرب

كشف مركز بورشه في الدوحة عن الجيل الثالث من سيارة بورشه باناميرا صالون الرياضية الفاخرة الجديدة كلياً بحضور الضيوف المدعوين في أمسية احتفالية شهدت تقديم السيارة لأول مرة في قطر. وتمتاز سيارة باناميرا الجديدة بتصميم مبتكر وجذاب يركز على الأداء الديناميكي ويوفر أعلى مستويات الراحة، فيما تؤكد المحركات الهجينة الأكثر قوة ونظام التعليق الجديد فائق الأداء على سعيها لتكون سيارة صالون الأكثر ديناميكية في فئتها. ونظّمت بورشه أمسية احتفالية مميزة حضرها كبار الشخصيات ووسائل الإعلام وعملاء بورشه في قطر في صالة عرض مركز بورشه في منطقة مدينا سنترال بجزيرة اللؤلؤة-قطر في الدوحة، حيث تم إطلاق أحدث طراز من سيارة باناميرا صالون الرياضية الفاخرة.

ويؤكد الجيل الثالث من سيارة باناميرا صالون الفاخرة على طابعها الرياضي من خلال منظومة الحركة الأكثر قوة، إضافة إلى تعزيز السيارة من خلال مفهوم التشغيل المحدث والعديد من التقنيات المبتكرة. وتشمل التجهيزات الجديدة نظام التعليق ‎Active Ride‎ الجديد من بورشه، والذي يجمع بين أعلى مستويات الراحة والقيادة الرياضية التي تميز سيارات بورشه‏.
وتم تنظيم الأمسية في أجواء احتفالية راقية استُخدمت فيها ألوان تراوحت بين الذهبي ولون العنبر الذي يدخل في تصميم سيارة باناميرا التي تمتاز باللون الذهبي «ميديرا ميتاليك» المستوحى من الأجواء الخريفية‏.
وقال سلمان جاسم الدرويش، الرئيس التنفيذي لمركز بورشه الدوحة، شركة البُراق للسيارات: «لطالما كانت بورشه باناميرا من السيارات المفضلة لدى القطريين بفضل أدائها الفائق ووظائفها الحصرية التي توفرها سيارة صالون الفاخرة الكبيرة بأربعة أبواب»‏.
وأضاف: «جُهز الجيل الثالث من سيارة باناميرا بتقنيات مبتكرة تسهم في تحسين الثبات على الطريق بفضل نظام التعليق الهوائي النشط المتطور وتوفر قوة وعزم دوران أكبر من أي وقت مضى، إضافة إلى المحركات الهجينة الاختيارية التي تحسّن الكفاءة وتعزز المسافة التي تقطعها السيارة بالبطارية الكهربائية قبل الحاجة للشحن».
وتم تطوير أبعاد السيارة بفضل التصميم التقني والأنيق والديناميكي، فيما تعمل المقصورة بتصميمها الجديد الذي يركز على السائق على تعزيز تجربة القيادة‏.
وقال عاهد داوود، مدير العلامة التجارية في مركز بورشه الدوحة: «تحافظ سيارة باناميرا الجديدة على مواصفات الطراز الأصلي، لا سيما الأداء الرياضي الفائق الذي تمتاز به سيارات بورشه والمواصفات الفاخرة لسيارة صالون الملائمة للاستخدامات اليومية في المدن وعلى الطرق السريعة»‏.
أعلى مستويات متعة القيادة
مع أنظمة التعليق المتطورة
تُجهز سيارة باناميرا الجديدة بنظام تعليق هوائي بحجرتين وصمامين مع نظام بورشه للتحكم بالتعليق النشط كتجهيز أساسي. وتفصل تقنية الصمامين بين مرحلتي الارتداد والضغط للتحكم في المخمدات، وبالتالي توفر نطاقاً أوسع بين الراحة والقيادة الرياضية: ويساعد هذا النظام على تخفيف التأثير الناتج عن المفاصل العرضية وسطح الطريق غير الممهد بينما يضمن في الوقت نفسه مزيداً من ثبات الهيكل أثناء القيادة الديناميكية. ويمكن تحسين التحكم في السيارة بشكل أكبر بفضل نظام توجيه جميع العجلات الذي يتوفر كتجهيز اختياري‏.
إضافة إلى ذلك، يتوفر نظام التعليق النشط ‎Active Ride‎ كتجهيز اختياري لطرازات ‎E-Hybrid‎ من باناميرا الجديدة. ويتفوق هذا النظام على أنظمة التعليق الأخرى في جميع المعايير ويوفر نطاقاً غير مسبوق بين مستويات الراحة والقيادة الديناميكية، وذلك بفضل ممتصات الصدمات النشطة المتطورة، والتي تتميز أيضاً بتقنية الصمامين ويتصل كل منها بمضخة هيدروليكية تعمل بالكهرباء. وتوفر المضخة تدفقاً للهواء داخل المخمد وفقاً للطلب، ما يمكنها من اكتساب القوة اللازمة بين الهيكل والعجلات بسرعة كبيرة وبدقة متناهية لتعادل القوة الناتجة عن سطح الطريق غير الممهد بشكل كامل تقريباً، ويساعد هذه التقنية نظام التعليق الهوائي ذو الحجرة الواحدة خفيف الوزن‏.
ويحافظ الشاسيه على توازن هيكل سيارة باناميرا في جميع الأوقات، حتى أثناء مناورات الكبح الديناميكي والتوجيه والتسارع. ومع أسلوب القيادة السلس، يمتص النظام المطبات بشكل كامل تقريباً، أما في مواقف القيادة الديناميكية، فيضمن نظام التعليق ‎Active Ride‎ اتصالاً مثالياً بين العجلات والطريق بفضل التوزيع المتوازن للأحمال‏.
وفي حال تنشيط وضع القيادة المقابل، يمكن لنظام التعليق أن يعوض الميول الناتجة عن الكبح والانعطاف وتقليل قوى التسارع المؤثرة على الركاب. وفي هذا الوضع، تميل سيارة باناميرا الجديدة عند المنعطفات مثل الدراجة النارية أثناء الانعطاف، فيما يخفض النظام الجزء الأمامي عند التسارع ويخفض الجزء الخلفي عند الكبح. وعندما تكون السيارة متوقفة، يضع نظام التعليق ‎Active Ride‎ هيكل السيارة عند ارتفاع مريح لركوب السيارة أو النزول منها‏.
تعزيز الأداء الكهربائي وتطوير المحركات بشكل شامل
توفر بورشه إمكانية الاختيار بين أربع منظومات حركة هجينة عالية الكفاءة لسيارة باناميرا الجديدة، وذلك استجابة للطلب المرتفع على هذا النوع من منظومات الحركة. وتتميز جميع طرازات ‎E-Hybrid‎ بالأداء الفائق والكفاءة العالية وقدرتها على قطع مسافة كبيرة بالبطارية قبل الحاجة لإعادة الشحن. وستتوفر سيارة باناميرا توربو ‎E-Hybrid‎ عند إطلاق الجيل الجديد. ويمثل محرك ‎V8‎ توربو سعة أربعة لترات القلب النابض لمنظومة الحركة، وقد تم تطويره كلياً. وتبلغ قوة المحرك الكهربائي المطور حديثاً ‎140 كيلووات ‏(190 حصان متري). ويولد المحركين معاً قوة تبلغ ‎500 كيلووات ‏(680 حصان متري)، فيما يصل عزم الدوران الإجمالي إلى ‎930 نيوتن متر، وتدمج بورشه المحرك الكهربائي في هيكل علبة تروس بورشه بالقابض المزدوج ذات الثماني سرعات بتصميمها الجديد كلياً. وقد خفف الاستغناء عن الهيكل المنفصل للمحرك الكهربائي من وزن السيارة بمقدار خمسة كيلوغرامات تقريباً. كما يعمل دمج المحرك في دائرة الزيت لناقل الحركة على تحسين التوازن الحراري للمحرك الكهربائي ويتيح التوليد المستمر للقوة من المحرك الكهربائي‏.
أعلى مستويات الفخامة والرياضية
من الداخل والخارج
تحتفظ سيارة باناميرا الجديدة بنفس الخطوط والأبعاد المميزة للطرازات السابقة، حيث يبلغ طولها ‎5,052 مم (طراز إكزيكتيف بالحجم الكامل: ‎5,202 مم) وعرضها ‎1,937 مم وارتفاعها ‎1,423 مم (طراز إكزيكتيف بالحجم الكامل: ‎1,428 مم). ويضفي تصميمها الجديد على سيارة صالون الرياضية مظهراً أكثر جرأة ورياضية. ويوجد في مقدمة السيارة فتحة هواء إضافية فوق لوحة الأرقام لتعويض الحاجة المتزايدة للهواء من أجل تبريد منظومة الحركة. ويعزز خط النافذة المعاد تصميمه على الجانب طابع سيارات صالون المميز للسيارة الرياضية ذات الأبواب الأربعة. وتتوافق الحواف الخارجية للزجاج الخلفي مع محيط الهيكل، مما يرسم خطوطاً متناغمة في الجزء الخلفي من السيارة‏.
وتعمل شاشة العرض المخصصة للراكب الأمامي، التي تأتي كتجهيز اختياري، على تضمين الراكب بشكل وثيق في تجربة القيادة. وتعرض الشاشة قياس ‎10,9 بوصة بيانات أداء السيارة عند الطلب. كما تتيح التحكم بنظام المعلومات والترفيه. ولتجنب تشتيت انتباه أي شخص خلف عجلة القيادة، لا يمكن رؤية شاشة الراكب الأمامي من مقعد السائق‏.
باناميرا توربو E-Hybrid أكثر تميزاً
تتمتع الطرازات التي تحمل اسم «توربو» بمكانة خاصة في بورشه باعتبارها الطرازات الرائدة ذات الأداء الفائق، وقد عززت بورشه هذه المكانة بالنسبة لسيارة باناميرا من خلال طراز باناميرا توربو E-Hybrid. بالنسبة للتصميم الخارجي، تتميز السيارة بمصد خلفي مميز مع ألواح لتشتيت الهواء مطلية، ومصد أمامي مميز بلون السيارة. وهناك أيضاً أنابيب العادم من الكروم باللون البرونزي الداكن وعجلات اختيارية مع قفل مركزي، والتي يمكن اختيارها أيضاً لتجهيز الطرازات الأخرى‏.
ويتم استخدام لون «توربونايت» الحصري لطرازات توربو كلون متباين على الشرائط التزيينية الجانبية وشعار ‎Turbo‎ على الباب الخلفي، وكذلك في شعار بورشه على غطاء المحرك والعجلات وعجلة القيادة. أما بالنسبة للمقصورة، فيتم دمج لون «توربونايت» مع الأجزاء المصنوعة من ألياف الكربون لتعزيز الطابع الرياضي، حيث يوجد، مثلاً، في عداد دورات المحرك المركزي في مجموعة العدادات وأدوات التحكم في الكونسول الوسطى‏.
تتوفر سيارة بورشه باناميرا الجديدة عند الطلب. وتتميز بتجهيزات أساسية موسعة مقارنة بالجيل السابق، منها نظام التعليق الهوائي بحجرتين وصمامين، ومصابيح أمامية ‎Matrix LED‎‏، ونظام المساعدة على ركن السيارة، وزر اختيار أوضاع القيادة على عجلة القيادة، وحجيرة الهاتف الذكي المبردة مع وظيفة الشحن اللاسلكي، إضافة إلى فلتر محسّن لتنقية الغبار الناعم مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ووظيفة إعادة تدوير الهواء التلقائية‏.
وقال عاهد داوود: «حظيت الأمسية باهتمام كبير لم يكن مستغرباً، فقد وصلتنا طلبات لحجز تجربة قيادة في مركز بورشه بأعداد هائلة إضافة إلى طلبات الشراء. وتتوفر السيارة بأسعار تبدأ من ‎390,800 ريال قطري»‏.