بدأ مصرف قطر الإسلامي رحلة التحول الرقمي متجاوزاً كونه مؤسسة مالية إسلامية تقليدية. وقد دفع هذا التغيير المصرف إلى طليعة الابتكار الرقمي، ليصبح رائد الصيرفة الحديثة. واليوم، يقدم المصرف نظاماً رقمياً شاملاً يسهل استخدامه ويلبي الاحتياجات المتنوعة للعملاء من الأفراد والشركات، حيث يجمع بين التكنولوجيا المتقدمة ومبادئ التصميم المريحة للمستخدمين مع الالتزام التام بأحكام الشريعة الإسلامية. وتؤكد مواكبة المصرف للتطورات الرقمية على التزامه بتقديم تجربة مصرفية استثنائية تتميز بالراحة، الأمان، الكفاءة والابتكار، وتعزز دوره كرمز للتقدم والنجاح في القطاع المالي بدولة قطر.
نهج يركز على العملاء
تركز إستراتيجية المصرف الرقمية على احتياجات العملاء، حيث قام بتطوير مجموعة من الخدمات والمنتجات المبتكرة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والمصممة لتناسب جميع العملاء، وذلك لضمان تجربة مصرفية سلسة تتيح لهم إدارة أموالهم، والتحكم بجميع المنتجات والخدمات المالية التي يستخدمونها، وتطوير عمليات الدفع، بالإضافة إلى خدمات أبعد من المصرفية مثل ميزة تتبع انبعاثات الكربون وذلك لزيادة الوعي بالبيئة، كل ذلك من خلال تطبيق جوال المصرف.
جوهر الخدمات المصرفية عبر تطبيق الجوال
يضع المصرف تطبيقات الجوال في صميم استراتيجية التحول الرقمي. وينعكس هذا الالتزام في ثلاث تطبيقات مميزة: تطبيق جوال المصرف للأفراد، الغني بالمزايا والخدمات لإدارة جميع الشؤون المالية والتحكم بها، وتطبيق المصرف للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصمم لمساعدتهم على إدارة الأموال بكفاءة، وتطبيق QIB Lite الذي تم إطلاقة حديثاً لخدمة العمّال والعمالة المنزلية وتعزيز الشمول المالي. يلبي هذا التنوع احتياجات مجموعة واسعة من المستخدمين، ويوفر للأفراد والمؤسسات الأدوات اللازمة لإجراء المعاملات المصرفية بسلاسة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.
تطور تطبيق جوال المصرف
يواصل المصرف تطوير تطبيق الجوال من خلال تحديث وإطلاق ميزات جديدة لتلبية احتياجات العملاء المتزايدة. وبالاستفادة من التقنيات الرقمية الجديدة، قام المصرف بتحويل تطبيق الجوال إلى مركز رقمي شامل يفي بكل الاحتياجات المصرفية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. ومع توفر أكثر من 250 ميزة، أصبح تطبيق الجوال القناة المصرفية المفضلة للعملاء.
تطبيق QIB Lite
يتوفر تطبيق QIB Lite بالعديد من اللغات إلى جانب اللغتين الإنجليزية والعربية، وهو النسخة المصغرة من تطبيق جوال المصرف، وقد صمم خصيصاً لتلبية احتياجات ذوي الدخل المحدود من العمّال. ويعزز هذا التطبيق المبتكر والأول من نوعه في قطر الشمول المالي حيث يوفر الخدمات المصرفية الأساسية السريعة والمبسطة بشكل دائم، ويمكن من خلال إجراء معاملات الدفع والتحويل الفورية بأسعار تنافسية.
تطبيق المصرف للشركات
إدراكاً لاحتياجات الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أطلق المصرف تطبيقاً مخصصاً لهم حيث أصبحت الخدمات المصرفية للأعمال أسرع وأكثر أماناً وسهولة. ويمكّن هذا التطبيق الذي يعتبر مكمّلاً للخدمات المصرفية للشركات عبر الانترنت تجربة رقمية سهلة، متطورة وآمنة تمكّن الشركات من الدخول الى حساباتهم المصرفية وتحديد الصلاحيات بحسب وظيفة كل مستخدم. ويمكّن المستخدمين من التحقق والموافقة على تنفيذ العمليات، عرض شامل للمنتجات والخدمات، إجراء جميع عمليات الدفع محلياً ودولياً، طلب خدمات ومنتجات وتوفير خاصية البحث الشامل عن كافة العمليات.
تطبيق جوال المصرف
يتميز تطبيق جوال المصرف بتركيزه على الراحة والميزات المبتكرة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. فهو يمكّن العملاء من الحصول على تمويل فوري وإصدار بطاقة ائتمان رقمية فورية بالكامل في قطر، وكلاهما يتم إكمالهما خلال دقائق مباشرة على تطبيق الجوال. أما بالنسبة للعملاء الجدد، يوفر المصرف خدمة فتح حساب خلال دقائق. كما يوفر ميزات أخرى لدعم العملاء مثل زيادة الحد الائتماني للبطاقة وخيارات التأجيل لأقساط التمويل رقمياً.
إن هذا النهج المبتكر في الخدمات المصرفية عبر الجوال، يمنح المستخدمين مستوى غير مسبوق من التحكم. حيث تتيح ميزات مثل الوصول الفوري إلى تفاصيل البطاقة الرقمية للتسوق عبر الإنترنت، وزيادة الحد الائتماني في أي وقت، وترقية البطاقات داخل التطبيق، إحداث تغيير في طريقة إدارة الأفراد لشؤونهم المالية على الأجهزة المحمولة.
ويؤكد إطلاق المصرف لمنتج الوديعة المتنامية التزامه بتعزيز التخطيط المالي السليم، حيث يشجع هذا المنتج المبتكر على عادات الادخار طويلة الأجل، مما يمكّن المستخدمين من بناء مستقبل مالي آمن. كما يعمل تطبيق الجوال كمنصة شاملة لجميع الاحتياجات المالية. حيث يمكن للمستخدمين إجراء معاملات متنوعة، ودفع الفواتير وتحويل الأموال، وحتى دفع الرسوم المدرسية - كل ذلك من خلال منصة مريحة، مما يلغي الحاجة إلى التنقل بين منصات متعددة أو إدارة بيانات تسجيل الدخول لخدمات مختلفة.
تطبيق “QIB SoftPOS” للتجار
أطلق المصرف تطبيق “QIB SoftPOS” للتجار وهو أحدث حلول الدفع الذكية الذي يتيح الدفع بدون لمس باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى– NFC في الجوالات التي تعمل بنظام أندرويد. من خلال تطبيق QIB SoftPOS، وبالتعاون مع ماستركارد، يمكن للتجار استخدام الجوال الذي يعمل بنظام أندرويد لقبول المعاملات غير التلامسية من جميع بطاقات EMV اللاتلامسية وأجهزة الجوال التي تدعم تقنية NFC مثل محافظ Apple Pay أوGoogle Pay أو غيرها من الأجهزة القابلة للارتداء التي تدعم تقنية NFC مثل Apple watch وGarmin Pay أو ساعات أندرويد.
خدمات أبعد من المصرفية
يقدم المصرف منتجات وخدمات أبعد من الخدمات المصرفية مثل منصة التجارة الإلكترونية QIB Marketplace، لتجربة تسوق سلسة عبر تطبيق الجوال، حيث يمكن للعملاء التسوق باستخدام بطاقات الائتمان أو نقاط أبشر أو عن طريق الخصم من حساباتهم الجارية أو حسابات التوفير. كما يتعاون مع المجموعة لتسهيل التداول في سوق الأسهم القطرية ومع شركة الضمان للتأمين الإسلامي «بيمه» لتقديم خطط تكافل فورية عبر تطبيق الجوال. كما يسمح التطبيق للعملاء بتتبع انبعاثاتهم الكربونية الناتجة عن المعاملات المصرفية. بالإضافة إلى ذلك، قام المصرف بدمج عروض My-Book في تطبيق الجوال الخاص به مع أكثر من 2000 عرض.
تجربة رقمية شاملة
تجدر الإشارة إلى أن تجربة المصرف الرقمية لا تقف عند المعاملات المصرفية الأساسية فحسب، بل تعزز اتباع نهج شامل للإدارة المالية. ويتميز تطبيق جوال المصرف بميزات وخدمات تسهل المهام اليومية لعملائه، وتعزز تجارب السفر، والوعي البيئي، وتوفر مجموعة شاملة من الخدمات المالية.
الشمول المالي: تم تصميم تطبيق QIB Lite لأصحاب الدخل المحدود، مما يعزز الشمول المالي من خلال توفير الخدمات المصرفية الأساسية، بما في ذلك التحويلات الفورية والمدفوعات بأسعار تنافسية، وتتوفر هذه الخدمات بلغات متعددة.
الحضور العالمي: لتلبية الاحتياجات على نطاق دولي، تتيح خدمة التحويل المباشر التحويلات الفورية إلى أشهر وجهات المغتربين. بالإضافة إلى ذلك، تعمل خدمة Visa Direct على إتمام التحويلات في الوقت الفعلي تقريباً إلى بطاقات Visa الخارجية في 57 دولة حول العالم.
الاستعداد للسفر: بالنسبة للعملاء الذين يسافرون كثيراً، فإن ميزة وضعية السفر الخاصة بالمصرف؛ تمكنهم من الحصول على تكافل السفر، والوصول إلى التمويل الفوري لتغطية نفقات السفر، وزيادة الحد الائتماني للبطاقة بشكل مؤقت، وتحديثات أسعار الصرف بشكل يومي – وذلك كله عبر تطبيق الجوال، الذي يساعد أيضاً في تفعيل استخدام الشريط الممغنط للبطاقة، وجدولة الرحلات، والعثور على أجهزة الصراف الآلي في الخارج، مما يضمن تجربة سفر مريحة.
البطاقات الرقمية: أصبحت الآن جميع بطاقات المصرف رقمية بما في ذلك بطاقات الخصم والائتمان والبطاقات مسبقة الدفع، وجميعها متوفرة عبر تطبيق الجوال. كما تم دمج البطاقات في محفظة Apple Pay ومحفظة Google Pay ومحفظة Samsung Wallet. الالتزام بالاستدامة: ينعكس التزام المصرف بالاستدامة من خلال الشراكة مع Visa وecolytiq لتقديم أداة تتبع الانبعاثات الكربونية. تعمل هذه الميزة المبتكرة على تمكين العملاء من حساب بصمتهم الكربونية بناءً على المشتريات اليومية وتعزيز الوعي البيئي وتشجيع الخيارات المستدامة.
تعزيز الأمن: يضم تطبيق جوال المصرف مجموعة شاملة من الميزات التي تلبي الاحتياجات المتنوعة للعملاء. يمكنهم الاستمتاع بمستوى جديد من الأمان باستخدام ميزة «مفتاح الأمان»، وهي طريقة مصادقة أسرع وأسهل.
التزام تجاه المستقبل
تمثل رحلة التحول الرقمي في المصرف قصة ملهمة للابتكار والتركيز والالتزام. لقد طور المصرف الخدمات المصرفية في قطر بينما قدم نفسه باعتباره مؤسسة رائدة في مجال الخدمات الرقمية. إن التزامه بتقديم منظومة رقمية شاملة يمكّن العملاء من إدارة شؤونهم المالية بفعالية والتحكم بها، وتطوير عمليات الدفع المريح والآمن، وتتبع أثرهم البيئي – كل ذلك من خلال تطبيقات جوال المصرف. أما فيما يتعلق بالمستقبل، سيواصل المصرف الاستثمار في التقنيات المتطورة واستكشاف الحلول المبتكرة والمتطورة. ومع الإعلان عن المزيد من الميزات والخدمات الجديدة في عام 2024، يلتزم المصرف بتعزيز التجربة المصرفية الرقمية للعملاء، ورسم مستقبل الخدمات المالية في قطر وخارجها.