حجم التجارة الإلكترونية الصينية بلغ 2ر2 تريليون دولار في عام 2014

alarab
اقتصاد 09 أبريل 2015 , 11:07ص
قنا
سجل حجم سوق التجارة الإلكترونية في الصين 13.4 تريليون يوان " 2.2 تريليون دولار أمريكي" في عام 2014، بزيادة 31.4 % على أساس سنوي.

وذكر تقرير للمركز الصيني لبحوث التجارة الإلكترونية أن حجم التجارة بين الشركات على الإنترنت بلغ 10 تريليونات يوان مرتفعاً بنسبة 21.9 %، في حين بلغت تجارة التجزئة على الإنترنت 2.82 تريليون يوان مرتفعاً بنسبة 49.7 %.

وعمل أكثر من 2.5 مليون شخص بشكل مباشر في مجال التجارة الإلكترونية حتى نهاية عام 2014، فيما بلغ عدد العاملين في هذا المجال بشكل غير مباشر 18 مليون شخص.

ونوه المركز بأن التجارة الإلكترونية هي محرك النمو الجديد للاقتصاد الصيني ولها تأثيرات قوية في سوق تكنولوجيا المعلومات ونماذج شركات الصناعات التقليدية.

من جهة أخرى استثمرت 36 مدينة في الصين 285.7 مليار يوان في إنشاء خطوط السكك الحديدية خلال العام الماضي، حيث تجاوز متوسط الاستثمارات اليومية في هذا المجال 780 مليون يوان "130 مليون دولار" ، بزيادة 33 % عن العام الأسبق.

وبذلك أصبح قطاع النقل عبر السكك الحديدية في المدينة ثالث أكبر نقطة جذب للاستثمارات في مجال بناء المنشآت الأساسية للمواصلات في الصين بعد الطرق والسكك الحديدية.

وأظهرت إحصاءات صادرة عن لجنة الدولة للتنمية والإصلاح أن هناك 101 خط سكك حديدية قد بنيت وتم تشغيلها في 22 مدينة في الصين حتى نهاية العام الماضي، حيث بلغ طول خطوط السكك الحديدية في المدن والتي دخلت طور التشغيل 3155 كيلومترا.

ويرجع الخبراء أسباب التطور الفائق لقطاع النقل عبر السكك الحديدية في المدينة إلى المسارعة في عملية الحضرنة وإصلاح نظام الموافقة الإدارية.

وقد حصلت 38 مدينة صينية على إجازات لإنشاء مشاريع النقل عبر السكك الحديدية حتى نهاية العام الماضي، حيث يبلغ طولها المخطط أكثر من 6880 كيلومترا.

ومن المتوقع أن يصل عدد المدن التي تتمتع بظروف بناء مشاريع النقل عبر السكك الحديدية إلى 50 مدينة تقريبا بحلول عام 2020.