الإعلان عن مشروع "كتارا بلازا" في الحي الثقافي

alarab
محليات 09 مارس 2015 , 12:31ص
الدوحة - قنا
كشفت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" عن مشروع "كتارا بلازا" والذي تتولى إدارته مجموعة علي بن علي، وسيفتح أبوابه عام 2016، ويجري تشييده على مساحة تزيد عن 38.000 متر مربع في كتارا، لخلق ساحة تجارية فريدة من نوعها تحظى بالعديد من الميزات غير المسبوقة لأول مرة في قطر.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في كتارا مساء اليوم للإعلان عن تفاصيل المشروع شارك فيه كل من الدكتور خالد السليطي مدير عام كتارا والسيد نبيل علي بن علي نائب رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بن علي، والسيد لوران هينز، نائب رئيس أول للتطوير الاستراتيجي والأعمال في مجموعة غاليري لافيت بفرنسا، والسيد لوران هويل، مدير مجموعة إيفيان العالمية، والمهندس المعماري السيد برونو موينراد.
وقد أعربت إدارة المشروع عن نيتها الواضحة في الاستثمار في واحدة من أهم وأكبر الأماكن الإستراتيجية في قطر، إذ من المتوقع أن يصبح هذا المشروع نقطة جذب إضافية تتماشى مع أجواء الثقافة العالمية التي توفرها كتارا.
وقال السيد نبيل علي بن علي، نائب رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بن علي: "إن المجموعة تدرك إمكانيات النمو الهائلة والواعدة في السوق القطرية، وهي تدعم رؤية قطر الوطنية 2030 لتعزيز مكانة البلاد الرائدة في منطقة الخليج، ونستهل المشروع اليوم بحماسة وفرح بالغين. ونتوقع أن يساهم "كتارا بلازا" في تقديم تجربة تسوق غير مسبوقة، عالمية وفريدة من نوعها للسوق القطرية، تجمع بين أعلى معايير الخدمة والترفيه ".
وأضاف أن مشروع "كتارا بلازا" الذي يعتبر أحد المشاريع المزمع تنفيذها حسب الاتفاقية التي أبرمتها مجموعة علي بن علي مع كتارا، سيوفر تجربة فريدة ومتميزة، تمزج بين العمارة الكلاسيكية والتراثية التقليدية، ليجسد رؤية وأهداف الحي الثقافي، الذي يعتبر من أهم إبداعات قطر الفريدة من نوعها، بفضل هويته التي أهلته ليصبح وبجدارة صرحا ثقافيا يجمع بين الهوية القطرية والفنون العالمية.
وأشار إلى أن المشروع يوفر كذلك مساحات مخصصة للمتسوقين في أجواء مريحة تضم أشهر العلامات التجارية في العالم، فضلا عن الخدمات الترفيهية التي ترتكز على الابتكار وذلك تماشيا مع أجواء الثقافة والتسلية في كتارا، وسيتم تشييد المشروع "على مساحة مفتوحة ومكيفة لضمان راحة الزوار، وذلك بالاعتماد على نظام مبتكر يستخدم أحدث تقنيات التبريد الأرضي ليصبح بذلك مزيجا مثاليا بين العمارة الفنية والابتكار والراحة القصوى.
وأوضح نبيل علي بن علي أنه من بين الصفقات التي تم إبرامها، وصول /غاليري لافيت/ إلى قطر. إذ نجحت المجموعة في جذب المتجر الفرنسي المرموق الذي يشكل وبلا منازع أهم متجر بيع بالتجزئة في فرنسا ومواقع عالمية أخرى في مجال الموضة، والسلع الفاخرة، والإكسسوارات، والعطور، ومستحضرات التجميل، والترفيه، وفن الطهو والتصميم الداخلي، لافتا إلى أنه بدأ العمل على تصميم غاليري لافاييت بالتعاون مع المهندس المعماري العالمي برونو موينراد، الذي تألق كمهندس معماري يجمع بين الفن والرفاهية والفخامة.
ولفت إلى أنه من بين المستأجرين المميزين الذين حجزوا مكانا لهم في "كتارا بلازا"، العلامة التجارية الفرنسية الرائدة في المياه المعدنية الطبيعية "إيفيان"، وبفضل هذه الاتفاقية المبرمة مع كتارا ستكون قطر من البلدان التي تحظى باستضافة منتجع إيفيان الصحي الحصري، والذي يرتكز على القيم الأساسية لإيفيان التي اكتسبت شهرتها بجودة ونقاء مائها الصحي.
ويشكل المجمع التجاري المخصص للأطفال تجربة فريدة ورائدة في المنطقة وهو مثال للابتكار والتصميم المعماري، حيث يأتي تصميمه على شكل هديتين كبيرتين ملفوفتين بالأحمر والذهبي، ويعكس الطابع الفريد لتصميم المركز استراتيجية قطر نحو تطوير معالم العمارة الحديثة. ويسعى هذا المجمع التجاري الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط إلى مفاجأة الزوار ورسم الابتسامة على وجوههم في أجواء فرح ومرح.
وقال لا يقتصر هدف المشروع في إدراج سلسلة متاجر فقط، بل توفير تجربة شاملة ومتكاملة، غنية ونابضة بالحياة، بدءا بالمناظر الطبيعية ومباني الحجر الرملي، وصولا إلى الممرات المتشابكة والأقواس والممرات المنسمة.
وعلاوة على ذلك سيوفر مشروع "كتارا بلازا"، للمقيمين في مشروع "تلال كتارا" فرصة للاطلاع على هذه البيئة المميزة عن قرب. إذ يتشارك مستأجرو المساحات في "كتارا بلازا" الذين وقعوا العقود نفس الرؤية والأهداف في توفير تجربة فريدة لكل من تطأ قدمه هذا المشروع الاستثنائي.
وأكد نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بن علي أن أهم السمات المميزة لهذا المشروع، هي قدرته على تحقيق التكامل بين الجماليات البصرية، والترفيه، والضيافة، والعلامات التجارية، والترفيه، والفن والثقافة في مساحة رائدة وتحت سقف واحد.
ومن جانبه قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام "كتارا": إن الحي الثقافي يقدم نموذجاً فريداً وغير مسبوق في المشاريع الثقافية القائمة على الاستثمار، فقد جاءت هذه المؤسسة الحضارية تجسيداً لرؤية القيادة القطرية الثاقبة في الحث على الانتقال من مجتمع يمتلك اقتصادا يعتمد على الموارد الهيدروكربونية إلى مجتمع قائم على اقتصاد المعرفة، فضلا على ذلك، يعتبر الحي الثقافي تحفة معمارية عملاقة، تنشر الوعي بأهمية كل ثقافة وحضارة، من خلال استضافة الفعاليات المحلية والعربية والدولية وورش العمل والمعارض والمهرجانات في شتى ألوان الفن والفكر والثقافة، لِتُشكِل ملتقى لجميع الثقافات في العالم، وتوفر كتارا كذلك جميع وسائل السياحة والترفيه والتسوق، عبر مشاريعها الجديدة.
وأضاف أن مشروع "كتارا بلاز" يجسد التنوع في التصميم ليسلط الضوء على الحي الثقافي باعتباره منصة متكاملة للفن الذي يجمع بين القديم والحديث، مشيرا إلى ان المشروع يتميز بتواجد محلات تجارية عالمية كبرى علاوة على طبيعة هندسته التي تختلف اختلافًا كليًا عن أي مول آخر مما يجعله خارج المنافسة، حيث سيتيح للزوار فرصة التجول في أجواء نقية ومفتوحة وهو مالا يتوفر إلا في مشروع "كتارا بلازا".
وأكدّ أن كتارا تعمل على تحقيق أهدافها كمؤسسة ثقافية مربحة اقتصاديا. وبالتالي نرفع شعار الثقافة أولا ليكون الاستثمار داعما لها، ومنها على سبيل المثال المطاعم المتنوعة الموجودة في الحي الثقافي التي تساهم مداخيلها في دعم مردود المؤسسة، بالإضافة إلى المشاريع الاستثمارية التي ستقام مستقبلاً، مضيفا: "نحن بإذن الله مطمئنون إلى أنّ المشاريع التي ستضاف للحي الثقافي ستحقق مزيدا من الإقبال السياحي سواء بالنسبة لكتارا أو إلى دولة قطر خاصة مع الزخم في الفعاليات التراثية والثقافية والعالمية التي تنظمها أو تستضيفها كتارا".
ومن جانبه قال السيد لوران هويل، مدير مجموعة إيفيان العالمية "أنا فخور أن تكون مجموعة إيفيان جزءا من هذا المشروع الضخم"، مشيرا إلى أن مجمع إيفيان الصحي يسعى لنهج مبتكر وتقديم منتجع صحي متكامل يغاير كافة المفاهيم المتواجدة في الفنادق، وتقديم مستوى فريد ومفهوم جديد للمنتجعات الصحية إلى الزوار يتفوق على التقليدية، حيث تأخذ الشركة زوارها إلى منتجع متكامل وعملاءها إلى جبال الألب مهد علامة إيفيان التجارية.
كما قدم السيد لوران هينز، نائب رئيس أول للتطوير الاستراتيجي والأعمال في مجموعة جاليري لافيت رؤية حول الشركة وتواجدها في السوق العالمي وأن لها خبرة في تسويق العديد من العلامات التجارية حول العالم، كما تتعاون مع كثير من المتاحف والفنادق في كثير من عواصم العالم، لافتا إلى أن جاليري لافيت في كتارا بلازا سوف يعمل على تقريب صورة لباريس في الدوحة مع التأكيد على ثبات روح الدوحة، مؤكدا ان المشروع سوف يحظى بقبول الجميع.
وتحدث - المهندس المعماري السيد برونو موينراد عن الجانب المعماري الذي يجمع بين التراث في المعمار القطري وبين تجديد العمارة القطرية في ذات الوقت.
وعقب كلمات المتحدثين تساءل الصحفيون عن كثير من التفاصيل والأمور المتوقعة، وأبرزها الميزانية المتوقعة للمشروع والتي قال عنها علي بن علي بشكل مبدئي تفوق 400 مليون ريال، وهل سيكون المشروع لعلامات تجارية معينة قال السيد لوران هينز إن المشروع يتسع لكافة العلامات القادرة على المنافسة حتى يتم التنويع.
وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ حول التنسيق بين كتارا وهيئة السياحة حول المشروع لكونه عنصر جذب سياحي جديد في قطر، قال الدكتور خالد السليطي: يوجد تنسيق بين كتارا وهيئة السياحة وتعاون وثيق حيث نقدم لهم باستمرار خطط كتارا وبرامجها لاستثمارها والإعلان عنها في برامج السياحة لتشجيع السائحين ولذا كل مشروع يكون فرصة لزيادة السياح هو محل تعاون وثيق بيننا.
وردا على سؤال حول الجدوى الاقتصادية من المشروع وهل زوار كتارا كافون لإنجاحه قال الدكتور خالد السليطي يهمني أن أعلن في إجابتي عن هذا السؤال عن سبب اختيار مجموعة علي بن علي لإدارة المشروع وهو أنه قامت شركة لتقييم الشركات تمتلك كتارا نصفها بتقييم الشركات في السوق القطرية فوجدت أن هذه المجموعة هي الأكثر انسجاما مع أهداف الحي الثقافي وخططه ولذلك وقع عليها الاختيار لأنها قادرة على جذب الزوار لما لها من تاريخ عريق هذا من ناحية، أما الناحية الأخرى والأهم فهي أن كتارا أصبحت محطة أساسية للسياحة الخليجية من خلال فعالياتها الخاصة عن التراث الخليجي بل يأتي في مهرجان المحامل مثلا من الهند وزنجبار، كما تحتضن المؤسسة فعاليات عالمية، وتستضيف الدولة بطولات وأحداث عالمية ومنها كأس العالم 2022م وهذا حدث جدير بإطلاع الكثير من العالم على قطر ولذا فالأحداث المستمرة جعلت قطر مقصدا لكثيرين من دول العالم فضلا عن دول الجوار والدول العربية.