«مترولينك» تغطي 60 % من شبكة المترو بواسطة 38 مساراً ترتبط بـ 21 محطة
مواقف «اركن وتنقل» تخدم 40 % من شبكة محطات المترو
توفر شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل) بالتعاون مع شركائها الإستراتيجيين، خيارات وصول متنوعة لشبكة مترو الدوحة أمام سكان الدولة وزوارها خلال بطولة كأس العرب التي تستضيفها دولة قطر في الفترة من 30 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2021.
وأعدت شركة الرّيل بالتعاون مع وزارة المواصلات الخطط اللازمة لتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة وذلك من توفير نظام تغذية شامل يشمل الحافلات ووسائل النقل الأخرى لنقل الركاب من وإلى المحطات. وتشهد مختلف محطات المترو إقبالاً كبيراً من قبل جماهير بطولة كأس العرب على استخدام قطارات مترو الدوحة والخدمات المصاحبة له في التنقل إلى استادات البطولة الستة التي يرتبط ثلاثة ملاعب منها بشبكة مترو الدوحة مباشرة.
من جانبه، قال المهندس عمر بن حمد الكواري، من إدارة العمليات والصيانة في شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، إن الشركة حرصت في إطار استعداداتها للبطولة وغيرها من الفعاليات المقبلة خاصة بطولة كأس العالم قطر 2022 على إتاحة خيارات تنقل متعددة مثل الحافلات والمركبات ضمن إستراتيجية الميل الأول والأخير، إلى جانب مواقف مجانية للسيارات حول المحطات، بالتنسيق مع وزارة المواصلات.
وكشف الكواري خلال جولة ميدانية بمحطة الوكرة قبيل مباراة المنتخبين المصري والجزائري التي أقيمت أمس على ملعب استاد الجنوب، عن نجاح شركة الرّيل بالتنسيق مع شركائها الإستراتيجيين في تعزيز تجربة التنقل من خلال الخدمات المصاحبة مثل مترولينك ومتروإكسبرس، بالإضافة إلى مواقف (اركن وتنقل) والتي تسهل وصول الجماهير والعملاء إلى محطات المترو.
وقال إن الشركة نجحت في توفير خدمة حافلات مترولينك التي تنقل الركاب من وإلى محطات المترو ضمن المناطق المحيطة بالمحطات في نطاق 2 إلى 5 كيلومترات، في 21 محطة لتغطي بذلك من خلال مساراتها البالغ عددها 38 مساراً حتى اليوم نحو 60 % من شبكة محطات المترو البالغ إجماليها 37 محطة.
وأضاف أن «الرّيل» حرصت أيضًا على تطوير خدمة حافلات متروإكسبرس، وهي خدمة نقل مشتركة لتوصيل الركاب إلى محطات مترو الدوحة في مناطق محددة حول المحطات ويتألف أسطولها من مركبات «مرسيدس فيتو» بسعة 7 ركاب، والتي باتت تخدم حاليًا 6 محطات في محيط مناطق الخليج الغربي وعنيزة والقصار.
كما أشار المهندس عمر الكواري، إلى أن بطولة كأس العرب فرصة هامة لقياس مدى كفاءة الشبكة.
وأكد أن مترو الدوحة أثبت جاهزيته لبطولة كأس العرب، حيث تم تمديد ساعات عمل خدمات مترو الدوحة خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر.
وأشار الكواري إلى وجود تنسيق متواصل مع اللجنة المنظمة للبطولة فيما يتعلق بحافلات نقل المشجعين من المحطات إلى الاستادات التي لا ترتبط مباشرة بشبكة المترو، حيث يمكن للجماهير الذهاب إلى الثلاثة استادات الأخرى (تقع جميعها على الخط الأحمر) وهي استاد البيت من خلال محطة لوسيل QNB، وإلى استاد الثمامة من خلال محطة المدينة الحرة، وإلى استاد الجنوب من خلال محطة الوكرة.
محمد جابر الشيباني: تغطي نحو 40 % من إجمالي محطات المترو
قال المهندس محمد جابر الشيباني، من إدارة الصحة والسلامة في شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، إن شركة الرّيل حرصت أيضاً بالتنسيق مع وزارة المواصلات على توفير مواقف (اركن وتنقل) حول محطات المترو، وهي الخدمة التي باتت تغطي نحو 40 % من إجمالي محطات المترو حتى الآن، إذ تتوافر حاليا في 14 محطة لتتيح للجمهور ركن سياراتهم ومواصلة رحلاتهم بالمترو.
وأضاف أن مشروع مواقف «اركن وتنقل» الذي يندرج ضمن مشاريع برنامج البنية التحتية للنقل العام التابع لوزارة المواصلات، يدعم عمليات تشغيل مترو الدوحة عبر تشجيع المواطنين والمقيمين والزوار والمشجعين في بطولة كأس العرب وكذلك كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، على استخدام المترو في التنقل، بما يسهم في انسيابية الحركة المرورية وتقليل الازدحامات، والانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام السيارات.
وتابع: «توفر أيضاً خدمة سيارات الأجرة التابعة لشركة مواصلات (كروه) تعرفة ثابتة لركاب مترو الدوحة ضمن نطاق المحطات، كما توفر محطات المترو أيضا مواقف للدراجات الهوائية في معظم المحطات».
وأشار إلى أنه بالنسبة للمشاة وتسهيل حركتهم في المحطات وانتقالهم من جهة إلى أخرى في المحطات، يوجد في شبكة المترو بمجملها 46 نفقاً للمشاة و12 جسراً، حيث لا يقتصر استخدام هذه الممرات على رواد المحطات بل يمكن استخدامها من قبل الجمهور دون الحاجة للقيام برحلة على متن المترو، فهذه الأنفاق موجودة خارج المنطقة المدفوعة مما يعزز سلامة المشاة والسلامة المرورية. وأوضح المهندس محمد الشيباني، أن شركة «الرّيل» تمتلك خطة عمل رئيسية لإدارة الحشود، تضمن أن تتم إدارة تدفق حركة الركاب بكل محطة بطريقة فعالة بدءًا من رصيف القطار وحتى مغادرتهم من باب المحطة والعكس صحيح، حيث تضمن هذه الخطة صعود نحو 1000 راكب على متن القطار الواحد في أقل من 30 ثانية.
ولفت إلى أنه للمرة الأولى تم بالتزامن مع بطولة كأس العرب، زيادة عدد المقطورات في القطارات على الخط الأحمر لتصبح 6 مقطورات في كل قطار بدلاً من ثلاثة، مما يمثل زيادة في الطاقة الاستيعابية للركاب بنسبة 100 %. حيث تصل سعة المقطورات الست إلى 840 راكباً حالياً في ظل استمرار قيود كوفيد- 19 بينما ستصل إلى 1120 راكباً حال رفع تلك القيود بشكل كامل. ونوه «الشيباني» بأن إجمالي أسطول قطارات مترو الدوحة البالغ 110 قطارات تعمل جميعها للمرة الأولى حالياً وتغطي كامل نطاق الشبكة التي تضم 37 محطة موزعة على 3 خطوط هي الأحمر والأخضر والذهبي والتي تمتد جميعها على مسافة 76 كيلومتراً.
مترو الدوحة يرتبط بنصف ملاعب البطولة
يرتبط مترو الدوحة مباشرة بنصف ملاعب البطولة، وبالنسبة للمحطات التي تقع بالقرب من الملاعب التي تقام فيها البطولة، يمكن للجمهور الذهاب مباشرة إلى 3 استادات منها، حيث يمكن الذهاب إلى استاد 974 من خلال محطة راس بوعبود (الخط الذهبي)، وإلى استاد المدينة التعليمية من خلال محطة المدينة التعليمية (الخط الأخضر)، وإلى استاد أحمد بن علي من خلال محطة الرفاع (الخط الأخضر).
وتنسق شركة «الرّيل» مع اللجنة المنظمة للبطولة فيما يتعلق بتوفير حافلات نقل المشجعين من المحطات إلى الاستادات التي لا ترتبط مباشرة بشبكة المترو، حيث يمكن للجماهير الذهاب إلى الاستادات الثلاثة التي لا ترتبط بالمترو من خلال 3 محطات تقع جميعها على الخط الأحمر، وهي محطة لوسيل QNB التي تصل الجمهور باستاد البيت، ومحطة المناطق الحرة التي تصل الجمهور باستاد الثمامة، ومحطة الوكرة التي توفر وصولا غير مباشر إلى استاد الجنوب.