الإثنين 17 محرم / 15 أغسطس 2022
 / 
06:51 ص بتوقيت الدوحة

قطر للبترول توقع اتفاقا للتنقيب في موزمبيق للمرة الأولى

قنا

السبت 08 ديسمبر 2018
قطر للبترول توقع اتفاقية للاستكشاف في جمهورية أنغولا
وقعت قطر للبترول اتفاقية مع شركة إكسون موبيل للاستحواذ على حصة تبلغ 10 % في ثلاث مناطق تنقيب بحرية في حوضي أنغوشي وزامبيزي في جمهورية موزمبيق.
وبعد موافقة الجهات الحكومية المعنية في جمهورية موزمبيق، ستكون الأطراف المشاركة في المناطق الثلاث هي إكسون موبيل (المشغّل) بحصة تبلغ 50%، والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق بحصة تبلغ 20، وشركة روسنيفت بحصة تبلغ 20، وقطر للبترول بحصة تبلغ 10%.
وفي معرض تعليقه على الاتفاقية، أعرب سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، عن سعادته بالتوقيع على هذه الاتفاقية مع شركة إكسون موبيل، للمشاركة في استكشاف هذه الأحواض البحرية الواعدة في موزمبيق، مؤكدا على أن هذا الاتفاق يشكل تطورا هاما بالنسبة لقطر للبترول حيث أنّه يمثل أول مساهماتها في فرص النمو الواعدة في جمهورية موزمبيق.
وأفاد سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي بأن أعمال التنقيب ستبدأ قريبا، معربا عن آمله في نجاح تلك الأعمال ومتطلعا في الوقت نفسه للعمل مع إكسون موبيل والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق وروسنيفت. كما قدم شكره للسلطات المحلية في موزمبيق وشركاء قطر للبترول في هذه المناطق على دعمهم.
وأوضح أن هذا التوقيع يتماشى تماما مع استراتيجية قطر للبترول، لتوسيع رقعة تواجدها الدولي من خلال الدخول إلى بلد جديد والتنقيب في مناطق واعدة تحمل إمكانات كبيرة من الموارد الهيدروكربونية.
يذكر أن المناطق البحرية الثلاثة هي A5-B التي تقع في حوض أنغوشي، و Z5-C و Z5-D اللتان تقعان في حوض زامبيزي، وهما حوضان غير مستكشفان. 
وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقتين الواقعتين بحوض زامبيزي حوالي 10,200 كيلومتر مربع وتقعان في مياه يتراوح عمقها بين 200 و2,000 متر. في حين تبلغ مساحة المنطقة الواقعة بحوض أنغوشي حوالي 6,450 كيلومترا مربعا وتقع في مياه يتراوح عمقها من 1,800 إلى 2,500 متر.

_
_
  • الظهر

    11:38 ص
...