الجمعة 9 جمادى الآخرة / 22 يناير 2021
 / 
06:26 م بتوقيت الدوحة

فتح التسجيل الإلكتروني لتعليم الكبار بـ"الثانوية".. تعرف على شروطه

الدوحة - العرب

الثلاثاء 08 سبتمبر 2020
فتح التسجيل الإلكتروني لتعليم الكبار بـ"الثانونة".. تعرف على شروطه
أعلنت إدارة شؤون المدارس في وزارة التعليم والتعليم العالي، عن فتح باب التسجيل الإلكتروني لطلبة تعليم الكبار (المسار الموازي) وذلك بناءً على القرار الوزاري رقم (37) لسنة 2019 بشأن تطوير نظام تعليم الكبار،  والذي نص على استحداث مسار يُسمى (المسار الموازي) لتعليم الكِبار في المرحلة الثانوية.
وقد تقرر تطبيق المسار الموازي ابتداءً من العام الأكاديمي 2020/2021م في جميع مستويات المرحلة الثانوية، ويهدف المسار الموازي إلى مساعدة طلبة تعليم الكِبار (كِبار السن) غير القادرين على استكمال دراستهم في المرحلة الثانوية بنفس البرامج الدراسية المتضمنة في التعليم العام، وذلك من خلال برامج دراسية خاصة بهم. 
واستكمالاً لمرحلة تسجيل طلبة تعليم الكبار  بالمدارس في المرحلة الثانوية للعام الدراسي 2020/2021، تقرر فتح باب التسجيل لطلبة تعليم الكبار إبتداءً من اليوم الثلاثاء حتى الخميس الموافق 8 أكتوبر إلكترونيا عبر بوابة خدمات الجمهور مع رفع المستندات اللازمة على النظام ثم مراجعه المدرسة لاستكمال إجراءات التسجيل واستلام الكتب الدراسية من المدرسة. 
ويشترط للقبول والتسجيل في المسار الموازي ما يلي : أن يكون الطالب قطري الجنسية، ألا يقل عمر الطالب عن (25) عاماً، أن يكون قد أتم بنجاح الصف الذي يسبق الصف الذي يرغب بالتسجيل فيه.
وبالنسبة للمنهج التعليمي للمسار الموازي: يقوم الطالب بدراسة منهج تعليمي مخفف خلال سنوات الدراسة في المسار الموازي في (المستوى العاشر، المستوى الحادي عشر، المستوى الثاني عشر)، بحيث يدرس الطالب نسبة من المعايير لكل مادة دراسية تضمن تزويده بالمعارف والمهارات الأساسية المطلوبة للمادة.
وتكون الدراسة من خلال مسار تعليمي واحد في المستويات الحادي عشر والثاني عشر. (أي لا يتم تطبيق المسارات المتضمنة في مخطط التعليم لدولة قطر للتعليم العام النهاري)
أما عن المستندات المطلوبة للتسجيل، يجب توفير البطاقة الشخصية القطرية + صورة عنها ، وعدد 4 صورة شخصية، وآخر شهادة دراسية حصل عليها الطالب مصدقة، وإفادة جهة عمل الطالب إن وجدت.
وبالنسبة للشهادات الواردة من خارج دولة قطر يجب أن يتم معادلتها من قسم معادلة الشهادات –وزارة التعليم والتعليم العالي .
وعن الشهادة الدراسية التي يحصل عليها الطالب: يحصل الطالب الذي اجتاز الصف الثاني عشر بنجاح في المسار الموازي، على شهادة إتمام الدراسة للصف الثاني عشر، وتعتبر هذه الشهادة معادلة للشهادة الثانوية العامة في استحقاقات التوظيف، والارتقاء بالدرجة الوظيفية فقط، ولا تؤهله لاستكمال الدراسة الجامعية داخل الدولة أو خارجها. 
أما بشأن معايير النقل من وإلى مدارس نظام تعليم الكبار (المسار الموازي)؛ يُسمح للطلبة بالانتقال (التحويل) من تعليم الكِبار (النظام الموازي) إلى تعليم الكِبار (نظام التعليم العام) في الصف العاشر فقط، بغض النظر عن الصفوف التي كانوا مسجلين بها في التعليم الموازي. كما يُسمح للطلبة بالانتقال (التحويل) من تعليم الكِبار (نظام التعليم العام) إلى تعليم الكِبار (النظام الموازي) بحسب الصفوف المناظرة، في حال نجاح الطالب في تعليم الكِبار (النظام الموازي)، فإنه لا يُسمح له بالانتقال (التحويل) إلى تعليم الكِبار (نظام التعليم العام) في الصف المناظر، وإنما يُسمح له بالتسجيل في الصف الذي نجح إليه أساساً في نظام تعليم الكِبار (التعليم العام).
وفي نفس السياق، يُسمح لطلبة تعليم الكبار (النظام الموازي) الناجحين من الصف الثاني عشر الحاصلين على نسبة 80% فأعلى، ويرغبون في مواصلة دراستهم الجامعية التقدم لاختبار الشهادة الثانوية العامة (نظام التعليم العام) وفقاً لشروط وضوابط التقدم لهذه الشهادة، وذلك في العام الدراسي الذي يلي حصولهم على شهادة إتمام الدراسة للصف الثاني عشر في النظام الموازي. ويتم منح الطالب شهادة الثانوية العامة إذا اجتاز بنجاح اختبارات الشهادة الثانوية العامة وفق المسارات التعليمية.
وعن أسماء المدارس المخصصة لتسجيل طلبة المسار الموازي ( مدارس البنات ) هي: مدرسة روضة بنت جاسم الثانوية للبنات، ومدرسة السيلية الثانوية للبنات، ومدرسة الوكرة الثانوية للبنات، ومدرسة العب الثانوية للبنات، ومدرسة الخور الثانوية للبنات، ومدرسة الشحانية الاعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الايمان الثانوية للبنات. 
أما عن (مدارس البنين) المخصصة لتسجيل طلبة المسار الموازي هي: مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية للبنين، ومدرسة ابن تيمية الثانوية للبنين، ومدرسة محمد بن عبد الوهاب الثانوية للبنين، ومدرسة الدوحة الثانوية للبنين، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة حمد بن عبد الله الثانوية للبنين، ومدرسة حسان بن ثابت الثانوية للبنين.

_
_
  • العشاء

    6:41 م
...