الأربعاء 6 ذو القعدة / 16 يونيو 2021
 / 
09:03 م بتوقيت الدوحة

حمل إدارة الريان مسؤولية النتائج.. أحمد آل شافي: برنامج المجلس «سوالف» بدون تحليل

علي حسين

الثلاثاء 08 يونيو 2021

من يحتج على نجاح السد يريد إخفاء فشله

الأهلي والسيلية أكثر الفرق التي أعجبت بها

الخروج الجماعي من دوري أبطال آسيا أمر طبيعي

بونجاح أفضل محترف وفهد يونس والهيدوس أفضل المواطنين

لوران بلان أكبر من أن نقيم عمله ولكن!

كما عهدناه منذ أن كان لاعبا دوليا في الريان والمنتخب الوطني وحتى بعد أن اتجه إلى الإدارة والتحليل في برنامج المجلس كانت إجابات أحمد مبارك آل شافي واضحة ومباشرة وشفافة فهو لا يعرف المجاملة ويتحدث دائما عن المصلحة العامة بعيدا عن الحسابات الشخصية ومن هنا كان واضحا عندما قال إنه لن يعود إلى إدارة نادي الريان إلا إذا منحت له الصلاحية الكاملة للعمل ومن ثم المحاسبة وأيضا قال إن إدارة نادي الريان مسؤولة عن كل النتائج المحلية والآسيوية وهي نتائج لا ترتقي أبدا للدعم الكبير الذي حصل على الفريق هذا الموسم.
وقال إن ياسين إبراهيمي لاعب كبير لكن كرة القدم لعبة جماعية ومن غير اللائق أن يتحول فريق الريان إلى «ون مان شو».

 تابعت منافسات كأس الأمير، فمن هو الأقرب للقب السد أو الريان؟
الأكيد أن السد هو الأقرب بحكم الاستقرار الفني واللاعبين الدوليين والمحترفين لكن كرة القدم 90 دقيقة من سيستغل الفرص يمكنه الفوز.

 كيف تابعت الموسم الكروي بشكل عام وسط جائحة كورونا؟
جائحة كورونا أثرت على كل العالم لكن قتلت المتعة ولم نعد نستمتع بالمباريات كما كنا والحمد لـله عندنا الأمور كانت ممتازة من خلال التنظيم الناجح لاتحاد كرة القدم.

 هل أنت راض عما قدمه الريان هذا الموسم؟
أبدا أنا غير راض تماما عن الريان وعما قدمه محليا ولا آسيويا رغم الدعم الذي حصل عليه النادي بداية الموسم.

 وما هي أبرز ملاحظاتك عليهم؟
أبرز ملاحظة أن كرة القدم لعبة جماعية وما يحدث في الريان هو أن ياسين إبراهيمي لاعب واحد يريد أن يكون هو الفريق بأكمله وهذا لا يجوز أبدا خاصة في ناد كبير مثل الريان.

 ما هو تقييمك لمدرب الريان؟
لوران بلان مدرب كبير وله خبرته وشهرته ومكانته لكن هل العناصر التي يضمها فريق الريان تساعده على أن يحقق ما يطمح له والإجابة الأكيدة لا مع كل أسف. 

 وكيف تقيم اللاعبين المحترفين في صفوف الرهيب؟
ياسين إبراهيمي لاعب كبير لكنه هذا الموسم لم يكن كما هو في الموسم الماضي وكان مستواه متذبذبا أما باقي اللاعبين فلم يقدموا أي شيء يذكر للريان.

 كم هي النسبة التي تتحملها إدارة النادي في المركز الذي حصل عليه الفريق وفي المستوى الفني بشكل عام؟
أي شخص يقبل أن يكون في إدارة الريان عليه أن يتحلى بالشجاعة ويتحمل كامل المسؤولية وهنا اقصد الجميع وليس الرئيس أو نائبه فقط جميع من يعمل في إدارة الريان يتحمل نتائج الفريق الآسيوية والمحلية.

 هل لديك طموح مستقبلي في الدخول لإدارة الريان؟
أبدا.. أبدا.. لا أرغب في العودة حاليا لإدارة الريان.

 متى يمكن أن نشاهد أحمد مبارك مع فريق الريان؟
عندما أُمنَح كامل الصلاحيات في اختيار المدرب والمحترفين الأجانب وحتى اللاعبين المحليين يجب أن أكون أنا صاحب القرار فيمن يبقى ومن يرحل ثم اتحمل بعدها كامل المسؤولية أمام الجمهور..
 
 كيف ترى برنامج المجلس بعد أن كنت أحد المحللين فيه؟
برنامج المجلس ناجح جماهيريا والجميع يعترف بذلك لكنه يفتقد للتحليل بعد غياب خليل الزياني وعبيد جمعة رحمة الله عليه.. هو برنامج سوالف أكثر من برنامج تحليلي.

 انتهاء الدوري مبكرا والسد بدون منافس هل تعتقد أنها ظاهرة طبيعية؟
السد أفضل فريق في قطر ولذلك من حقه أن ينفرد في الصدارة ويغرد وحيدا لكن أين بقية الأندية التي فشلت في جلب المحترفين وأيضا في تأهيل اللاعبين المحليين من أبناء النادي ولذلك نحن نلوم المقصرين ولا نلوم الناجحين أمثال السد.

 من هو الفريق الذي لفت نظرك في الدوري؟
في اعتقادي الشخصي أن الأهلي والسيلية على قلة الإمكانيات حققوا نتائج ممتازة.

 من هو الفريق الذي ظهر مستواه عكس توقعاتك؟
أيضا هو العميد الأهلاوي وأنا فعلا من الأشخاص الذين فوجئوا بمستوى الأهلي وأتمنى لهم مواصلة العمل الناجح في الموسم الجديد.

 مدرب أعجبك عمله وترك بصمة على فريقه؟
المدرب الوطني يونس علي هو من ترك بصمة حقيقية على نادي قطر وفي فترة زمنية قياسية وهذا يجعلنا نطالب بمنح المزيد من الثقة للمدرب الوطني وعدم جلب الأجانب لمجرد انهم أجانب فقط.

 لاعب محترف وآخر مواطن تعتبرهم الأبرز هذا الموسم؟
مازلت متمسكا بالجزائري بغداد بونجاح فهو فعلا لاعب محترف جيد ويقدم الكثير لناديه، أما على المستوى المحلي فإن فهد يونس حارس الريان وحسن الهيدوس من اللاعبين الجيدين. والحمدلـله هذا الموسم هناك أكثر من لاعب شاب سيكون لهم شأن في القريب مع النادي والمنتخب.

 هل تؤيد إلغاء المباراة الفاصلة وصعود وهبوط فريقين بشكل مباشر؟
أبدا أنا ضد فكرة الإلغاء لأننا نريد من الفريق الصاعد أن يكون إضافة لدوري النجوم، أما أن يكون غير قادر على الفوز على الفريق صاحب المركز قبل الأخير في الدوري فإننا لسنا بحاجة له.

 هل هناك أي ملاحظات أو تحفظات على مستوى الحكام؟
الحكام القطريون نحن معهم وندعمهم وسعداء بتطور مستواهم التحكيمي وشخصيا أتمنى أن أشاهد حكما قطريا في منافسات كأس العالم سواء في الدوحة أو ما بعد الدوحة بإذن الـله.

 كيف ترى مسيرة الاستعدادات للعنابي من خلال مشاركته الأخيرة في التصفيات الأوروبية؟
العنابي على الطريق الصحيح والاستعدادات تعتبر ممتازة سواء المشاركة في تصفيات أوروبا المؤهلة لمونديال قطر أو حتى عندما نشارك في بطولة أمريكا الجنوبية لأننا نريد للاعبينا الاحتكاك مع فرق عالمية ولاعبين نجوم وهو ما توفره لنا المشاركة في مثل هذه البطولات.

 الإخفاق الآسيوي.. هل لك تعليق عليه خاصة الخروج الجماعي من الأدوار الأولى؟
أعتقد أنه أمر طبيعي لا يجب تضخيمه كثيرا فهناك غيرنا يعمل أيضا ونحن نشارك ونتوفق أحيانا ونشارك ونخفق في أحيان أخرى لكن ما أريد قوله إننا يجب أن نعرف الخلل والسبب لعدم الوقوع فيه مجددا.
وقطر مثلها مثل باقي الدول، فالجميع يعمل والجميع يجتهد وأحيانا تكون هناك ظروف خارجة عن إرادتك وأحياتا هناك عدم توفيق.
 

_
_
  • العشاء

    7:56 م
...