الإثنين 19 ربيع الأول / 25 أكتوبر 2021
 / 
07:45 م بتوقيت الدوحة

«بومبيدو»ينظّم معرض فريد بلكاهية في باريس

الدوحة - العرب

الثلاثاء 08 يونيو 2021

ينظم مركز بومبيدو في باريس حالياً معرض فريد بلكاهية: نحو حداثة جديدة، من تقييم ميشال غوتييه، بالتعاون مع متحف: المتحف العربي للفن الحديث ومؤسسة فريد بلكاهية في مراكش.
يُقام هذا المعرض في مركز بومبيدو في باريس، ويتيح للزوار التعرف على أعمال الفنان فريد بلكاهية «1934-2014» الذي يُعد من رواد الحداثة الفنية في المغرب على وجه الخصوص، وفي العالم العربي بشكل عام.
يسلط هذا المعرض الضوء على المسيرة الفنية للفنان الرائد فريد بلكاهية ويستعرض مراحلها، بدءاً من مرحلة براغ والفترة التعبيرية التي تركت بصمتها على أعماله الفنية الأولى، وانتهاءً بتجربته المتعلقة بجلود الحيوانات والنحاس وأشعار العلامات، وتأثره بمدرسة الدار البيضاء. ويجمع المعرض ما يقرب من 140 عملاً فنياً من لوحات ورسومات.
وعلق عبد الله كروم، مدير متحف: المتحف العربي للفن الحديث بالقول: يتشرف «متحف» بالتعاون مع مركز بومبيدو في تنظيم هذا المعرض الذي يحتفي بالمسيرة الفنية للفنان فريد بلكاهية. 
ويلقي هذا المعرض الضوء على التطورات الخلاقة التي طرأت على أسلوبه الفني على مدار مشواره، كما يركز على أسلوبه التعبيري المبدع وتأثره بأصوله الأفريقية.. يلتزم «متحف» بعرض الأعمال الفنية لمختلف الفنانين من المنطقة. وهذا التعاون يمكّن المتحف من عرض الأعمال الفنية للفنان فريد بلكاهية على الجهور الدولي.

_
_
  • العشاء

    6:28 م
...