«حكومي» وجهة موثوقة للمواطن والمقيم على مواقع التواصل

alarab
محليات 08 مايو 2022 , 11:28م
سامح الصديق

أظهرت حسابات بوابة حكومي على مواقع التواصل الاجتماعي نشاطاً مميزاً خلال الفترة السابقة، حيث حظيت منصاتها على مواقع انستقرام وتويتر وفيس بوك ولينكد ان بمشاركات واسعة من الجمهور نظرا لما تقدمه من معلومات قيمة تفيد كافة المواطنين والمقيمين وزوار الدولة.
وتقدم منصة حكومي عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات وتوضيحات حول الخدمات الالكترونية التي تطرحها مختلف الجهات الحكومية والخاصة في الدولة، فضلا عن تقديم المعلومات العامة وأخر الأخبار التي تهم الجمهور.
وتجاوز دور الحسابات الخاصة بمنصة «حكومي» على مواقع التواصل الاجتماعي حاجز المعلومات الرسمية لتصل إلى دورها التوعوي في عدد من القضايا التي تهم كافة فئات المجتمع.

 

تسليط الضوء على أهم الخدمات والأنشطة

تحرص بوابة حكومي عبر منصتها الرسمية بموقع «تويتر» والتي يتابعها نحو 350 ألف شخص على توفير المعلومات اللازمة حول أحدث الخدمات التي تطلقها الجهات الحكومية في الدولة لتمكين المواطنين والمقيمين من الاطلاع أولا بأول عليها إلى جانب تسهيل الإجراءات وتعريفهم بالمستندات المطلوبة لإعدادها قبل الشروع في طلب الخدمة خاصة مع تحول أكثر من 90% منها إلى إلكترونية دون الحاجة إلى الذهاب للمؤسسات المعنية في إطار رؤية دولة قطر 2030.
كما تركز حسابات «حكومي» في مواقع التواصل الاجتماعي أيضا على دورها المجتمعي في توعية المتابعين وتقديم النصائح لهم لتجنب المخاطر المعروفة خلال عمليات التسوق الإلكتروني إلى جانب التخفيف على الجمهور من خلال التعريف بالخدمات الإلكترونية الذكية وتوفيرها من خلال ضغطة زر واحدة عبر موقعها الإلكتروني فيمكن من خلالها القيام بالعديد من الإجراءات في دقائق معدودة والتي من بينها دفع فواتير الخدمات من مياة وكهرباء إلى جانب تجديد المستندات الثبوتية مثل الإقامات أو رخص القيادة واستخراج التقارير والشهادات الصحية واستخراج السجلات التجارية والخدمات الإدارية المتنوعة والتعريف بالخدمات الجديدة أيضا مثل «النافذة الواحدة» التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة والتي تهدف إلى سرعة تأسيس الأعمال وتطوير الكفاءة التشغيلية للإجـراءات الحكومية وزيادة شفافية الأداء وتحسين مركز قطر في مؤشر سهولة الأعمال وجـذب الاستثمار الأجنبي وتمكين المستثمر من تأسيس الشركات من أي مكان وفي أي وقت كذلك تسلط بوابة حكومي الضوء على أبرز الإصدارات والمشرعات الثقافية في الدولة. 

توعية الجمهور وتذكير بأحدث الخدمات

ومن الأدوار المميزة التي يقوم بها حساب بوابة حكومي الإلكترونية على موقع انستجرام تعريف وإطلاع الجمهور بأطيافه وفئاته المختلفة على أبرز الفعاليات والمعارض التي تستضيفها دولة قطر على مدار العام وتقديم كل التفاصيل عنها والتي من أبرزها هذه الأيام معرض الدوحة للمجوهرات والساعات الذي ينطلق اليوم بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وغيره من الفعاليات التي لا تنقطع على مدار العام.
ومن خلال منصتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» والتي يتابعها 14 ألف حساب وعدد منشورات تجاوز ألفين وخمسمائة تقدم «حكومي» شرحا مبسطا للخدمات العديدة التي تقدمها الوزارات والتطبيقات التابعة لها مثل تطبيق وزارة الخارجية “MOFA QATAR”والمعني بتوفير معلومات التواصل مع البعثات الدبلوماسية في الخارج ومتطلبات التأشيرات للراغبين في زيارة دولة قطر كذلك خدمة التسجيل المسبق للسفر إلى جانب خدمة التواصل المباشر للمواطنين مع الوزارة، وتطبيق عون من وزارة البلدية والذي يقدم 93 خدمة إلكترونية لتيسير المعاملات، وتطبيق نرعاكم من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الذي يتيح لسكان دولة قطر من مواطنين ومقيمين الاستفادة من العديد من الخدمات الإلكترونية من خلال هواتفهم الذكية. 
وتتنوع منشورات انستجرام بين الصورة المصممة «انفوجرافيك» والفيديو التعريفي « فيديوجرافيك» والتي تقدم من خلالها «حكومي» نصائح توعوية للجمهور لتجنب الوقوع في فخ الاحتيال عند القيام بعمليات التسوق الإلكتروني والتي أوجزتها في 8 نصائح ضرورية كما تعرف منشورات انستجرام أيضا بأبرز الخدمات التي تهم المواطن والمقيم وتلمس حياته اليومية.

تحديث مستمر حول أهم القوانين والقرارات

ومع تعاظم دور وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، فلم تعد تقتصر على كونها نافذة للتواصل بين الأفراد فقط، تحرص بوابة حكومي على القيام بعملية تحديث مستمر للأخبار المنشورة على موقعها ومنصاتها للتواصل الاجتماعي حول القوانين وتعديلاتها وأهم القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء أولا باول.
ويعتبر حساب «فيسبوك» والذي يتابعه عشرات الآلاف المنصة المثلى لنشر هذه الأخبار باعتباره الملاذ الأكثر تفاعلا والمفضل لشريحة كبيرة من المقيمين والزوار.
ومن الجدير بالذكر أن بوابة حكومي (https://hukoomi.gov.qa) واحدة من أبرز وسائل الإعلام المحلية وأكثرها مصداقية وثقة حيث تعتمد في استيقاء المعلومات والأخبار على المصادر الحكومية الرسمية المتمثلة في الوزارات والهيئات المختلفة إلى جانب ما تنشره الصحف المحلية من أخبار تهم المواطن والمقيم والزائر للدولة أيضا. 
وتتيح بوابة حكومي لمستخدميها الفرصة للحصول على المعلومات والخدمات إلكترونيًا، حيث توفر البوابة شرحاً حول الكثير من الخدمات الإلكترونية المهمة التي تصل الى أكثر من 1800 خدمة الكترونية وورقية، فضلا عن توفير معلومات التواصل لكافة الجهات الحكومية، كذلك يمكن الحصول على نماذج طلبات الخدمات والوثائق الرسمية والمعلومات العامة وكافة التطبيقات الالكترونية.

حسين البوحليقة: قطعت الطريق على مدّعي المعرفة

أكد حسين البوحليقة أن تخصيص منصة أو موقع ألكتروني موثوق تابع للحكومة أمر حميد يسهل على المواطن والمقيم والزائر الكثير من التعب والعناء في استيقاء المعلومة الدقيقة والصحيحة خاصة فيما يتعلق بالخدمات الحكومية والمستندات المطلوبة لإنجاز المعاملات. 
وقال إن العديد من النشطاء والمؤثرين الذي يدعون معرفتهم بالقرارات الحكومية وأنهم مصدر المعلومات في قطر ويبدون آراءهم فيها والتي لا يحالفها الصواب في العادة ولكن جاءت منصة حكومي لتقطع عليهم الطريق وتثبت عدم صدقهم عبر نشر كل ما يتعلق بهذه القرارات من مصادرها الرسمية في الدولة مدعومة بالوثائق والمستندات. 
وأوضح أن بوابة حكومي تلعب دورا هاما حيث يعتمد عليها الكثيرون في إنجاز معاملاتهم اليومية وتوفر عليهم عناء الذهاب إلى المؤسسات والانتظار ولكن على القائمين على إدارتها ضرورة متابعة كل جديد حول العالم فيما يخص التطورالتكنولوجي للخدمات لتسهيل الاجراءات أكثر لتحقيق رؤية الدولة 2030 التي تسعى للوصول إلى 100% معاملات إلكترونية.
وأشاد البوحليقة بجهود الدولة وسعيها إلى توفير أحدث التكنولوجيات والوسائل التي تسهل على المواطن والمقيم والزائر الحصول على الخدمات والمعلومات من مصادرها الرسمية.  

خالد محمود: أحد دعائم استراتيجية التحول نحو الحكومة الرقمية

قال الإعلامي خالد وليد محمود إن مفهوم الحكومات الرقمية ومعاملات بلا ورق بات آخذاً بالتوسع والانتشار، ودولة قطر رائدة بهذا المجال، وتعد بوابة حكومي أحد دعائم استراتيجية التحول نحو الحكومة الرقمية وزيادة ثقافة الوعي التي انتشرت بهذا المجال على المستوى المؤسساتي للتقليل من استهلاك الورق وتشجيع اتباع نهج أكثر صداقة مع البيئة إلى جانب أن التحول الرقمي يسهّل إجراءات المتعاملين ويقدم خدمة ميسرة.
وأضاف أن العديد من الوزارات في الدولة تحاول تقديم خدماتها بشكل ميسر وسهل قدر الإمكان، البعض يحتاج إلى تطوير ويحتاج إلى وقت،  لكن عندما نقول تحول رقمي، فإن ما يقفز إلى الذهن بكثير من الفخر هو تجربة وزارة الداخلية والتي أظنها التجربة الأكثر نجاحا وريادة في تطبيق التحول الرقمي وتسهيل الخدمات الرقمية التي يحتاجها الجمهور سواء المواطنون أو المقيمون، وخاصة تلك التي يتضمنها تطبيق مطراش2، ونأمل من جميع المؤسسات الحكومية والخاصة الاستفادة من هذه التجربة الناجحة والمتطورة بشكل مستمر. 
وتابع: «التحول الرقمي ضرورة لا يمكن الاستغناء عنه وأعتقد أن قطر تخطو بثقة نحو تحقيق أهدافها وفق رؤية 2030 كدولة رائدة عالمياً في مجال الحكومات الرقمية وهي باتت اليوم من أكثر بلدان العالم تقدماً في مجال الرقمنة والتحوّل نحو التكنولوجيا الحديثة». 

تطوير الأداء يساهم في تحقيق الإنجازات

وتعتبر «حكومي» بوابة إلكترونية متطورة، وبمثابة نقطة الدخول لكافة المعلومات والخدمات الحكومية في دولة قطر لتسهيل وصول جميع المُستخدمين إليها، وقد ساهم تطور أداء الحكومة الإلكترونية في تحقيق إنجازات متميزة، حيث تتواصل البوابة مع كافة الوزارات والجهات الحكومية لعرض أحدث المعلومات والأخبار والخدمات التي تقدمها، وتقوم بتحديثها بشكل دوري، لضمان سهولة الاتصال وإنجاز المُعاملات المختلفة.
وتقدم حكومي آخر الأخبار في الدولة ومواعيد الفعاليات والمعارض المحلية والدولية إلى جانب موضوعات متنوعة عن الحياة في قطر تختص بالمال والأعمال والتوظيف وأماكن العمل وغيرها بالإضافة إلى مقالات من مختلف المجالات ومدونات يمكن من خلالها التعليق على الأخبار او تقديم مقترحات قيَمة تساهم في صنع القرار.
وتعمل البوابة الرسمية لحكومة قطر الإلكترونية «حكومي» على توفير المعلومات حول الخدمات الحكومية على نحوٍ أكثر كفاءة وفاعلية، لدعم وصول جميع المواطنين والمقيمين والزائرين وقطاع الأعمال إليها بسهولة ويسر، إلى جانب زيادة وعي الجمهور بالبرامج والفعاليات والأخبار والمبادرات الحكومية، بما يتماشى مع الأهداف التي تضمنتها استراتيجية الحكومة الإلكترونية لدولة قطر 2020.