«قطر المركزي» يُطلق خدمة الدفع الفوري «فوراً –FAWRAN»

alarab
اقتصاد محلي 08 مارس 2024 , 01:15ص
محمد طلبة

أعلن مصرف قطر المركزي أمس رسميًا إطلاق خدمة الدفع الفوري (فوراً –FAWRAN)، التي تعتبر من الخدمات المبتكرة والمتطورة. وذلك تماشيًا مع الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي، واستكمالاً لجهود مصرف قطر المركزي لتطوير البنية التحتية لأنظمة المدفوعات ومواكبة آخر التطورات في مجال نُظم الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال.
تُعتبر خدمة الدفع الفوري (فورًا) من الخدمات الرائدة في مجالات الدفع والتحويل الرقمي في قطر، والتي تعكس حرص مصرف قطر المركزي على تقديم أفضل الخدمات لعملاء البنوك والمؤسسات المالية في الدولة، وتلبي حاجياتهم المتنامية بما يتماشى مع الطلب المتزايد على خدمات التكنولوجيا المالية، ويُسهل المعاملات المالية والتجارية بين الحسابات البنكية للأفراد والشركات مواكبةً للتطور المتسارع الذي يشهده الاقتصاد الوطني.
وعقد مصرف قطر المركزي مؤتمرا صحفيا بحضور سعادة الشيخ أحمد بن خالد آل ثاني مساعد المحافظ للأدوات المالية ونُظم الدفع، الذي أكد على أهمية هذه الخدمة كونها تعتبر من حلول الدفع الرقمي الرائدة التي عمل مصرف قطر المركزي على تقديمها ضمن خططه وأهدافه الاستراتيجية الرامية إلى تطوير الخدمات المالية والمصرفية في الدولة، وجعلها أكثر حداثة وتطورًا، بما يتماشى مع الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي واستراتيجية التكنولوجيا المالية نحو توفير خدمات مالية ومصرفية تستند لأعلى المعايير التقنية والعالمية.
وأضاف: «تم تصميم خدمة الدفع الفوري (فورًا) اعتمادًا على منظومة تستند لأحدث التقنيات ومعايير الأمن، وذلك للحفاظ على أمن وسرية المعلومات التي تم انشاؤها من قبل مصرف قطر المركزي لتمكين المؤسسات المالية من تقديم الخدمة لعملائها بكل موثوقية، حيث تم مراعاة كافة معايير الحماية عند تحويل الأموال من المرسل إلى المستفيد». ومن أبرز المزايا التي توفرها خدمة (فورًا)، كما أشار الشيخ احمد هو تمكين عملاء البنوك من إرسال واستقبال الأموال في الدولة بشكل فوري، وخلال لحظات. كما أنها ستكون متوفرة على مدار 24/7 دون توقف أو انقطاع. وستمكن المرسل من التحقق من اسم المستفيد (المرسل اليه) قبل إتمام عملية التحويل، إضافة إلى سهولة الاستخدام من خلال تطبيقات الهاتف الجوال الخاصة بالبنوك، واستخدام معرفات بديلة أكثر سهولة لتحديد المستفيد مثل (رقم الهاتف الجوال، الاسم المستعار) بدلاً من رقم الحساب الدولي IBAN.
أضاف وستقوم البنوك بتوفير خدمة (فورًا) عبر التطبيقات المصرفية للهاتف الجوال والقنوات الرقمية التابعة لها، كما ستكون هذه الخدمة مُتاحةً على مدار الساعة 24/7، حيث ستقوم البنوك التالية، بنك قطر الوطني والبنك التجاري ومصرف قطر الإسلامي والبنك الأهلي القطري وبنك دخان وبنك الدوحة بتوفير الخدمة في مرحلة أولى، على ان تقوم بقية البنوك خلال الفترة المقبلة باستكمال استعداداتها لتوفير هذه الخدمة لعملائها.
وأوضح الشيخ أحمد أما بخصوص الحد الأقصى للمبلغ المالي الذي يمكن إرساله فسيكون بقيمة 50 ألف ريال في التحويل الواحد، وقد يخضع هذا الحد للمراجعة في مرحلة لاحقة. كما ستتولى البنوك التي ستقدم الخدمة مهمة تحديد الحد الأقصى للتحويل (وعلى أن لا يتجاوز سقف الـ 50 ألف ريال المحددة من قبل مصرف قطر المركزي) وفقًا للعملاء مع الأخذ بعين الاعتبار درجة المخاطر المرتبطة به.
وأضاف ستساهم هذه الخدمة في المحافظة على خصوصية بيانات العملاء وفي مقدمتها رقم حساب الايبان IBAN، حيث سيكون المرسل في حاجة للاسم المستعار للمستفيد أو رقم هاتفه الجوال فقط للقيام بعملية التحويل المالي أو الدفع. وفي حال قيام أحد الأشخاص بمحاولة التعرف على حسابات المستخدمين دون القيام بعمليات تحويل مالي، سيتم إيقاف الخدمة فورًا لديه. وفي حال الخطأ أو الشك في عملية التحويل فإنه يمكن للعميل أن يعترض على العملية من خلال القنوات المخصصة للاعتراض من قبل بنكه الذي قام عبره بعملية التحويل أو الدفع عبر خدمة فورًا.
وأوضح الشيخ أحمد بن خالد.. يأتي تدشين خدمة الدفع الفوري (فورًا–FAWRAN)، ضمن المشاريع التي عمل عليها مصرف قطر المركزي للارتقاء بمنظومة المدفوعات في الدولة لما لها من أهمية في تعزيز القطاع المالي وتوفير خيارات دفع متنوعة لكافة شرائح المجتمع تسهيلاً لعمليات الدفع وتقليل الاعتماد على النقد، مما يساهم في تقليل التكاليف المصاحبة لها.
وتأتي خدمة فوراً تماشياً مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، والتي تعتبر المرحلة الأخيرة نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، التي تهدف إلى بنــاء اقتصــاد رقمــي، يشمل توســيع قنـوات الدفـع الإلكترونـي وتحفيــز تبنــي التكنولوجيــات الناشــئة علــى نطــاق واســع وتســريع وتشــجيع الابتــكارات التكنولوجيــة فــي مختلــف المجــالات، ومنها القطاع المالي.

إرشادات مهمة لاستخدام الخدمة 

1) ما هي خدمة الدفع الفوري (فورًا)؟
• خدمة (فورًا) هي من الخدمات المبتكرة التي يُطلقها مصرف قطر المركزي ضمن سعيه المستمر لتطوير أنظمة الدفع الرقمية في الدولة.
• تمكن هذه الخدمة عملاء البنوك العاملة في دولة قطر من ارسال واستلام الأموال بشكل فوري وخلال ثواني ما بينهم داخل دولة قطر.

2) ما هي أبرز المزايا التي توفرها خدمة فورًا؟
• تُعتبر خدمة (فورًا) من الخدمات الرائدة في مجالات الدفع والتحويل الرقمي في دولة قطر، والتي تعكس حرص مصرف قطر المركزي على التطوير المستمر لأنظمة الدفع مع تقديم أفضل الخدمات لعملاء البنوك والمؤسسات المالية في الدولة وتلبية حاجياتهم المتنامية وبما يتماشى مع الطلب المتزايد على خدمات التكنولوجيا المالية، ويواكب التطور المتسارع الذي يشهده الاقتصاد الوطني.
• توفر خدمة العديد من المزايا، والتي من أهمها:
- تُمكن هذه الخدمة عملاء البنوك من ارسال واستقبال الأموال في الدولة بشكل فوري، وخلال لحظات.
- الخدمة متوفرة على مدار 24/‏7 دون توقف او انقطاع.
- تمكن المرسل من التحقق من اسم المستفيد (المرسل اليه) قبل إتمام عملية التحويل.
- سهولة الاستخدام من خلال تطبيقات الهاتف الجوال الخاصة بالبنوك.
- استخدام معرفات بديلة أكثر سهولة لتحديد المستفيد مثل (رقم الهاتف الجوال، الاسم المستعار) بدلا من رقم الحساب الدولي IBAN.

3) أين تتوفر هذه الخدمة، وهل هي مُتاحة على مدار الساعة؟
ستقوم البنوك بتوفير خدمة (فورًا) عبر التطبيقات المصرفية للهاتف الجوال والقنوات الرقمية التابعة لها. كما ستكون هذه الخدمة مُتاحةً على مدار الساعة 24/‏7.
بحيث ستقوم البنوك التالية بتوفير الخدمة في مرحلة أولى، على ان تقوم بقية البنوك خلال الفترة المقبلة باستكمال استعداداتها لتوفير هذه الخدمة لعملائها.
­- بنك قطر الوطني
- ­البنك التجاري
- ­مصرف قطر الإسلامي
- ­البنك الأهلي القطري
- ­بنك دخان
- ­بنك الدوحة

4) آلية التسجيل في الخدمة؟
• سيتم توفير أيقونة خاصة من قبل البنوك في تطبيقاتها المصرفية للهاتف الجوال، ويكفي أن يقوم العميل بالدخول إلى حسابه على تطبيق الهاتف الجوال التابع لبنكه ويختار خدمة (فورًا)، والقيام بالتسجيل فيها عبر تعبئة كافة البيانات المطلوبة منه.

5) كيفية الاستفادة من الخدمة؟
• بعد عملية التسجيل، فإنه يصبح بإمكان العميل ارسال الأموال في خطوات بسيطة، حيث يقوم بالدخول إلى الخدمة ومن ثم ادخال الاسم المستعار أو رقم الهاتف للمرسل إليه (المستفيد من التحويل).
• قبل تأكيد عملية التحويل سيتم التحقق الكترونيًا ومركزيًا من وجود وتسجيل بيانات المستفيد وعرضها عبر تطبيق الهاتف الجوال للمرسل ليكون بمقدوره التحقق من الشخص للمرسل إليه (المستفيد من التحويل) قبل إتمام عملية التحويل. وفي حالة التحقق يقوم المرسل بتأكيد واستكمال عملية التحويل المالي.
• يجب أن يكون المرسل والمستفيد من التحويل قد قامَا بالتسجيل في الخدمة مسبقًا.

6) هل سيتمكن العميل من ارسال واستقبال الأموال فقط من والى الأشخاص الذين سيقومون بالتسجيل في خدمة فوراً؟
• نعم، أي أنه على الطرفين المعنيين بالتحويل لبعضهم التسجيل في خدمة فوراً للتمكن من التحويل باستخدام بالاسم المستعار او رقم الهاتف للمستفيد بدلاً من ايبان؟

7) ما هو الحد الأقصى للتحويل؟
• سيكون الحد الأقصى للمبلغ المالي الذي يمكن إرساله 50 ألف ريال قطري في التحويل الواحد، وقد يخضع هذا الحد للمراجعة في مرحلة لاحقة.
• ستتولى البنوك التي ستقدم الخدمة مهمة تحديد الحد الأقصى للتحويل (وعلى ان لا يتجاوز سقف الـ 50 ألف ريال المحددة من قبل مصرف قطر المركزي) وفقًا للعملاء مع الأخذ بعين الاعتبار درجة المخاطر المرتبطة به.

8) ما هو عدد مرات التحويل المسموح بها في اليوم؟
• يمكن للعميل أن يقوم بأكثر من عملية تحويل في اليوم الواحد.
• وللبنوك تحديد عدد المرات الأقصى المسموح بها للتحويل خلال اليوم الواحد لعملائها وفق دراسة المخاطر الخاصة بها.

9) هل يمكن للشركات التي تملك حسابات بنكية الاستفادة من هذه الخدمة؟
في مرحلة أولى ستكون خدمة (فورًا) متاحة للحسابات البنكية الخاصة بالأفراد أي أن التحويل سيكون من شخص إلى شخص آخر، وفي مرحلة لاحقة ضمن عملية التطوير المستمر لهذه الخدمة، سيتم توسيع الخدمة لتشمل الحسابات الخاصة بمختلف الشركات العاملة في الدولة، الأمر الذي سيمكنها من تنفيذ عملية الدفع بشكل فوري وبما ينعكس إيجابيًا على العمليات التجارية.

10) هل توفر هذه الخدمة معايير الحماية والأمان؟
تعتمد خدمة (فورًا)، على منظومة تم تصميمها بناء على أحدث التقنيات ومعايير الامن للحفاظ على أمن وسرية المعلومات التي تم انشاؤها من قبل مصرف قطر المركزي لتمكين المؤسسات المالية من تقديم الخدمة لعملائها بكل موثوقية، حيث تم مراعاة كافة معايير الحماية عند تحويل الأموال من المرسل إلى المستفيد. كما ستساهم هذه الخدمة في المحافظة على خصوصية بيانات العملاء وفي مقدمتها رقم حساب الايبان IBAN، حيث سيكون المرسل في حاجة للاسم المستعار للمستفيد أو رقم هاتفه الجوال فقط للقيام بعميلة التحويل المالي أو الدفع. وفي حال قيام أحد الأشخاص بمحاولة التعرف على حسابات المستخدمين دون القيام بعمليات تحويل مالي، سيتم إيقاف خدمة فورًا لديه. وفي حال الخطأ أو الشك في عملية التحويل فإنه يمكن للعميل أن يعترض على العملية من خلال القنوات المخصصة للاعتراض من قبل بنكه الذي قام عبره بعملية التحويل أو الدفع عبر خدمة فورًا.

11) ماذا عن قيمة العمولات المحصلة عن كل عملية تحويل عبر خدمة فورًا؟
يقوم كل بنك بتحديد العمولة التي سيفرضها على عملائه لقاء استخدام الخدمة وعلى ان يفصح عنها ويعلنها بشكل واضح للعملاء قبل إتمام عملية إرسال الأموال.