عقدت ooredoo اجتماعها السنوي للجمعية العمومية للشركة حيث ناقش المساهمون واعتمدوا تقرير حوكمة الشركة، وبياناتها المالية بعد أن تم تأكيد نتائجها المالية لعام 2022.
واعتمد المساهمون خلال الاجتماع كذلك، توصية مجلس الإدارة لتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.43 ريال للسهم الواحد.
وسلط سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة Ooredoo الضوء في كلمته التي وجهها للجمعية العامة للشركة على المبادرات التي تقود ابتكارات موظفي Ooredoo الذين يبذلون جهدهم لتحقيق رؤية الشركة.
وقال: «نعتز بالإعلان عن نتائج تعتبر من أقوى النتائج التي نحققها في تاريخ شركتنا. فقد مرت Ooredoo خلال السنوات الأخيرة بمسيرة تحول كبيرة وإعادة الهيكلة، والسعي لتحقيق الأرباح في أعمالنا الأساسية. ومكننا هذا التحول من تحقيق نمو في جميع مؤشرات أدائنا خلال 2022».
«وهدفنا في 2023، هو متابعة العمل بخياراتنا الإستراتيجية والتي ستوفر لنا رأسمال كبيرا، وستسهم في زيادة القيمة للمساهمين. وإلى جانب إيجاد القيمة، فإننا نكرس جهودنا لإحراز تقدم على الصعيدين البيئي والاجتماعي. ونحن سعداء لمساهمتنا في واحدة من أكثر اللحظات التي تعتز بها دولتنا الحبيبة، وذلك من خلال استضافة أول بطولة في التاريخ لكأس العالم في كرة القدم الفيفا تستخدم فيها تكنولوجيا 5G».
كما ارتفعت الإيرادات المبدئية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 بنسبة 4% لتصل إلى 22.7 مليار ريال مقارنة مع 21,9 مليار في 2021.
أما أرباح المجموعة المعدلة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد بلغت 21.9 مليار ريال مع هامش للأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 40%، وفيما يتعلق بالانخفاض الذي بلغ 2% في الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد كان نتيجة لارتفاع تكلفة المبيعات وتكاليف التشغيل في العراق، وارتفاع تكلفة الموظفين على مستوى المجموعة (وكذلك بعد إجراء تعديلات للتوافق مع توجهات جديدة للاتصالات الإندونيسية)، والتي عوضها جزئياً تحقيق أرباح أقوى قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في أسواق أخرى.
كما بلغ صافي الأرباح المعدلة للفترة 2.8 مليار ريال، مقارنة مع 2.2 مليار ريال في 2021. أما التدفق النقدي المعدل فقد ارتفع بنسبة 3% ووصل إلى 6.4 مليار ريال.
وبلغت القاعدة الموحدة للعملاء 56 مليون عميل، مدفوعة بالنمو في معظم أسواقنا، والذي قابله انخفاض في عدد العملاء في ميانمار.