«الشفلح» يوعّي موظفي البنوك بالتعامل مع ذوي الإعاقة

alarab
محليات 08 مارس 2021 , 12:30ص
الدوحة - العرب

نظم مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة ورشة تدريبية توعوية بهدف إذكاء الوعي العام في القطاع المصرفي، بالتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة والمصابين بالتوحد.
شارك في الورشة عبر المنصة الإلكترونية باستخدام تطبيق «تيمز» 50 موظفاً يمثلون عدداً من البنوك التي شملت كلاً من: QNB، وبنك المشرق والبنك الأهلي وبنك HSBC. 
قدم الورشة الدكتور حسن سعادة -الاختصاصي النفسي- والسيد أحمد عازم -اختصاصي نطق ولغة- واستهدفت الورشة تحسين طرق التعامل مع ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد من عملاء البنوك، ورفع مستوى الوعي لدى موظفي البنوك بكيفية تقديم الخدمات لهذه الفئة. 
وقالت لآلئ محمد أبوألفين -المدير التنفيذي لمركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة-: «إن الورشة جرى تنظيمها بالتنسيق مع مصرف قطر المركزي، وتعميمها على جميع البنوك والمصارف المالية بالدولة، وحثهم على المشاركة في الورشة التدريبية». 
وأضافت: أن مخرجات الورشة سوف تعمل على نفاذ الأشخاص من ذوي الإعاقة إلى الخدمات المصرفية بكل سهولة ويسر، ورفع استفادة ذوي الإعاقة من المجتمع المصرفي المتسارع النمو، وإتاحة مشاركتهم واستخدامهم لمختلف أنواع الخدمات التي يوفرها القطاع المصرفي بالدولة، وتحقيق الريادة في مجال الخدمات المصرفية التي تقدمها الدولة لذوي الإعاقة، فضلاً عن تشجيع البنوك والمصارف على تطوير محتوى المعلومات والخدمات المصرفية؛ لتمكين ذوي الإعاقة من الوصول إليها والاستفادة منها بكل سهولة ويسر.
وقال السيد عبد الله ناصر آل خليفة، مدير عام الموارد البشرية لمجموعة QNB: «نولي أهمية كبرى للعملاء من ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب التوحد، حيث نحرص على تطوير أفضل الخدمات المقدمة لهم، وتدريب موظفينا على كيفية التعامل معهم وفق طبيعة الاحتياجات الخاصة بكل منهم، إلى جانب توفير كافة المرافق والتسهيلات لمنحهم تجربة مصرفية متميزة». 
وأضاف: «أن دعم هذه الفئة يأتي انسجاماً مع مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي أطلقها البنك لدعم التنمية البشرية والاجتماعية بوصفهما ركيزتين أساسيتين في رؤية قطر الوطنية 2030»، لافتاً إلى أن هذه المبادرة تُعد جزءاً من شراكتنا المستمرة مع مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة؛ للمساهمة في توفير البيئة الملائمة لدمجهم في المجتمع. 
وقالت السيدة جواهر مريط الهاجري، مدير إدارة التوعية المجتمعية بالإنابة: إن إدارة التوعية المجتمعية بمركز الشفلح تسعى عبر الورشة التدريبية إلى تمكين موظفي البنوك من التواصل مع ذوي الإعاقة بشكل فعال، مما يسهم في تحقيق معايير الجودة في خدمة هؤلاء الأشخاص باعتبارهم شريحة مهمة من شرائح المجتمع. 
وأكدت الهاجري أن الورشة سوف تعقبها سلسلة من الورش التدريبية الموجهة لقطاع البنوك والمصارف، وأن الورشة المقبلة سوف تنطلق أول أبريل المقبل بمشاركة بنوك ومصارف أخرى.