الجمعة 13 ربيع الأول / 30 أكتوبر 2020
 / 
09:57 ص بتوقيت الدوحة

تواصل عروض مبادرة "قمرة "

الدوحة - قنا

الأحد 08 مارس 2015
مبادرة قمرة
تواصل العروض السينمائية ضمن مبادرة" قمرة " التي تنظمها مؤسسة الدوحة للأفلام، خلال الفترة من 6 وحتى 11 مارس الجاري .
ويشهد يوم غد الأحد عرض فيلمين ضمن سلسلة عروض خبراء سينمائيين معاصرين وأصوات جديدة في عالم السينما، في إطار أهدافه المتمثلة بنشر ثقافة تقدير السينما العالمية وتسليط الضوء على المواهب الصاعدة في العالم العربي. وسيشارك ضيف الشرف غايل غارسيا بيرنال في جلسة حوارية تتبع عرض الفيلم.
ويعرض فيلم الدراما الواقعية "لا" في السابعة مساء غد على مسرح الدراما بكتارا ، وهو انتاج مشترك بين كل من تشيلي والولايات المتحدة الاميركية وفرنسا والمكسيك؛ ولغة الفيلم الأسبانية، وأنتج في عام 2012م ، وهو من إخراج بابلو لاريان، ضمن عروض خبراء سينمائيين معاصرين ، والفيلم جزء من ثلاثية لاريان حول تشيلي، تدور أحداثه في تشيلي في العام 1988 ويعرض خطة جريئة ومحفوفة بالمخاطر لوكيلة إعلانات تسعى إلى تقويض الآلة الدعائية للرئيس أوغستو بينوشيه.
بينما يعرض الفيلم "حبيبي بيستناني عند البحر" الساعة 7:30 مساءً في دار الأوبرا في كتارا ،ضمن عروض أصوات جديدة في عالم السينما، وهو انتاج مشترك بين الأردن وألمانيا وفلسطين ولبنان وقطر، ولغته العربية وأنتج في عام 2013م وحصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام ، إخراج ميس دروزة وهو أول أفلامها الوثائقية الطويلة، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في عام 2013.
والفيلم هو رحلة اكتشاف وإعادة حسابات وتأمل في معاني الانتماء والحنين والانتساب والحب. يروي رحلة دروزة إلى وطنها فلسطين للتعرف على حياة الشاعر والرسام حسن حوراني الذي خلق عالماً خيالياً كان فيه طفلا يأبى أن يكبر دون أن يعرقل حريته الاحتلال الذي ترزح تحته فلسطين أثناء فترة نشأته.
وقد شهدت "قمرة مساء اليوم السبت عروض خمسة أفلام روائية قصيرة ضمن سلسلة عروض أصوات جديدة في عالم السينما، في دار الأوبرا في الحي الثقافي كتارا.
وهي: فيلم "المنسيون" انتاج سوريا وقطر عام 2012 وإخراج إيهاب طربيه، وفيلم "مقلوبة " انتاج فلسطين وفرنسا ومصر وقطر سنة 2012،إخراج نيكولاس ضاموني"و فيلم "شارع المطار القديم" انتاج قطرسنة 2014 للمخرج القطري عبدالله الملا .، بالاضافة إلى فيلم "سبعة أرواح" انتاج مشترك بين تونس وقطر، 2014سنة ، إخراج ناديا الريس ، وأما آخرها فهو فيلم "الحيط" انتاج مشترك بين لبنان وقطر،سنة 2012، إخراج أوديت مخلوف معركش
من جهة أخرى أقيمت اليوم ندوة خاصة ضمن مبادرة " قمرة " تحدث خلالها صانع الأفلام البوسني دانيس تانوفيتش عن مسيرته الفنية وما أثر عليها وعن توثيق الحرب البوسنية.
وفي معرض حديثه عن مسيرته الفنية، تحدث تانوفيتش عن متابعته أفلاماً من الشرق والغرب منذ سن مبكرة أثناء نشأته في يوغوسلافيا السابقة. وتأثره بالسينما الإيطالية بسبب والده الذي كان له أثر كبير على مسيرته الفنية.
وأوضح أنه خلال فترة تجنيده أدرك أهمية توثيق واقع الحرب ، لافتا إلى أن فيلمه الأول "الأرض المحرمة " الذي أنجزه في عمر 31 عاماً عقب تخرجه، جاء بسبب عدم رضاه عن الطريقة التي صُورت فيها الحرب البوسنية في الأفلام التي شاهدها ، وأراد أن يؤكد أن الدرس الوحيد من الحرب هو أنه لا رابحين فيها.
وأضاف:" لا أعتقد أنه يجدر بأحد صنع فيلما عن الحروب إلا إذا كان ضدها.. وكنت أرغب في رواية قصة عن عبثية الحرب وحقيقة ما يجري خلالها. فالحرب تجعلك تدرك هشاشة الحياة وسهولة تعطلها، وأن السبيل الوحيد للبقاء على الحياة خلال هذه الأوقات الرهيبة هو محاولة البحث عن عنصر النكتة."
وعن فيلمه "فصل من حياة جامع خردة" الذي بلغت ميزانيته 17000 يورو، وصُور على مدار 8 أيام، قال إنه لم يتوفر لديه سيناريو إلا أنه شعر بضرورة عرض قصة الفيلم بسبب الغضب والقهر اللذين شعر بهما تجاه الظلم الذي يمارسه نظام الرعاية الصحية ، وحول فوزه بجائزة الأوسكار قال" هذا أتاح لي حرية الحفاظ على استقلاليتي" .
كما تحدث عن تأثير الحياة الأسرية في أفلامه قائلا " أعتقد بأن كل شيء في حياة الانسان يؤثر عليه فالحرب كان لها تأثير حاسم على شبابي وبداية مسيرتي المهنية، وأما بخصوص المرحلة المتأخرة من مسيرتي فكان الأثر الأكبر بفعل زوجتي وأطفالي".
وسوف يقوم المخرج البوسني دانيس تانوفيتش كونه أحد الخبراء السينمائيين في "قمرة " بتقديم نصح وتوجيه أصحاب أربعة مشروعات منها فيلم الدراما والخيال "حراشف" انتاج السعودية وقطر للمخرجة والكاتبة شهد أمين، وفيلم الدراما "قوة خارقة" انتاج قطر لكاتبه محمد المحميد، وفيلم الكوميديا السوداء "أنا ومردوخ" انتاج مشترك بين فلسطين والأردن وفرنسا وقطر للمخرج والكاتب يحيى العبدالله، وفيلم الإثارة السياسي "قادر وأخوانه" انتاج مشترك تركيا وفرنسا وقطر ،للكاتب والمخرج أمين ألبر.

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...