الثلاثاء 29 رمضان / 11 مايو 2021
 / 
06:57 ص بتوقيت الدوحة

تأهل 5 صقور في الطلع و3 شواهين في هدد التحدي بمهرجان مرمي الـ12

علي العفيفي

الجمعة 08 يناير 2021
تأهل 5 صقور في الطلع و3 شواهين في هدد التحدي بمهرجان مرمي الـ12

 

تواصلت أمس الجمعة فعاليات مهرجان مرمي 2021"  في صبحة مرمي بسيلين والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وتنظمه جمعية القناص القطرية من 1 إلى 30 يناير الجاري، وسط حضور جماهيري من محبي وعشاق رياضة القنص من القطريين والمقيمين من العرب والأجانب.

وعرفت منافسات اليوم الثامن من مهرجان مرمي تحديا وإثارة على صعيد بطولة هدد التحدي وبطولة الطلع، ففي بطولة الهدد تمكنت 3 شواهين من النيل من الحمام الزاجل من المجموعة السابعة، بعد صيام عن الفوز في المجموعة السابقة ونجاح الحمام الزجل من الفرار سالما إلى أوكاره، فكانت منافسة اليوم الثامن أكبر قوة ومتعة وإثارة ألهبت حماس الجماهير من عشاق مرمي، زادها إثارة تعليق الشاعر حمد الجميلة.

وتأهل في بطولة هدد التحدي يوم أمس كل من عبدالعزيز صالح العطية، على ظافر القحطاني، ونايف بخيت العذبي وبتأهلهم يحصلون على جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال لكل متسابق، ليصل عدد المتأهلين إلى نهائي هدد التحدي 16متسابقا حتى الآن.

كما أقيمت صباح أمس بطولة الطلع وسط أجواء رائعة، ورؤية واضحة لجميع المتسابقين من المجموعة 43 وحتى المجموعة 48، حيث تأهل لنهائي الطلع كل من السيد عبدالهادي حمد الهدوان، إبراهيم محمد سعد الكبيسي، فريق العديد، فريق برزان، عبدالله محمد راشد العلي.

  وعرف مهرجان مرمي يوم أمس إقامة شوط تنشيطي لسباق السلوقي، حيث تابعته الجماهير في موقع المهرجان وسط عروض شيقة وتنافسية في السرعة بين السلقان، على أن تبدأ تصفيات  بطولة السلوقي بعد غد الاثنين، ليكون النهائي يوم 28 يناير الجاري.

وقال السيد علي بن سلطان الحميدي رئيس لجنة هدد التحدي إن المجموعة السابعة  في الهدد والبالغ عددها 39 متسابقا قدمت شوطا رائعا وتنافسا قويا أظهر قدرة الشواهين وتميزها في التحدي والقوة، وقد قدم المشاركون عروضا خيالية وسط أجواء منافسة ممتازة، مؤكدا أن الأداء كان قويا من أهل الشواهين قابله تحد وإصرار على الفرار من الحمام الزاجل لعبدالله فخرو الذي نجح أيضا في تقديم عروض فيها الإثارة والمتعة في سماء مهرجان مرمي، مطالبا الجميع بالاستعداد الأكبر للقادم لتلبية طموحات الصقارين وكذلك الجمهور الذي يسعده متابعة مرمي سواء في موقع المهرجان أو عبر وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي.

وبدوره قال السيد محمد بن مبارك العلي رئيس لجنة الطلع في مهرجان
"مرمي 2021 "، كانت الأجواء ممتازة اليوم لأداء الصقور حيث تأهل اليوم خمسة صقور ليبلغ العدد الإجمالي حتى الآن 28 متسابقا، معربا عن أمنياته بالتوفيق للمتأهلين في النهائي مشيرا إلى استمرار تصفيات بطولة الطلع حتى غدا الأحد.

وقال إن بطولة الطلع واحدة من البطولات المهمة في المهرجان التي لها جمهورها ولها صقاروها أيضا الذي يتدربون ويعملون على تأهيل صقورهم لهذا التحدي الذي يرتبط بوقت محدد لابد أن يطلع فيه الصقر حتى يتأهل وبالتالي فهي منافسة قوية بين الصقارين.

 وأعرب المتأهلون للنهائي في بطولتي الطلع وهدد التحدي عن فرحتهم بالتأهل ونجاحهم في الوصول إلى القمة في المهرجان والمنافسات الكبرى بين أصحاب الخبرة من الصقارين وفي نفس الوقت المنافسة القوية بين الصقور ذاتها التي نجحت في التصفيات ما يدل على قوتها.

وثمن الصقارون في المهرجان جهود اللجنة المنظمة في الحفاظ على تراث الصقارة

وقال عبدالعزيز صالح العطية المتأهل لنهائي هدد التحدي إن الشاهين المسمى نمر نجح وقام بمحاورة والسيطرة على حمامة الزاجل وهذا هو التحدي حيث مطلوب منا التدريب على الفتك بالحمام ومطلوب من عبدالله فخرو أن يقوم بتدريب الحمام على المراوغة والهروب وهذه المنافسة والإثارة تجذب الجمهور في مرمي، معربا عن أمنياته بالتفوق في القادم والمنافسة القوية على الفوز بالسيارة لكزس التي تعد الجائزة الكبرى في مرمي.

كما أكد نايف بخيت العذبي أحد المتأهلين في هدد التحدي أن حضوره ومشاركته جاءت للفوز والتحدي مثمنا جهود اللجنة المنظمة للمهرجان في التنظيم والترتيب الذي يسهل أداء المتسابقين ويعزز روح التنافس في هذه الرياضة التي تحمي موروثنا الشعبي .

وقال محمد فرج المري مشارك ضمن أعضاء فريق المجد: إن المهرجان يقدم صورة رائعة عن تراث الأولين ويحافظ على التراث القطري والخليجي ويلبي طموحات الشباب في رياضة عريقة لها جمهورها.

 ويصاحب مهرجان قطر للصقور "مرمي 2021 " سنويا فعالية الرماية حيث يتاح للجماهير المشاركة فيها والفوز بجوائز قيمة ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان.

 وقال السيد أحمد مبارك الكواري، مسؤول الرماية في مهرجان مرمي، إن هذه المشاركة التي تقام للسنة الثانية عشرة مصاحبة لمهرجان مرمي منذ انطلاقته  وأن هناك اهتماما كبيرا بفعالية الرماية كل عام في المهرجان حيث هي فرصة للتنافس بين الجمهور والزائرين، مشيرا إلى أن فعالية الرماية هذا العام تتضمن 4 بطولات  اثنتان مخصصة للفئات العمرية حتى20 سنة، واثنتان مخصصتان للجمهور والإعلامين ورواد التواصل الاجتماعي  وكلها على الشوزن (الأطباق)، حيث يرمي كل لاعب 10 طلقات يحدد منها الرمي الفردي والمزدوج ليتم تأهيل 40 متسابقا من الفئات المختلفة للتسابق في بطولة النخبة في الرماية، ليحصل أصحاب المراكز الأولى على جوائز قيمة.

وأضاف الكواري أنه سيتم كذلك إقامة عربة الرماية في مرمي وهي بطولة الهوائي وهي عبارة عن بنادق هوائية للتصويب على دوائر بنظام النقاط على بعد عشرة أمتار  ليتأهل 10 أيضا للمنافسة والفوز بجوائز المراكز الأولى، مبرزا ان الرماية تبدأ في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة والنصف صباحا وتستمر إلى الثانية عشرة والنصف ظهرا، مؤكدا في الوقت نفسه حرص اللجنة على مشاركة أكبر عدد من الجمهور ومن الإعلاميين ومن مشاهير التواصل الاجتماعي مؤكدا أن الرماية فعالية لها جمهور كبير في مهرجان مرمي ونسعى دائما لاستيعاب أكبر قدر من الجماهير، داعيا الجمهور للحضور والمشاركة في الرماية.

وكان يوم امس الجمعة يوما حافلا بالأنشطة والحضور الجماهيري من القطريين والمقيمين الذين حرصوا على اصطحاب أسرهم مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وذلك للتمتع بأجواء البر القطري والتعرف على جوانب من الثقافة القطرية العريقة.

ومن منصة المهرجان قال السيد محمد مبارك الهاجري إنني من رواد وجمهور مهرجان مرمي سنويا وأستمتع بالتواجد في هذا المكان الرائع الذي يوفر حياة صحية وروحا نستعيد بها الطاقة والنشاط وسط جو ملئ بالمتعة والمنافسة والتحدي بين الشواهين وبين الحمام الزاجل، مثمنا جهود اللجنة المنظمة في تقديم نسخة رائعة عاما بعد من هذا المهرجان الذي يحافظ على تراثنا.

وقال أتابع بطولات المهرجان المختلفة وأطالب اللجنة المنظمة بتخصيص جوائز مالية للمتأهلين في بطولة الطلع مثل بطولة هدد التحدي لتزيد المتعة والإثارة في هذه البطولة التي لها جمهورها في مهرجان مرمي.

ومن ضمن جماهير المهرجان جاء السيد كاشف اشتياق من باكستان الذي حرص على الحضور مع أسرته قائلا حضرت إلى موقع مهرجان مرمي العام الماضي ويمثل قيمة جميلة ووجهة للتغيير والتعرف على الثقافة والقطرية وسط أجواء مثالية نتنفس فيها الهواء النفي ونستمتع بأجواء الصحراء.

_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...