الأربعاء 10 ربيع الثاني / 25 نوفمبر 2020
 / 
04:19 م بتوقيت الدوحة

وزارة الصحة: حدة الإبصار لدى 12% من طلاب المدارس الحكومية أقل من المعدل الطبيعي

الدوحة- العرب

الأربعاء 07 أكتوبر 2020
إحدى طالبات المدارس الحكومية

أعلنت وزارة الصحة العامة عن نتائج مسح حدة الإبصار لدى طلاب المدارس في العام الدراسي الماضي 2019-2020، حيث كشفت نتائج المسح أن حدة الإبصار لدى 12 في المئة من طلاب المدارس الحكومية و21 المئة من طلاب المدارس الخاصة أقل من المعدل الطبيعي للنظر (6/6).

وأوضحت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة أن المسح نفذته الوزارة بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وشمل حوالي مئة ألف طالب وطالبة موزعين على 166 مدرسة حكومية إضافة إلى 140 مدرسة خاصة.

من جهته قال الدكتور شادي الاشول أخصائي العيون بوزارة الصحة العامة أن دولة قطر تجري هذا المسح سنويا، مشيرا إلى أن ممرضي المدارس يقومون بفحص حدة الإبصار وتحويل الطلاب الذين يعانون من ضعف النظر إلى أطباء العيون المختصين في المراكز الصحية لكي يقوموا بدورهم بفحص الطلاب وتحديد نوعية العلاج.   

الجدير بالذكر أن 49 في المئة من أسباب ضعف النظر تعود الى الأخطاء الانكسارية غير المصححة (عيوب الابصار) كقصر النظر وطول النظر والإستجماتزم، حيث إن طلاب المدارس هُم أكثر تأثرًا بهذا المرض من غيرهم بسبب أن قرابة 80 في المئة مما يتعلمونه يأتي من خلال الوسائل البصرية و لهذا فإن تحسين النظر يسهم في تحسين مستواهم التعليمي و يمنع بعض المضاعفات مثل كسل العين.

وتحتفل وزارة الصحة العامة يوم غد الخميس باليوم العالمي للبصر 2020 تحت شعار "الأمل في البصر" (Hope in Sight)، وتهدف إلى تعزيز صحة العيون والتأكيد على أهمية التشخيص المبكر للأمراض التي قد تسبب العمى حتى يتم علاجها في الوقت المناسب.

_
_
  • المغرب

    4:43 م
...