مصر تطالب بإنشاء آلية إقليمية دائمة للأمن الغذائي

alarab
اقتصاد 07 أكتوبر 2011 , 12:00ص
القاهرة - قنا
طالبت مصر بإنشاء آلية إقليمية دائمة للأمن الغذائي وذلك في إطار المنظمة الدولية للأغذية والزراعة، تقوم بالاجتماع بشكل دوري مرتين على الأقل في العام لمناقشة القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي. وقال السفير محمد أبوبكر مدير الوكالات الدولية المتخصصة بوزارة الخارجية المصرية: إن التطورات التاريخية والتحولات الكبيرة التي تشهدها مصر وغيرها من البلدان العربية عززت بدرجة أكبر وأكثر إلحاحاً هذا المقترح. وأوضح أبوبكر في تصريح له أمس أن الاجتماع الإقليمي حول الأمن الغذائي والتغذية الذي عقد يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بالقاهرة يمثل اللبنة الأولى في مسار تحصين المنطقة من الأزمات المفاجئة التي تتعرض لها من جراء تقلبات أسعار السلع الغذائية، وما لذلك من تأثير سلبي على ميزانية الدولة، وأن هناك عملا كثيرا مطلوبا على مستوى الإقليم، خاصة أن العالم بات يأخذ قضية الأمن الغذائي مأخذ الجد، وهو ما تمثل في إنشاء فريق عمل رفيع المستوى تابع للأمم المتحدة معني بالأمن الغذائي، وعقد قمة للأمن الغذائي منذ ما يقرب من ثلاثة أعوام، وإقرار إصلاح لجنة الأمن الغذائي العالمي ليكون الكيان الأشمل الذي يجمع كافة أصحاب المصلحة (الحكومات- المنظمات الدولية– المجتمع المدني).