الجمعة 11 رمضان / 23 أبريل 2021
 / 
07:35 م بتوقيت الدوحة

بورصة قطر: إدراج أول شركة في سوق الشركات الناشئة

الدوحة – قنا

الأربعاء 07 أبريل 2021
رئيس بورصة قطر

أعلنت بورصة قطر أنه قد تقرر قبول أسهم شركة "الفالح التعليمية القابضة " للتداول في السوق، اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم، وذلك بعد استكمال جميع الإجراءات الفنية والإدارية الضرورية، لتصبح أول شركة تدرج في بورصة قطر للشركات الناشئة.
وقد أوضحت البورصة في بيان لها، أنه سيتم تداول أسهم شركة الفالح بنفس الطريقة التي يتم بها تداول أسهم الشركات المدرجة في السوق الرئيسية من حيث أنواع الأوامر، وإجراءات الشركات، وترتيبات التسوية والمقاصة.
كما سيكون تسعير أسهمها مماثلا تماما لتسعير أسهم الشركات المدرجة في السوق الرئيسية، ويكون التداول بأسهمها بذات رقم المستثمر، ولن يحتاج المستثمر إلى استخراج رقم مستثمر جديد لمن لديه رقم قائم.
وسيتم إصدار وتنفيذ الأوامر بهذه السوق من خلال الوسطاء المرخصين، حيث ستدرج أسهم شركة "الفالح التعليمية" برمز "FALH" ، وسيكون سعر سهم الشركة معوما في يوم الإدراج الأول، بينما سيسمح اعتبارا من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10 في المائة صعودا وهبوطا. وستكون بيانات مؤسسي الشركة متاحة لدى شركات الوساطة اعتبارا من يوم الأحد المقبل، استعدادا لتداول أسهمها ولتلقي أوامر البيع والشراء.
علما بأن أسهم الشركة ستدرج إدراجا مباشرا في السوق الثانية.
كما أنه لن يكون هنالك أي تغيير في موعد جلسة التداول ليوم الإدراج ، حيث سيسمح لشركات الوساطة بإدخال أوامر البيع والشراء على سهم الشركة لفترة ما قبل الافتتاح (Pre-Open) كما هو متبع عادة عند الساعة 9:00 صباحا.
وستتبع السوق الثانية سوق الشركات الناشئة في بورصة قطر نفس آلية التداول المستمر كما هو الحال في السوق الرئيسية، وتكون وحدات المزايدة للأسهم المتداولة في هذه السوق على نفس النحو المتبع في السوق الرئيسية، ويكون بث الأسعار بالسوق الناشئة من خلال شاشة تداول مستقلة خاصة بها، كما تكون متابعة التداولات بالسوق الناشئة والأخبار الخاصة بالشركات المدرجة فيها من خلال الموقع الإلكتروني لبورصة قطر، ويتم نشر بيانات أحجام التداول والبيانات الأخرى ذات الصلة بالسوق يوميا على الموقع الإلكتروني لبورصة قطر.
وقال السيد راشد بن علي المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، "إن السوق الناشئة توفر للشركات الواعدة العديد من المزايا حيث تسمح لها بتنويع خيارات التمويل من خلال الوصول إلى سوق رأس المال وتحسين مكانة الشركة وعلامتها التجارية والتقييم العادل لأسهمها، بالإضافة إلى توفير السيولة للمساهمين وللعائلة المؤسسة ولمساهمي الأقلية.
من جانبه، رحب السيد عبد العزيز ناصر العمادي مدير إدارة الإدراج في بورصة قطر، بإدراج شركة الفالح التعليمية وإطلاق سوق الشركات الناشئة، معربا عن ثقته في انضمام عدد آخر من الشركات إليه خلال الفترة القادمة.
تجدر الإشارة إلى أن شركة الفالح التعليمية قد أسست في 1 مايو 2015، برأس مال مرخص به ومصدر قيمته 240 مليون ريال قطري كشركة مساهمة عامة قيد التأسيس، وهو مدفوع بالكامل بنسبة 100في المائة.

_
_
  • العشاء

    7:30 م
...