الجمعة 25 رمضان / 07 مايو 2021
 / 
04:14 ص بتوقيت الدوحة

الشواهين تستعيد توازنها في مواجهة الزاجل بمهرجان مرمي الدولي التاسع

الدوحة - قنا

الأحد 07 يناير 2018
. - مهرجان مرمى التاسع
قطع المتسابق حسين بن صالح الجذنه المري مساء اليوم، حالة الصوم التي خيمت على بطولة هدد التحدي لمدة ستة أيام متتالية بمهرجان مرمي الدولي التاسع للصقور والصيد بصبخة مرمي بسيلين.

واستطاع طير حسين المري، أن يعيد الشواهين إلى لائحة التتويج والتأهيل إلى النهائي في مطاردة مثيرة مع حمام عبدالله فخرو، بعد أن اكتفت بتحقيق نتائج إيجابية في اليوم الأول فقط عن طريق 5 متنافسين.

ويتحصل كل فائز في بطولة هدد التحدي على مبلغ مالي قدره مائة ألف ريال قطري، فضلا عن تأهله المباشر للنهائي من أجل المنافسة على الجائزة الكبرى في هذه البطولة.

وتعرف بطولة هدد التحدي متابعة منقطعة النظير بين محبي هذه الرياضة التراثية الذين يقطعون مسافات طويلة من أجل التمتع بأجوائها الحماسية.

من جهة أخرى، أسفرت إقصائيات بطولة قرناس شاهين في مجموعتها الأولى التي جرت صباح اليوم، عن تأهل 10 مشاركين إلى النهائي في انتظار اكتمال لائحة المتأهلين عن هذا الصنف صباح يوم غد، الإثنين.

وعرفت المجموعة منافسة قوية بين الشواهين، حيث استطاع الصقار عبدالله عامر محمد بن ديه الكعبي من التربع على الصدارة في المجموعة بتحقيق طيره لتوقيت قدره 19:89 ثانية، متبوعا بالمتسابق منصور محمد سيف الجفالي النعيمي بـ 20:08 ثانية ، وفي باقي المراكز، حل فريق لوسيل ثالثا، ثم فريق SSTM سادسا.

وكان المركز السابع من نصيب محمد يوسف أحمد آل سالم المناعي، فيما سيطر حسن علي محمد الشقيري المهندي على المراكز: الرابع والخامس والثامن والتاسع والعاشر.

ولم تفصل المتسابقين إلا أجزاء من المائة لتحقيق بعض المراكز المتقدمة، مما يشي على قوة الطيور وجاهزيتها.

من جهة أخرى، تم إعادة السباق لـ 31 متنافسا في بطولة الدعو محلي جير حر، تبوأ فيها فريق لوسيل المركز الأول بتوقيت قدره 20:70 ثانية، وفي المركز الثاني هلال سعد هلال آل ابراهيم المهندي، وثالثا سعد أحمد محمد الحمدان المهندي ، وجاء عبدالله مسند سعد مسند المسند في المركز الرابع ، وتلاه فريق الزم في المركز الخامس.

وفي باقي المراكز: محمد ماضي خالد معجب الهاجري سادسا ، وفريق الزم سابعا ، وناصر محمد جابر ناصر الحميدي ثامنا ، وفيصل راشد حمد عليان المري تاسعا ، ثم خليفة محمد جابر عايض الحنزاب في المركز العاشر.

وخلفت الإعادة في بطولة الدعو محلي جير حر، ارتياحا كبيرا بين المشاركين، واعتبروا ذلك من حسن الإدارة والتدبير للجنة المنظمة للمهرجان وحسن الإنصات لآراء المشاركين بما يخدم الصقارين والمهرجان بشكل عام.

وقال السيد سالم بن خجيم العذبي، عضو في اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي ،في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن الإعادة تم إقرارها بعد اجتماع اللجنة المنظمة، حيث تمت ملاحظة أن بعض الطيور تضررت من موقع نصب كاميرتين في ميدان السباق، إذ أن ما بين تسعة وعشرة طيور توجهت كلها صوب هذه الكاميرات، وهو ما اعتبره بادرة طيبة من اللجان المنظمة ويبين أنها تعمل على مصلحة المتسابقين، مشيرا في الآن ذاته، أن هذا القرار تلقاه المشاركون بارتياح وصدر رحب.

وأوضح أن مهرجان مرمي يعد المحطة الأخيرة في مسابقات الموسم، بما يعطي المشاركين فرصة إضافية.

وعن رأيه في إضافة شوطي الجير حر والجير شاهين إلى بطولات مهرجان مرمي الدولي في نسخته التاسعة، أكد العذبي، أن هذه المسابقات شكلت إضافة كبيرة للمهرجان، حيث أن شريحة عريضة من المقانيص من هواة هذه الفئة من الطيور، إذ لاحظت اللجنة المنظمة زيادة الإقبال في المشاركات، فضلا عن تمكين هؤلاء المشاركين من محبي هذه الطيور بالمنافسة في المهرجان، مشيرا إلى أنه سيكون لها حضور قوي في النسخ المقبلة للمهرجان.

من جهته، قال المتسابق عبدالوهاب عمير ناصر النعيمي من فريق لوسيل، والذي حقق المركز الأول في الإعادة ضمن فئة الجير حر، في تصريح مماثل، إن إقرار الإعادة جاء بعد معاينة اللجنة المنظمة لما سببته الكاميرتان في الميدان من تشتيت تركيز الطيور التي اتجهت صوبها، بالإضافة إلى الحركة في ميدان السباق.

يشار إلى أن منافسات غدا، الاثنين، ضمن مهرجان مرمي ستعرف إقصائيات بطولة الدعو قرناس شاهين (المجموعة الثانية)، فضلا عن إقصائيات هدد السلوقي لخمس مجموعات.




_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...