الثلاثاء 16 ربيع الثاني / 01 ديسمبر 2020
 / 
09:14 م بتوقيت الدوحة

خسوف جزئي للقمر في سماء قطر غدا

قنا

الأحد 06 أغسطس 2017
مدينة الدوحة ليلاً
قال سعادة الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، إن سماء قطر ستشهد يوم غد /الإثنين/ خسوفا جزئيا للقمر ويشاهد من البداية وحتى نهاية الخسوف في سماء قطر. 
وأوضح الشيخ سلمان، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية قنا اليوم، أن الخسوف سيبدأ عند الساعة السادسة وخمسين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لدولة قطر، وفي تمام الساعة الثامنة واثنتين وعشرين دقيقة مساء يدخل الطرف الجنوب الشرقي من قرص القمر منطقة "الظل"، وهي المنطقة الواقعة خلف الأرض والناتجة عن انعدام أشعة الشمس فيها في الفضاء، ثم ينتصف الخسوف، وهي ساعة ذروة الخسوف في تمام الساعة التاسعة وإحدى وعشرين دقيقة مساء، ويكون حوالي /20/ بالمائة فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض، ومن ثم يخرج القمر من الظل، وينتهي الخسوف في تمام الساعة العاشرة وثماني عشرة دقيقة.
ونوه إلى أن خسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة، وتحدث عندما يدخل القمر أثناء دورانه ظل الأرض، ولا تحدث هذه الظاهرة إلا عندما يكون القمر في طور الاكتمال أو البدر، حيث تكون الأرض على خط واحد بين الشمس والقمر، مشيرا إلى أن الخسوف إما أن يكون جزئيا، حيث يدخل جزء من قرص القمر داخل ظل الأرض، وإما كليا عندما يدخل قرص القمر بكامله داخل ظل الأرض، حتى أنه يصل إلى مرحلة شبه اختفاء القمر في السماء.
وشدد رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك على أنه ليس للخسوف أي تأثير على الإنسان كما يثار في مواقع التواصل الاجتماعي حيث يدعي البعض أن له تأثيرا على الحظ أو العلاج.
وسوف يُرى الخسوف الجزئي للقمر في سماء أواسط آسيا وأستراليا والخليج العربي والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، بينما لا يشاهد في شرق آسيا والمحيط الهادئ والأمريكيتين والجزء الغربي من المحيط الأطلسي.

_
_
  • العشاء

    6:13 م
...