الخميس 12 ربيع الأول / 29 أكتوبر 2020
 / 
01:36 ص بتوقيت الدوحة

نُذُر «ثورة جياع» في لبنان الشتاء المقبل

ترجمة - العرب

الإثنين 06 يوليو 2020
قالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، إن سكان لبنان المحليين والمهاجرين عالقون في أزمة مالية مذهلة يمكن أن تزداد سوءاً، مشيرة إلى أن خبراء يحذّرون من أن كثيرين ربما يموتون جوعاً، وأن ثورة جياع قد تندلع الشتاء المقبل.
وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أن لبنان شهد عقوداً من سوء الإدارة والفساد، وأدى تنامي الأزمة الاقتصادية في أكتوبر إلى اندلاع ثورة، مشيرة إلى أن جائحة «كورونا» التي أغلقت الشركات وأوقفت التحويلات المتضائلة بالفعل، جعلت الأمور أسوأ.
ونقلت الصحيفة عن ستيف أتش هانكي، أستاذ الاقتصاد في جامعة جونز هوبكنز، قوله إن لبنان على بعد أسابيع فقط من «التضخم المفرط»، وأنه إذا حدث ذلك، فستكون المرة الأولى في الشرق الأوسط، والحادية والستين فقط في التاريخ كله.
وأضاف إنه في الوقت الحالي يزيد معدل التضخم في لبنان عن 500 % على أساس سنوي، و124 % مقارنة بالشهر الماضي.
ويتابع هانكي قائلاً: «لبنان في دوامة الموت»، محذّراً من مصير مشابه لفنزويلا، التي يقول إنها الدولة الوحيدة في العالم التي تعاني من التضخم المفرط في الوقت الحالي، وأضاف: «يجب على الحكومة أن توقف جحيم أزمة العملة».
وتقول الصحيفة، إن الحكومة لم تفعل الكثير في هذا الصدد، مشيرة إلى أن أسعار الغذاء تتغير بسرعة كبيرة، لدرجة أن معظم المتاجر توقفت عن وضع بطاقات الأسعار على السلع، كما بدأت محلات السوبر ماركت تقنين عمليات الشراء الرئيسية، مثل لوازم الأطفال، حيث سارع الجمهور للحصول على الإمدادات قبل ارتفاع الأسعار أكثر من اللازم.
وأضافت الصحيفة، أن الجوع بدأ في الظهور، إذ ظهرت مشاركات على موقع «فيس بوك» لعائلات تحاول مقايضة الملابس والأحذية بالطعام وزيت الطهي. وحذّر مارتين كولرتس، الأستاذ المساعد في برنامج الأمن الغذائي في الجامعة الأميركية في بيروت، من أنه في ظل ارتفاع الأسعار، سيعتمد ثلاثة أرباع سكان لبنان البالغ عددهم 6 ملايين نسمة على المساعدات الغذائية بحلول نهاية العام.
ولكن حتى ذلك الحين، وبالنظر إلى أن البلاد تستورد 80 % من غذائها، وبالتالي الاعتماد على الدولار سريع الاختفاء، قد لا يكون هناك شيء لتوزيعه.
وأضاف كولرتس: «يستطيع الناس بصعوبة توفير وجبة واحدة في اليوم مكونة من البطاطس والعدس، على المجتمع الدولي التحرك فوراً لتجنب أزمة شاملة، أمامنا شتاء صعب، وقد تكون هناك ثورة جياع».

_
_
  • الفجر

    04:20 ص
...