الأربعاء 12 محرم / 10 أغسطس 2022
 / 
08:40 م بتوقيت الدوحة

«تنظيم الدولة» يشن هجمات في ليبيا

وكالات

الجمعة 06 مايو 2016
قال مسؤولون في ليبيا، إن مسلحين يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة، نفذوا الخميس هجمات جنوبي مدينة مصراتة، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 12 آخرين.
وقال عزيز عيسى المتحدث باسم مستشفى مصراتة المركزي، إن اثنين من قوات الأمن المحلية قتلا وأصيب 12 في هجوم على نقطة تفتيش في أبو قرين، التي تبعد نحو 140 كيلومترا إلى الغرب من سِرْت معقل تنظيم الدولة في ليبيا.
وقال مسؤول محلي وأحد السكان إن المسلحين شنوا هجوما منفصلا بقنبلة في بغلة إلى الجنوب. وقال المسؤول في مدينة بني وليد القريبة إن شخصين قتلا في التفجير.
ووردت تقارير غير مؤكدة تفيد بأن مقاتلي الدولة أجبروا الكتائب المحلية على التقهقر، وسيطروا على مناطق حول أبو قرين وإلى الجنوب الغربي في وادي زمزم.
ويشن مسلحو تنظيم الدولة بشكل متكرر هجمات عبر الطريق الرئيسي المتجه جنوبا من مصراتة، ونفذوا من قبل غارات وهجمات في المنطقة، استهدف بعضها نقاط تفتيش تحرسها كتائب من مصراتة.
جاءت هجمات الخميس في وقت تقول فيه قوات الجيش في شرق ليبيا، إنها تعد لحملة لاستعادة سرت من أيدي عناصر تنظيم الدولة.
ووردت أنباء أيضا عن احتشاد كتائب من مصراتة، للزحف باتجاه مناطق تنظيم الدولة.
من جهة أخرى أصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي قرارا بوقف انعقاد مجالس الأمناء واجتماعات الجمعيات العمومية العادية أو الطارئة، للشركات والمؤسسات والهيئات التي تملكها الدولة أو تسهم فيها جزئيا.
وحظر قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني (رقم 9 لسنة 2016) على مكتب السجل التجاري العام والمكاتب التابعة له، قيد أي قرارات أو محاضر اجتماعات بالمخالفة لهذا القرار.
ومن أهم المؤسسات والشركات التي يشملها القرار، المصرف المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للاستثمار وشركة الكهرباء وشركة الحديد والصلب وشركات الأسمنت والنفط الليبية.
كان المجلس الرئاسي سبق هذا القرار بتجميد الحسابات المصرفية للوزارات والجهات والهيئات والمصالح العامة الممولة من الخزانة العامة، فيما عدا حساب الباب الأول (المرتبات والمزايا)، وفقا لقرار أصدره في 3 من أبريل الماضي.

_
_
  • العشاء

    7:43 م
...