اليابان توقف آخر مفاعلاتها النووية

alarab
حول العالم 06 مايو 2012 , 12:00ص
طوكيو – أ.ف.ب
بدأت أمس السبت عملية توقف آخر مفاعل نووي عن العمل لإجراء أعمال صيانة لعدة أشهر، ما يؤدي إلى تعطيل الطاقة النووية التي تغذي التيار الكهربائي في اليابان بعد أكثر من عام على كارثة فوكوشيما. وأعلنت مؤسسة الكهرباء "هوكايدو إلكترويك باور" إحدى الشركات التسع في الأرخبيل أنها بدأت وقف المفاعل توماري 3 آخر وحدة عاملة من الوحدات الخمسين في اليابان. وفي إثر الزلزال والتسونامي اللذين تسببا في 11 مارس 2011 بحادث ضخم في مجمع فوكوشيما دايشي النووي الذي غمرته موجة بعلو 14 مترا وتم تعطيل 11 مفاعلا من أصل 37 فجأة عن العمل في محطات شمال شرق البلاد. ثم تم توقيف مفاعلين آخرين ينطويان على مخاطر في هاماوكا (وسط) بأمر من الحكومة. وبعد ذلك توقفت جميع الوحدات الأخرى تباعا لإجراء عمليات صيانة إلزامية كل 13 شهرا من النشاط المتواصل. وإعادة تشغيل جميع المفاعلات الصالحة التي توقفت عن العمل لإجراء الصيانة أو بسبب زلازل، مشروطة بإجراء تجارب جديدة على مقاومتها خصوصا أمام كوارث طبيعية وبموافقة السلطات المحلية، ما من شأنه أن يؤخر المدة الاعتيادية. وأشارت الحكومة إلى إمكانية إعادة تشغيل مفاعلين في الغرب، لكنها وعدت أنها لن تستعجل الأمور خصوصا أن السكان أكثر تحفظا منذ حادثة فوكوشيما التي تعد أسوأ كارثة نووية منذ كارثة تشرنوبيل بأوكرانيا في العام 1986.