الجمعة 11 رمضان / 23 أبريل 2021
 / 
09:22 م بتوقيت الدوحة

 قطر تؤكد التزامها ودعمها شفافية السياسات والممارسات التجارية

جنيف - قنا

الثلاثاء 06 أبريل 2021
وزير التجارة والصناعة

أكدت دولة قطر التزامها ودعمها شفافية السياسات والممارسات التجارية، ونظام التجارة المبني على القواعد، انطلاقا من حرصها على تبني هذا النظام في مسيرتها الرامية لتحقيق أهداف الرؤية الوطنية 2030.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة في أعمال الجلسة الافتتاحية لاجتماعات المراجعة الثالثة للسياسات التجارية لدولة قطر بمنظمة التجارة العالمية التي بدأت اليوم في مدينة جنيف السويسرية وتستمر ثلاثة أيام.
واستعرض سعادة وزير التجارة والصناعة خلال الجلسة السياسات التجارية لدولة قطر أمام 164 دولة من الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.
وأكد سعادته أن دولة قطر تُولي أهمية كبيرة لآلية مراجعة السياسات التجارية كونها تدعم نهجاً مباشراً وشفافاً لتوضيح سياسات الدول الأعضاء وخياراتهم الاستراتيجية، وتسهم في الوقت نفسه بتوفير معلومات قيّمة للقطاع الخاص.
وشدد على أن التزام دولة قطر بنظام التجارة القائم على أساس القواعد، لا يأتي فقط من منطلق اعتماد الشفافية وتعزيز القدرة على بناء التوقعات فيما يخص التجارة الدولية، وإنما يعكس أيضا حرصها على تبني هذا النظام في مسيرتها الرامية لتحقيق أهداف الرؤية الوطنية 2030.
وأوضح أن دولة قطر اعتمدت بشكل كبير، منذ المراجعة الثانية للسياسات التجارية للدولة في العام 2014، على النظام التجاري المتعدد الأطراف لدوره الهام في رفع العديد من التحديات لا سيما فيما يتعلق بالآليات المتاحة لحل النزاعات ذات الصلة بالتجارة، وتوفير السياسات المناسبة للقطاع الخاص، ومواصلة تعزيز التنمية الاقتصادية عبر تيسير التجارة وتشجيع الاستثمار.
وأشار سعادة وزير التجارة والصناعة إلى أن دولة قطر أدركت أهمية تعزيز دور التجارة الدولية في دعم خطط التنمية المستقبلية، وحرصت في هذا الإطار على تعزيز حرية أسواقها المحلية وإتاحتها للمستثمرين الأجانب في كافة القطاعات، ولا سيما في القطاعات القائمة على المعرفة وفي المجال العقاري.
وبين أن دولة قطر سعت لتحقيق هذه الأهداف عبر تأسيس وكالة ترويج الاستثمار، وإصلاح الإطار القانوني للمشتريات الحكومية، وإصدار قانون جديد للاستثمار الأجنبي، وتعديل نظام المناطق الحرة. مؤكداً أن هذه الجهود ساهمت بالحد من تكاليف المعاملات في كافة القطاعات بما دعم توجهات الدولة في سبيل تيسير إجراءات الاستثمار والتجارة.

_
_
  • العشاء

    7:30 م
...