الأحد 23 رجب / 07 مارس 2021
 / 
05:34 ص بتوقيت الدوحة

افتتاح معرض " سوق واقف " للفنانة "المضاحكة"

الدوحة - قنا

الإثنين 06 أبريل 2015
سوق واقف بالدوحة منطقة جذب سياحية عالمية ومحلية

افتتح معرض " سوق واقف " للفنانة القطرية الدكتورة نادية المضاحكة، الليلة الماضية في مركز واقف للفنون، بحضور كوكبة من الفنانين والنقاد والمهتمين.

ويضم المعرض الذي يستمر لمدة شهر، "21" لوحة من الأعمال الفنية المستوحاة من طراز العمارة التقليدية في دولة قطر ، يتم خلالها التركيز على شكل سوق واقف من مختلف المداخل والجهات.

وقالت نادية المضاحكة لوكالة الأنباء القطرية "قنا" عقب الافتتاح إن لوحاتها المعروضة تظهر الجوانب المختلفة لسوق واقف، فهي صور تشكيلية تعرض السوق من جهة الفنار وجهة الأسوار القديمة والمداخل المختلفة والعمارة .. لافتة إلى أن الأعمال استغرقت عاما وعدة أشهر، معربة عن سعادتها بإقامة المعرض في مركز واقف للفنون.

وأوضحت أنها في هذا المعرض عمدت إلى الخروج من عباءة الكلاسيكية لتشارك بعدد من اللوحات التجريدية عن سوق واقف أيضا لإحداث مزج بين الأصالة والمعاصرة .. مشيرة الى أن لوحاتها التجريدية جاءت مفعمة بالألوان القوية غير التقليدية مثل الأصفر والأحمر والأزرق.

واشارت إلى أنها سوف تقوم بعرض هذه اللوحات في بلجيكا في شهر مايو المقبل ،وذلك انطلاقا من ايمانها بأهمية تواجد الفن القطري في المحافل الدولية ،خاصة أنه اثبت مكانته وأصبح يحظى باهتمام خاص في كثير من المزادات العالمية ، كما أن مشاركة الفنانين في الخارج بمثابة /دبلوماسية ثقافية / للدولة.

من جهتها قالت الفنانة روضة المنصوري مديرة مركز واقف للفنون، إن استضافة معرض الفنانة المضاحكة مهم من الناحية الفنية ،لأنه معرض متخصص حول السوق بشكله القديم ،وان جاءت فيه لوحات بأساليب جديدة وتكنيك جديد ،حيث غلب عليها ألوان خارج المألوف وطغى عليها الألوان المفرحة .. مؤكدة أن المركز هو المكان الأنسب لهذا المعرض ليتم الربط بين المكان واللوحات الفنية التي تعبر عنه ،مشيرة إلى أن مركز واقف للفنون حريص على التجديد والابتكار سواء في الأفكار والمعارض المقدمة أو حتى طريقة الافتتاح ،حيث نعمل على ابتكار أفكار جديدة مع افتتاح كل معرض ،وفي هذه المعرض تم إعداد مجسمات على شكل سوق واقف لتتم اضاءة الشموع داخل المجسمات مع الافتتاح . وحول الفعاليات الجديدة يشارك المركز في مهرجان سوق واقف الذي يعقد خلال الفترة من 11 وحتى 17 ابريل الجاري من خلال تواجد الفنانين القطريين وغيرهم من منتسبي المركز في ساحة الحمام بالسوق، ليقدموا رسومات حية أمام الجمهور مباشرة وذلك لإبراز مواهبهم واطلاع الجمهور على مدارس فنية مختلفة ، وكذا التوسع في الحركة الفنية في قطر.. كما أن ميلاد اللوحة أمام الجمهور له بعد آخر ، كما يقوم المركز خلال المهرجان بإعداد مجموعة من الورش الفنية للأطفال في الرسم والنحت والخزف والخط العربي .

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...