الإثنين 20 صفر / 27 سبتمبر 2021
 / 
05:13 ص بتوقيت الدوحة

د. مها المسلم مدير المركز في حوار لـ «العرب»: 61166 مسجلاً بـ «الوعب الصحي».. ونستقبل نحو 900 مراجع يومياً

حامد سليمان

الأحد 05 سبتمبر 2021

كشفت الدكتورة مها المسلم مدير مركز الوعب الصحي، أن عدد المسجلين بالمركز بلغ 61166 من المواطنين والمقيمين، وأن المركز يستقبل ما يقارب 900 مراجع يومياً، مشيرة إلى أن مركز الوعب الصحي من المراكز المتطورة جداً من حيث البناء والتجهيزات، فقد تم افتتاحه مؤخراً.
ونوهت د. مها في حوار مع «العرب» بأن مختبر المركز قام خلال شهر يوليو بإجراء 23974 عملية سحب دم، من بينها 11785 تحليل تم إجراؤها في مختبر المركز و12189 عينة دم تم توجيهها لمختبرات مؤسسة حمد الطبية، مشيرة إلى أن التحاليل بالمركز الصحي لا تستغرق أكثر من 8 ساعات حتى ظهور نتيجتها.
ولفتت إلى أن عيادات الأسنان استقبلت 800 مريض خلال يوليو الماضي، وأن هذا العدد أقل من شهور أخرى نظراً لسفر الكثيرين للخارج، وأشارت إلى أن صيدلية المركز تصرف ما بين 550 إلى 650 وصفة طبية يومياً.
وقالت مديرة مركز الوعب الصحي إنه في إطار التكامل بين مراكز الرعاية الصحية الأولية، فإن مركز الوعب الصحي يستقبل تحويلات يومية، كما أنه يحيل بعض الحالات على مراكز أخرى، مضيفة أن خطط التطوير للمركز تتضمن التطوير المهني للعاملين فيه، لذا فإن المركز يعمل على تدريبات يومية ومتواصلة للعاملين به.
 وإلى نص الحوار:

= هل عادت جميع خدمات المركز للعمل؟
نعم.. لقد عادت جميع الخدمات المتوفرة بالمركز للعمل تدريجيا تماشيا مع خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة التي وضعتها الدولة.

= كم عدد المسجلين في المركز.. وعدد المراجعين يومياً وشهرياً؟ 
حتى الآن.. يضم مركز الوعب الصحي 61166 مسجلا من قطريين وأجانب، أما عدد مراجعينا يومياً.. فنستقبل ما يقارب 900 مراجع.

= ما هي العيادات والخدمات والتخصصات المتوفرة بمركز الوعب الصحي؟
يوفر المركز مجموعة مختلفة من الخدمات والعيادات.. والتخصصات المتوفرة بالمركز هي:
-الطوارئ.
-عيادة طب الأسرة.. والتي يأتي ضمن عملها عدة عيادات هي: عيادات الطب العام، عيادة الأمومة والطفل، الحوامل، ما بعد الولادة، تطعيم الأطفال، المرأة السليمة وتركيب اللولب، العيادة الذكية، عيادة التدخين، عيادة السكري، عيادة «صحة» للمدارس، الاستشارات الهاتفية.
أما العيادات التخصصية فهي: العلاج الطبيعي، التغذية، الأسنان، وتضم أيضاً مجموعة من الاختصاصات وهي: سحب عصب الأسنان، عيادة تخصصية لأسنان الأطفال، العيادة العامة للأسنان.
كما أن المركز يضم عيادة للتثقيف الصحي: خدمة القومسيون الطبي للقطريين، عيادة تطعيم «كورونا»، الدرايف ثرو (خدمة الفحص في المركبات) لمسحات كوفيد-19 للمخالطين وما بعد السفر، مسحات كورونا السريعة للموظفين. البصريات، الموجات فوق الصوتية للحوامل.

خدمات جديدة
= هل من خدمات تم إضافتها مؤخراً، وهل من خدمات تخططون لإضافتها خلال الفترة المقبلة؟
آخر ما تم إضافته هي خدمات لقاح كورونا وفحص كورونا ما بعد السفر، والذي يستقطب مركزنا يوميا أعدادا كبيرة من المراجعين.. لا تقل عن 250 شخصا يومياً لعمل المسحة لما بعد السفر.

= ما هي أوقات عمل المركز في مختلف الأقسام؟
المركز يفتح أبوابه الساعة السابعة صباحا وينتهي العمل بالساعة الحادية عشر ليلا. وتعمل عيادات طب الأسرة من 7:15 صباحا وتغلق 2 بعد الظهر، لتفتح مجددا من الرابعة عصرا حتى 10 مساءً كذلك العيادات التخصصية.
عيادات لقاح الكوفيد والطوارئ تكون بشكل متواصل ودون توقف يوميا طوال فترة عمل المركز، وكذلك خدمة المسحات للقادمين من السفر عن طريق المركبات يوميا، وتعمل خدمة الطوارئ يوميا ماعدا الجمعة والسبت من الساعة 7 صباحا لـ 11 ليلا.

= ماهي المناطق التي تتبع في خدماتها الصحية مركزكم؟
المناطق التي تتبع في خدمتها مركزنا هي: السد – منطقة 39، المرقاب الجديد- 39، فريج النصر، فريج السودان- 54، فريج السودان-55، الوعب 55، محيرجة 54، العزيزية.

إجراء 11785 تحليلاً
= كم عدد التحاليل التي يجريها المختبر، وكم من الوقت تظل حتى ظهور النتائج؟
يجري مركزنا يومياً عدداً كبيراً من عمليات سحب الدم، حيث قمنا في شهر يوليو بإجراء 23974 عملية سحب دم، وقد أجرينا 11785 تحليلا في مختبرنا و12189 تم توجيهها لمختبرات مؤسسة حمد الطبية.
أما الفترة الزمنية التي يستغرقها ظهور النتائج في مختبر المركز فتكون 8 ساعات كحد أقصى، وبمختبرات مؤسسة حمد الطبية 3 أيام كحد أقصى.

كم عدد الحالات التي تستقبلها عيادات الأسنان بالمركز؟
استقبل قسم الأسنان خلال شهر 7 ما يقارب 800 مريض ويعتبر هذا العدد قليلا مقارنة بالأشهر الماضية نظرا لسفر الأفراد والعائلات خارج قطر.

= ما هو متوسط فترات الانتظار بين الاتصال على 107 والحصول على موعد بالمركز؟
 المواعيد متوفرة سواء عن طريق الاتصال على 107 أو بالقدوم لعيادة «walk in» المفتوحة يوميا للحالات الروتينية وإن تعذر ذلك، فإن موظفات الاستقبال يمكنهم تحديد الموعد في أقرب وقت ممكن والذي لا يتعدى عادة الـ 24 ساعة. 

كلمة للمتخلفين عن الحضور
= هل من كلمة توجهونها لمن يتخلفون عن الحضور لمواعيدهم الصحية؟
نرجو من كل من يحجز موعدا بإحدى العيادات أن يلتزم بموعده ويأتي لمقابلة الطبيب وإتمام استشارته لما في ذلك من فائدة له وحتى لا يفوت على غيره من المرضى فرصة استشارة الدكتور بموعد أفضل من الذي حصل عليه.

= كم عدد الوصفات الطبية التي يتم صرفها.. وهل تتوافر بالمركز كافة الأدوية التي يحتاجها المراجعون؟
بالنسبة للأدوية فهي جميعها متوفرة باستثناء بعض أدوية العيادات التخصصية، والتي يمكن للمريض الحصول عليها من عيادات مؤسسة حمد الطبية، أما بالنسبة لعدد الوصفات المصروفة يومياً فهي تتراوح بين 550 إلى 650 وصفة يوميا لكن من بداية 15/‏7 انخفض المعدل بسبب سفر المراجعين في إجازاتهم السنوية.

= هل يستقبل المركز تحويلات أو يقوم بالتحويل إلى مراكز أخرى؟
تحرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على تحقيق اعلى مستويات التعاون بين كافة المراكز الصحية، وفي إطار تضافر هذه الجهود والتكامل بين مراكز الرعاية الصحية الأساسية، فإن التحويلات تكون من والى مركزنا بطريقة تكاد تكون يومية، حيث إن بعض الاختصاصات لا تكون متوفرة لدينا فنضطر لتحويل المريض للمراكز المؤهلة لاستقباله والعكس صحيح.

= هل سيشهد المركز توسعة أو تطويرا خلال الفترة المقبلة؟
تتضمن خطط التطوير جانبين؛ الأول يتعلق بالجانب المهني والآخر يتعلق بالخدمات المتوفرة، وفي الوقت الراهن، من باب التطوير على الصعيد المهني فيكاد يكون يوميا لدينا تدريبات متواصلة من أجل التطوير المهني للعاملين في القطاع الصحي، وفتح باب تبادل الخبرات بين الكوادر بالمركز، وأما على صعيد التجهيزات والبناء فإن المركز متطور جدا وتتوفر به جميع المقومات الجمالية والعملية الكافية، فهو من المراكز التي تم تدشينها مؤخراً.

_
_
  • الظهر

    11:25 ص
...