كشف الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، أن الشركة لن يكون لديها مقاعد من الدرجة الأولى على طائراتها طويلة المدى من الجيل التالي.
وقال الباكر إن الاستثمار في أكثر المقاعد فخامة لا يبرر العائدات، بالنظر إلى أن عرض درجة رجال الأعمال في قطر يوفر الكثير من نفس الامتيازات.
وأضاف: «لماذا تستثمر في فئة فرعية من طائرة تمنحك بالفعل جميع وسائل الراحة التي توفرها لك الدرجة الأولى»، وفقاً لما ذكره لوكالة «بلومبرغ»، واطلعت عليه «العربية.نت».
ولا يخلو مخطط الخطوط الجوية القطرية من مخاطر إستراتيجية. إذ تتعارض هذه الخطوة مع صورة شركة الطيران واتجاه الصناعة الذي شهد مضاعفة شركات الطيران مثل «دويتشه لوفتهانزا»، و»كانتاس إيرويز ليمتد»، و»الخطوط الجوية الفرنسية» في عروضها الراقية. حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة لوفتهانزا، كارستن سبوهر، إن المزيد من المسافرين بغرض الترفيه يبحثون عن متعة خاصة، وأن الجزء الأمامي من طائرته لم يكن ممتلئاً أبداً.
أما بالنسبة لـ»الباكر»، فإن المستقبل يكمن في درجة الأعمال، حيث صنفت قطر منتجها «Q-suite». وهذا هو السبب في أنه لن يكون هناك درجة أولى على طائراتها من الجيل التالي من شركة بوينغ 777X. وستصبح هذه الطائرات هي الأكبر التي تشغلها شركة الطيران بمجرد إحالة 10 طائرات من طراز إيرباص A380 إلى التقاعد، والتي لا تزال تحتوي على 8 مقاعد من الدرجة الأولى.