الإثنين 28 رمضان / 10 مايو 2021
 / 
06:44 ص بتوقيت الدوحة

الشيخ خليفة بن ثامر آل ثاني: أناشد المسؤولين إلغاء «الفاصلة»

علي حسين

الأربعاء 05 مايو 2021

الخريطيات سيعود للأضواء سريعاً والأمر محسوم
يوسف آدم أخذ فرصته وصبرنا عليه 11 جولة
الهيدوس وإدميلسون أفضل اللاعبين في دورينا
تقنية «الفار» أنهت مشاكل التحكيم وأنصفت الجميع
ضعف الإعداد سبب الخروج المبكّر لأنديتنا آسيوياً
 

ناشد سعادة الشيخ خليفة بن ثامر آل ثاني رئيس نادي الخريطيات المسؤولين في الاتحاد القطري لكرة القدم إلغاء المباراة الفاصلة بين صاحب المركز قبل الأخير في دوري النجوم ووصيف دوري الدرجة الثانية، وطالب بهبوط فريقين وصعود فريقين بشكل مباشر في نهاية كل موسم.
وقال إن أندية الدرجة الثانية تتعرض لظلم كبير، من خلال قرار لعب المباراة الفاصلة، وإن الصعود المباشر والهبوط المباشر أفضل، وستكون له انعكاساته الإيجابية على دوري النجوم ودوري الدرجة الثانية في حال تغيير النظام الحالي.


وقال سعادته إن هبوط الخريطيات إلى مصاف الدرجة الثانية مستحق؛ لأنه أقل الفرق حصداً للنقاط، لكنه واثق تماماً أن العودة لدوري النجوم سوف تكون سريعة، وليس لديه أدنى شك في أن الخريطيات قادر على هذه العودة، ويمتلك كل الإمكانيات والمقومات لتحقيق ذلك، وأنه بالفعل يتحدث من موقع ثقة بأن بطاقة التأهل للأضواء محسومة للخريطيات.

 ماذا تقول عن العودة السريعة إلى مصاف أندية الدرجة الثانية؟
-للأسف لم يكن هناك فاصل بين ختام منافسات الدرجة الثانية وبداية دوري النجوم سوى 10 أيام بسبب الظروف الحالية التي يمر بها العالم، ولذلك كان من الصعب علينا أن نعمل ونجتهد، ولذلك لم يتسن لنا إعداد الفريق أو استبدال وجلب بعض اللاعبين المحليين أو المحترفين، علاوة على أن الخريطيات لعب خمس جولات دون اكتمال عقد اللاعبين المحترفين وبالتأكيد أثّر ذلك على النتائج، وعلى رصيد النقاط.

 هل يستحق فريقك الهبوط أم أن هناك من هو أحق بالهبوط؟

مثل هذه الأمور لا جدال فيها، ومن يحقق أقل عدد من النقاط يهبط، وفريقي هو أقل فرق الدوري في عدد النقاط، ولذلك هو من يستحق الهبوط.

  ما أول قرار اتخذه مجلس الإدارة بعد الهبوط؟
نعم اجتمعنا، وكان الاجتماع من بند واحد فقط، وهو كيف يمكن أن يعود الخريطيات إلى الدرجة الأولى، وفي أسرع وقت.

 من يتحمّل الجزء الأكبر من هذا الهبوط؟
جميعاً نتحمل المسؤولية، حتى جائحة كورونا؛ لأننا تأهلنا من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى في فترة عصيبة، ولم يكن هناك لا وقت ولا تحضير ولا إعداد لتقديم مستوى فني أفضل مما قدمناه.

 هل تعتقد أن جائحة كورونا وضغط المباريات والاستعجال في بداية الموسم 2020-2021 أثر بالتحديد على الخريطيات؟
نعم، سلف وأن أكدت لك ذلك، وإن كان الضرر على الجميع فإنه كان علينا بشكل أكبر، لأننا حتى الجولة الأخيرة من دوري الدرجة الثانية كنا لا نعلم سوف نصعد أم لا، وهو ما جعلنا نؤخر كل التجهيزات والتعاقدات إلى ما بعد تأكيد الصعود، لكن أكرر أن الظروف لم تسعفنا.

هل حصل الخريطيات على الدعم الذي كان يأمل به بعد الصعود لدوري النجوم؟
أكون معك صادقاً لم نحصل على أي دعم، والأندية كانت قد استعدت ورتبت أوراقها، وسوق الانتقالات شبه مغلق، وإن كان الدحيل قدم لنا لاعباً واحداً على سبيل الإعارة، وخلاف ذلك لم يساعدنا أحد.

 هل سيتم التجديد للمدرب وسام رزق؟
خلال هذا الأسبوع سوف نقرر مصير وسام رزق، وسوف يكون القرار جماعياً ومدروساً، سواء بالرحيل أو تجديد الثقة فيه.

 ما هو مصير المحترفين الأجانب في الفريق؟
نعم هناك تغييرات في صفوف المحترفين، وإن لم تصل للجميع فسوف تطال الأغلبية.

آدم أخذ فرصته
  هل استعجلتم في إقالة المدرب يوسف آدم؟
أبداً.. لم نستعجل في موضوع إقالة الكابتن يوسف آدم، وقد منحناه الفرصة كاملة مع الخريطيات، فقد درب الفريق قرابة العامين، وكذلك صبرنا على النتائج 11 جولة في دوري النجوم، فأين الاستعجال في ذلك، بل إنه حصل على أكثر من فرصته، ونحن نوجه له الشكر على ما بذله مع الفريق، لكنه لم يوفق.

 بكل صراحة كيف وجدت المستوى الفني للدوري؟
في اعتقادي الشخصي أن تواضع الاستعدادات بسبب الظروف انعكس على أداء الأندية ومستوى الدوري، ولو أن أنديتنا حصلت على فرصة أفضل للإعداد والتجهيز لوجدنا دورياً مغايراً ومنافسة مشتعلة عكس ما حدث في دورينا هذا الموسم، وجميع الأندية تضررت وتأثرت بسبب «كورونا».
 
 انتهاء الدوري مبكراً والسد بدون منافس، هل تعتقد أن ذلك ظاهرة طبيعية؟
لا يختلف اثنان على قوة السد، والكم الكبير من اللاعبين الدوليين في صفوفه والمحترفين المميزين، كما أن مستواه كان ثابتاً بعكس باقي الفرق التي كانت متذبذبة المستوى، كما أن الإمكانيات البشرية والمالية للسد لا يضاهيه فيها أحد من باقي الأندية، لكن المنافسة كانت غائبة، وهو أمر في غير صالح الدوري، ولا الأندية، ووضح ذلك من خلال المشاركات الخارجية.

 من الفريق الذي لفت نظرك في الدوري؟
-السد لفت نظري بمستواه ونتائجه واستقراره وحسمه للدوري بشكل مبكر، وعدم تعرضه لأية خسارة.

 من الفريق الذي ظهر مستواه عكس توقعاتك؟
- فريق الدحيل.. فلم يكن مقنعاً، وأنا شخصياً توقعت أن يحصد الدحيل كل بطولات هذا الموسم، لكن ظهر الفريق بشكل عادي، وأنا هنا لا أريد الخوض في تفاصيل مستوى الدحيل، لكن أهل مكة أدرى بشعابها، والأكيد أن إدارة الدحيل والجهاز الفني قادران على العودة مجدداً، وهم يمتلكون كل أدوات هذه العودة.

 لاعب محترف وآخر مواطن تعتبرهما الأبرز هذا الموسم؟
أعتقد أن الكابتن حسن الهيدوس كان في قمة مستواه في الدوري، أما المحترف الأجنبي فإنني أرى أن لاعب الدحيل إدميلسون من اللاعبين الجيدين والمؤثرين والمنتجين في صفوف الفريق.

 هل هناك أي ملاحظات أو تحفظات على مستوى الحكام؟
كنت من أشد المعترضين والمحتجين على الحكام وقراراتهم، لكن للأمانة هذا الموسم، وفي ظل وجود تقنية «الفار» كان التحكيم جيداً، وأنا أشيد بحكامنا القطريين، وأتمنى لهم التوفيق محلياً، وفي مشاركاتهم الخارجية، والحكم القطري بات الآن معروفاً على الساحتين الخليجية والقارية.

 كيف وجدت أداء العنابي خلال مشاركته في تصفيات أوروبا المؤهلة لمونديال كأس العالم 2022 في الدوحة؟
منتخبنا قدم مباريات ممتازة، وكان الأداء قوياً وحماسياً من الجميع، حيث اكتسبوا الكثير من الخبرة خلال هذا الاحتكاك الأوروبي، وأتمنى لهم التوفيق في باقي المشاركات، خاصة أن العنابي هو زعيم آسيا، وقطر البلد المستضيف لكأس العالم 2022 وبإذن الله منتخبنا سوف يكون في الموعد. وهنا أشكر رئيس وأعضاء اتحاد كرة القدم على هذه الخطوة الموفقة.

 ماذا عن الفرق القطرية التي شاركت في دوري أبطال آسيا؟
-قبل المشاركة كنت قد أكدت في أكثر من مناسبة أن جائحة كورونا وضعف الإعداد سوف يكون لهما تأثير واضح على هذه الفرق خلال المشاركة الآسيوية والخروج المبكر أثبت صحة توقعاتي.

_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...