منوعات
05 أبريل 2014 , 12:00ص
إعداد: نورة النعمة
تراث الأجداد صفحة تعنى بعادات وتقاليد وحياة أهل قطر قديما، في محاولة لتعريف القارئ بالتراث القطري في جوانبه المختلفة من المأكولات التراثية وطريقة طبخها إلى مصطلحات وكلمات تميز بها المواطن القطري، وشرح معانيها وفق المصطلحات الحالية، وتحاول الصفحة سبر أغوار التراث القطري المتعدد الجوانب والأشكال، كما سيتم تسليط الضوء على شخصية تميزت في أحد مجالات الحياة.
وإننا إذ نرحب بمشاركتكم ندعو كل من يملك صورا أو حكايات وقصصا تتحدث عن تراث قطر أن يراسلنا على الإيميل.
noora@alarab.qa
* من البحرين: احتفالات تطهير الطفل
يجري الطفل (الختان) بعد فترة الفطام أو بعد ذلك، وللختان في تلك الأيام احتفالات وطقوس خاصة، فمثلا يشترى للطفل مهما كان سنه (بعضهم يتجاوز العاشرة) ثياب من القماش الخفيف الأبيض (ململ فضفاض) وتجرى عملية الختان في معظم الأحيان لأكثر من طفل دفعة واحدة، إما من نفس أفراد العائلة الواحدة أو الجيران، وكان أشهر المطهرين (المختنين في المنامة) الحاج الحلاق (محسن).
تجرى عملية الختان بقطع الجلدة الزائدة من ذكر الطفل بالموس دون تخدير، وبعد القطع لف الذكر بقطعة قماش من البيلسان، أمام بكاء الطفل وصراخه، وللتخفيف من آلام الختان تجرى احتفالات باستدعاء بعض الفرق الشعبية (العدة) لتغني وتبهج الطفل بهذا الحدث وتذبح الذبائح وتنثر المكسرات والنقود بعد عملية الختان ويحضر هذا الاحتفال أبناء الحي من الأطفال والنساء وتطلق الزغاريد من حناجر النسوة وتتحول هذه المناسبة إلى ما يشبه حفلات الزواج.
ومن الأهازيج التي تغنيها عضوات (العدة) مثلاً أغنية: قصوا الحمامة على السلامة (إلخ).. ويبقى الاحتفال حتى قبل صلاة المغرب، أما الأسر الفقيرة جداً فتكتفي بقرع الصواني والأواني والتنكات بعد عملية أطفال التطهير مع ذبح ديك أو دجاجة لأن دفق الدم واجب. ومن الطرائف أن امرأة رزقت بـ4 بنات، ونذرت إن أعطاها الله ولداً لتحضر 7 فرق جديدة لمدة 7 أيام، وكان حالهم ميسوراً في وقت النذر، وبالفعل رزقهم الله بطفل مات والده وهو في بطن أمه، وساءت حالتهم المادية إلى درجة الفقر، وعندما ولدت الطفل لم يكن في مقدورها الوفاء بأداء النذر.
كبر الطفل حتى أصبح شاباً في العشرين من عمره ولم يطهر، فاستشارت أحد رجال الدين، فنصحها باستئجار 7 طارت مختلفة وتجرى عملية الختان لابنها ويتم الوفاء بنذرها، وبالفعل تمت عملية الختان وقرعت 7 نساء من نساء الحي على الطارات السبع بعد عملية الختان، ولكن ليس على يدي المرحوم الحاج محسن الذي لقي وجه ربه وقتذاك ولكن في أحد المستشفيات ومن خلال عملية جراحية لتخدير كامل.
* من الإمارات العربية المتحدة
الديين
وهي تعتبر حقيبة الغواص وهو في عمق البحر التي يجلب بها الرزق من عمق البحار، والديين عبارة عن سلة مصنوعة من خيوط الغزل الغليظة ولها طوق خشبي من أعلى يعلقها الغواص على رقبته لجمع المحار، حيث يستخدم البرية – الطرقة - الشبارة كأدوات لتصنيع الديين.
قرع الضغوة
وهي قرعة ضخمة يقومون بزراعتها في المزارع حيث يحافظون عليها حتى تكبر ويراعون نموها ثم يجلسونها حتى يكبر حجمها وبعدها تقطع وتيبس ويقوم أهل البحر باستخدامها في الليخ والضغوه، وتلف القرعة بالحبل المقلود وتربط على أطراف اليخ العلوي حتى يبقى اليخ معلقاً.
الطراقة
وهي حرفة أهل البحر فإنهم يقومون بتطريز الخيوط بأيديهم وأرجلهم مستخدمين البرية والمطرقة والبشارة في عملية خياطة في الليخ وتكون الطراقة على حسب حجم المطرقة وحجم الفتحة ويطلق عليها العين، وينسجون هذه الشباك كي تساعدهم في صيد الأسماك وطلب الرزق.
* حكاية شعبية من الخليج: من الإمارات
دينوه وأرباب:
كانت عندهم عنزة أنسيه، ويوم يسيرون الـگض يخلونها عند جيرانهم يـگولون لهم تحملوا عليها، وتـگوم الصبح تسير والمغرب تجي والعصر تجي في البيت تيلس وهي عشار يعني مخلينها يوم يسيرون عنها، يوم عدى يوم من الأيام يا بت تيسين، واحد سمته (دينوه) واحد ارباب سمته (أنزين) ويوم عدى يصير الصبح تجي العصر يايبتن لهم حشيش على گرونها، ويوم تجي عند الباب تسوي له يعني تزگر عليها وتـگول:
دينوه دينوه يا ارباب
بطل عن أمك الباب
گريناته من الحشيش
وبطيناته من حليب
يفتحون عنها الباب ويدخلون ويرضعون ويرگدون وياها، ويوم الثاني تسير بعد نفس الشي.
وفي يوم من الأيام أنواع سحار 4 يعني 7، هناك في مكان تسيرهم عارفين أن عشار كانت أول والحين تصير عندها عيال، يوم من الأيام چان يـگول هذاك الساحر أنا اليوم باسير باخذ عيالها وباكلهم، ونش ويه، گبل ما تيي بشويه، چان يـگول لهم:
دينوه دينوه يا ارباب
بطل عن أمك الباب
گريناته من الحشيش
وبطيناته من حليب
گالوا: لا أنت مب أمنا
وسار وغير صوته شكل امهم ويه وگال:
دينوه دينوه يا ارباب
بطل عن أمك الباب
گريناته من الحشيش
وبطيناته من حليب
فتحوا الباب وصرطهم وروح، ويوم يات أهي مسكينة، گالت:
دينوه دينوه يا ارباب
بطل عن أمك الباب
گريناته من الحشيش
وبطيناته من حليب
محد فتح الها الباب، بعدين دزته، ويوم دزته طاح الباب وشافت عيالها محد، ورجعت المكان اللي وين يايه عنه، عرفت أن السحار ماكلين عيالها، ويوم يات عند الأولى كلهم يالسين يطبخون مرجبين جدورهم، يات چـبت الاولى چـان يـگول لها:
من جيت اضوي ضوياتي
وأنا باعشي صغيراتي
گالت: أنا الحدادية المدادية منهو ماكل عيلاتي ؟
گال: والله برب الأمانات أني ماكلت عيالج .
وسارت بعد عند الثاني، وبعد ما گالت له چبت جدره بعد يه گال:
من جيت اضوي ضوياتي
وأنا باعشي صغيراتي
گالت: أنا الحدادية المدادية منهو ماكل عيلاتي ؟
گال: والله برب الأمانات أني ماكلت عيالج .
وسارت بعد عند الثالث والرباع والخامس والسادس، ونفس الشي، وسارت عند السابع العود، چان تـچب له الجدر چان اتييها يـگول:
من جيت اضوي ضوياتي
وأنا باعشي صغيراتي
گالت: أنا الحدادية المدادية منهو ماكل عيلاتي ؟
گال: محد غيري أنا مايتحسب يعني ما يخاف
گال: أنا باكلها، لكن إهيه أشجع منه
گال لها: أنا
گالت: أنت
گال لها: ايه
ونشت وطرت له بطنه، وطلعوا عيالها من بطن الساحر، وروحت بهم البيت.
وگالت: لكن مرة ثانية إذا أحد يدگ الباب لا تبطلون عنه لين انا أشوف، لين تشوفوني أنا يايه وروحوا.
معاني الكلمات:
أنسية: أليفة، الـگيض: القيض، الحر، تيلس: تجلس، عشار: حبلى، يابت: أحضرت، انزين: حسن، تزگر: تنادي، بطل: افتح، گريناته: قرونه الصغيرة، بطيناته: بطنه الصغير، يرگدون: ينامون، سحار: سحره، إربعه: متلازمين، عيال: أولاد وأطفال، ويه: وجاء، مب امنا: ليست أمنا، وصرطهم: ازدردهم وبلعهم، دزته: دافعته، طاح: وقع، يالسين: جالسين، مرجبين: مركبين، جدورهم: قدورهم، يات: جاءت، جبت: كبت، قلبت الإناء، العود: الكبير، يتحسب: يخاف، نشت: قفزت، طرت: بقرت وفتحت.
* الأمثال الشعبية في البيئة القطرية
- قرطب قح
قرطب: اسم صوت للقرطبة كقرطبة الأصابع
قح: اسم صوت لصوت الطلقة من البندقية
معنى المثل: المثل مأخوذ من صوت استعداد صاحب البندقية من حيث أخذها بسرعة ووضع الرصاصة في بيت النار وتأهيلها استعداداً لإطلاقها، فهي تشبه قرطبة الأصابع للصوت الناتج من السرعة (وقح) هي صوت إطلاق الرصاصة، فإنه توضيح للصوت الناتج عن السرعة وعن صوت الطلق.
ويقال بأن رجل من كان يريد قتل رجل، ومعه شخص يتابعه من بعيد، وكان التابع يريد أن ينذر الآخر، فلم يترك القاتل له فرصة، حيث لم يسمع سوى صوت الاستعداد والطلقة على الآخر.
ويضرب: لشدة سرعة الشيء.
- قلعة وادرين
القلعة: ما يقلع من الشجرة (وهو على قلعة): أي على رحلة، (منزلنا منزل قلعة) أي لا نملكه، والدنيا دار قلعة، أي انقلاع وارتحال.
والوادرين جمع، ومفردها وادر: والوادر من ودر يدر: ودرا الشيء: صرفه وأبعده عنه، ودر توديرا: أغراه حتى عمل عملا وقع منه في تهلكه، غواه وأضله.
معنى المثل: يقصد بالمثل ذلك المكان البعيد الذي يشار إلى بعده والجهل به، وبالوادرين الذين يذهبون إليه فيهلكون وذلك لانقطاع أخبارهم وعدم معرفه شيء عنهم، لبعد ذلك المكان الذي اتجهوا إليه وغموضه.
يضرب: للمكان يكون أشد بعداً وغموضاً.
- قهقه في قلب ما يفقه
قهقه: رمز لكثر ترديد الكلام
ما يفقه: فقه يفقه فقهاً وفقهاً: الشيء فهمه (فقه الكلام) وهنا (ما يفقه) أي لا يفقه الكلام (نفي).
معنى المثل: كثرة ترديد الكلام والتوجيه والنصح إذا كان موجهاً لشخص لا يفهم الكلام، ولا يفقهه هي بحد ذاتها مضيعة للوقت ولا جدوى منها.
والمقصود به، عدم جدوى والكلام والإرشاد لشخص لا يعي ولا يفهم ما تقول.
يضرب: لعدم جدوى كثرة الكلام والنصح لشخص لا يتعظ.
- قول على الفعل زين
قول: أي الكلام والقول
على الفعل: على الأمر المفعول
زين: جيد أو حسن
معنى المثل: الإنسان إذا تكلم عن أمر فعله، وحدث الناس قاصداً من ورائه مدحاً، فهذا هو حقه، وأن يؤكد القول الفعل الجيد، ولكن الخطأ أن يقول الإنسان شيئاً لم يفعله، أو يدعيه، وإذا كان المثل فيها استنفار لمن يقول ولا يفعل فإن أيضاً يأتي ممجداً لمطابقة القول للفعل يضرب: في تأكيد صحة الأمر.
* الألعاب الشعبية الكويتية
لعبة يا الكوكسة
وهي حركة مسلية يؤديها الكبير للطفل الصغير وشرحها كما يلي: إذا أرادت الأم أو الأب مداعبة وتسلية صغيره ينسدح على الأرض رافعاً ركبتيه إلى الأعلى ثم يضع طفله الذي لا يتعدى 3 سنوات على ساقيه وهو ممسك بيديه فيرفعهما ليرتفع معهم الطفل ثم يخفضهما ويكرر مثل ذلك عدة مرات مع التلفظ بكلمات من الكلمات التالية ومدها طويلا عند كل رفعة وخفضه:
(يا الكوكسة، حبه نسه، فلان... بالمدرسة)
وبعضها ينطقها (بالـگـا) فيقول (يا الـگوـگسه) فيقال فلان (كوكس) أي وضع رأسه على الأرض وانقلب إلى الجهة المقابلة مع رفع رجليه إلى الأعلى.
وجاء في القاموس كأس يكوس كوساً على رأسه أي انقلب، وكوس الشيء على رأسه: قلبه وكبه على رأسه، وتكوس الرجل: أي تنكس.